ان يأتي بعد حرف المد سكون عارض لأجل الوقف

ان يأتي بعد حرف المد سكون عارض لأجل الوقف

ان يأتي بعد حرف المد سكون عارض لأجل الوقف حيث أن التجويد علم شرعي في غاية الأهمية وذلك لتعلقه تعلق مباشر بالقرآن الكريم من حيث ضبط القراءة والتلاوة ليتمكن القارئ من قرأتها كما قراءها رسول الله صلى الله عليه وسلم، لذلك يعد ذلك العلم من أهم العلوم الشرعية.

ان يأتي بعد حرف المد سكون عارض لأجل الوقف

أن يأتي بعد حرف المد سكون عارض لأجل الوقف هو المد العارض للسكون أي سُكن ذلك الخرف بسبب الوقوف عليه، ومد المد العارض جائز أي يجوز مده أو الوقوف علبه ولا يتحقق المد العرض إلا في نهاية الكلمات مثل: الْمُتَّقِينَ، لَحَافِظِينَ، الْأَصْفَادِ، الْمُسْتَقِيمَ، قُرَيْشٍ، يَعْلَمُونَ، الْقَهَّارُ، خَوْفٌ.

كما ورد في القرآن الكريم المد العارض عدة موات مثل:

  • المد العارض للسكون الموجود في حرف المد وهو الألف في كلمة الأوتاد “وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ”.
  • المد العارض الواقع في حرف الياء الذي سكن بعده حرف النون في كلمة “بِالدِّينِ” في قوله تعالى: “كَلَّا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ”.
  • كلمة تفعلون التي مد فيها حرف الواو في قول الله عز وجل: “يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ”.

شاهد أيضًا: الفرق بين المد اللازم الكلمي، والمد العارض للسكون أن سبب المد في المد اللازم السكون الأصلي

أشهر مراجع وكتب التجويد

التجويد علم شرعي في غاية الأهمية عن طريق قواعده يتمكن القارئ من قراءة القرآن الكريم بصورته الصحيحة كما أنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن ضمن أشهر وأهم كتب التجويد ما يلي:

  • كتاب مختصر التبيين لهجاء التنزيل لأبو داود، سليمان بن نجاح بن أبي القاسم الأموي بالولاء، الأندلسي توفي عام ٤٨ ع هجريًا.
  • كتاب مشتبهات القرآن لعلي بن حمزة بن عبد الله الأسدي بالولاء، الكوفي، أبو الحسن الكسائي ترفي عام ١٨٩ هجريًا.
  • وكتاب طبقات القراء السبعة وذكر مناقبهم وقراءاتهم لعبد الوهاب بن يوسف بن إبراهيم، ابن السَّلَّار الشافعي توفي عام ٧٨٢ هجريًا.
  • كتاب الكنز في القراءات العشر لأبو محمد، عبد الله بن عبد المؤمن بن الوجيه بن عبد الله بن علي ابن المبارك التّاجر الواسطيّ المقرئ تاج الدين توفي عام ٧٤١ هجريًا.
  • كتاب سراج القارئ المبتدي وتذكار المقرئ المنتهي لأبو القاسم المتوفى عام ٨٠١ هجريًا.
  • وكتاب شرح طيبة النشر في القراءات لشمس الدين أبو الخير ابن الجزري، محمد بن محمد بن يوسف المتوفى عام ٨٣٣ هجريًا.
  • كتاب شرح طيبة النشر في القراءات العشر لمحمد بن محمد بن محمد، أبو القاسم، محب الدين النُّوَيْري توفي عام ٨٥٧ هجريًا.
  • كتاب منار الهدى في بيان الوقف والابتدا لأحمد بن عبد الكريم بن محمد بن عبد الكريم الأشموني المصري الشافعي المتوفي عام ١١٠ هجريًا.
  • وكتاب المكرر في ما تواتر من القراءات السبع لعمر بن قاسم بن محمد بن علي الأنصاري أبو حفص، سراج الدين النشَّار الشافعي المصري توفي عام ٩٣٨ هجريًا.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن المد العارض للسكون ان يأتي بعد حرف المد سكون عارض لأجل الوقف ، وهو المد الذي يتسبب فيه سكون عارض أي سكون ليس أصلي، وذلك السمون يحدث بسبب الوقف على الحرف أو الكلمة مثل: الْمُتَّقِينَ، لَحَافِظِينَ، الْأَصْفَادِ، الْمُسْتَقِيمَ، قُرَيْشٍ، يَعْلَمُونَ، الْقَهَّارُ، خَوْفٌ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *