أدعية العشر الأواخر من رمضان 1441 مكتوبة

كتابة ريم بركات - تاريخ الكتابة: 14 مايو 2020 , 23:05
أدعية العشر الأواخر من رمضان 1441 مكتوبة

أدعية العشر الأواخر من رمضان 1441، وها بعد أيام قلائل سيفارقنا شهر رمضان المعظم، ليترك في نفوسنا أمل اللقاء مرة ثانية، وننتظر قدومه حاملاً معه الخير والبركات في العام القادم، وقبل أن يودعنا هذا الشهر، فعلى كل مسلم أن يعلم جيداً أن فضل الدعاء في العشر الاواخر من رمضان عظيم، وعليه أن يجتهد في الطاعة والعبادة، وأن يكثر من الدعاء ويتحرى أوقات الاستجابة بهذا الشهر.

فضل الدعاء في العشر الاواخر من رمضان

إن فضل أدعية العشر الأواخر من رمضان عظيم، وكان النبي وصحابته الكرام، يقومون بالعديد من الطقوس والأعمال الخاصة في هذه الأيام المباركة، مثل كثرة الدعاء والإلحاح فيه، الإنفاق في سبيل الله، وكثرة إخراج الصدقاء والجود على المحتاجين، وكانوا يحرصون على أن يختمون القرآن الكريم لأكثر من مرة، كما كانوا يكثرون من النوافل وأداء السنن، وقيام الليل والذكر والدعاء والتهجد.

ومن المستحب الدعاء في هذه الأيام المباركة، وذلك لأن العباد يتحرون ليلة القدر في تلك الأيام، ومن الممكن أن يصادف الدعاء في ليلة القدر، فيمن المولى على العبد بالثواب المضاعف، ويجازيه ويعطيه مسألته، ولا يحرمه من بركاته ومن نفحاته الربانية، التي قد يعيش على هداها باقي عمره.

ومن فضل العشر الأواخر من رمضان أنها أيام العتق من النار، وفيها تُدرك خير الليالي وهي ليلة القدر، كما أن الله قد اختصها بفضل عظيم، ومن المستحب الإكثار من قراءة القرآن، والإكثار من الذكر والصلاة والدعاء، لأنها من الأيام والليالي الذي يكون الدعاء فيها غير مردود ومستجاب.

اقرأ أيضا: ادعية ليلة القدر مختصرة

أدعية العشر الأواخر من رمضان 1441

نعلم جميعاً أن الدعاء يغير القدر، وأوصانا الرسول الكريم بأن نكثر من الدعاء في العشر الأواخر بشهر رمضان، وأوصاناً بأن نتحرى أوقات استجابة الدعاء في شهر رمضان، فنسأل الله بما نشاء، ومن الأدعية المستحبة في هذه الأيام العظيمة ما يلي:

  • ربي أجعل لي في هذه الأيام المباركة خيراً كثيراً، واجعل لي فيها إلى مرضاتك سبيلاً، وهب لي قربك ومن كل عمل يقربني لك دليلاً، واجعل الجنة سكناً لي ومقيلاً.
  • إلهي اجعل لي نصيباً من الخير كله، وأنزل على قلبي نورك وهداك ورحمتك، و أرشدني إلى طريقك، واجعلني من عبادك الذين استوجبوا الثواب منك، والذين رضوا بقدرك وبقضائك.
  • ربي أسألك التوفيق والسداد، وأسألك راحة نفسي وطمأنينة قلبي، أسألك تيسير أموري.
  • إلهي أعوذ بك من شتاتي أمري وفكري، وأعوذ بك من ضيق صدري، وأستعيذ بك أن يمسنى الضر.
  • ربي اغفر لي ذنبي، وتجاوز عن سيئاتي، واعف عني وعما مضى وبدر مني، وأصلح ذات بيني، وأصلحني وأصلح لي ما تبقى من عمري.
  • ربي استجب مني كل ما أعجز عن قوله، فأنت وحدك الاعلم بالدعوات المحبوسة بقلبي، وأنت أعلم بعجزي عن أرفعها إليك، فأنت وكيلي وحسبي، وأنت وحدك من تجبر كسري.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر لزوجي وابنائي

أوقات استجابة الدعاء في شهر رمضان

يكثر البعض من أدعية العشر الأواخر من رمضان الكريم، لأنها من الأيام التي اختصها الله باستجابة الدعاء، بينما البعض الآخر يرى أن شهر رمضان كله هو شهر الدعاء، بخاصة أن الصائم دعوته لا تُرد، إلا أن هناك أوقات اختصها الله وجعل الدعاء فيها غير مردود، هذه الأوقات هي:

  • الساعة الأخيرة من النهار، في الوقت الذي يسبق أذان المغرب، حيث غروب الشمس، ودعوة الصائم في هذا الوقت مستجابة.
  • ساعات السحر، وهي الساعات الأخيرة من جوف الليل، حيث أن الله ينزل للسماء بالثلث الأخير من الليل، فيسمع دعوات العباد ويستجيبها.
  • الساعة الأولى من النهار، وهو الوقت الذي يكون بعد صلاة الفجر، ومن المستحب الصلاة والذكر في هذه الساعة.
  • وقت صلاة التراويح، وكذلك الوقت الذي يكون بين الأذان وإقامة الصلاة، ويُستحب أيضاً الدعاء وقت السجود.

قدمنا أدعية العشر الأواخر من رمضان المستجابة، حيث أن هذه العشر من رمضان، تعد من الأيام التي اختصها الله باستجابة الدعاء فيها، ويستحب الإكثار من سؤال الله وطلب قضاء حاجاتنا منه.

2015 مشاهدة