أعراض نقص الزنك في الجسم وكيفية معالجتها

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 9 يونيو 2021 , 23:06 - آخر تحديث : 9 يونيو 2021 , 22:06
أعراض نقص الزنك في الجسم وكيفية معالجتها

أعراض نقص الزنك في الجسم، الزنك هو معدن مُهم يستخدمه الجسم لإنتاج الخلايا ومحاربة الالتهابات، كما أنه أساسي للشفاء من الإصابات وإنشاء الحمض النووي، وجزء أساسي من التطور الجنسي والنمو والتكاثر، وفي هذا المقال سنتعرف على أعراض نقص الزنك في الجسم وكيفية معالجتها.

8 أعراض شائعة تُشير إلى نقص الزنك

في كثير من الأحيان يكون من الصعب تشخيص نقص الزنك؛ لأنّ بعض العلامات والأعراض غير مُحددة وتختلف من شخص لآخر، فمن المهم معرفة أن تجربة الجميع لن تكون واحدة فالعلامات والأعراض مُختلفة بعض الشيء من جسم لآخر، ولكن فيما يلي سنذكر  أهم 8 أعراض نقص الزنك في الجسم وكيفية معالجتها[1][2]:

ضعف جهاز المناعة

حتى وإنّ انخفض الزنك في الدم بنسبة طفيفة فيمكن أنّ يكون لهذا الانخفاض تأثير على وظائف الجهاز المناعي، فمثلًا قد يعاني الأشخاص المُصابون بنقص الزنك من طول مدة وشدة نزلات البرد.

توقف عن النمو

وهذه العلامة في الوقع تظهر عند الأطفال الصغار، إذ أنهم يحتاجون الحصول على كمية كافية من الزنك في وجباتهم الغذائية؛ لأنّ الزنك له دور مهم في نمو الخلايا، ونقصه في أجسادهم يُعيق نموهم ويأخره.

ومن الجدير بالذكر أنّ هذه المشكلة يعاني منها بشكل أساسي الأطفال الذين يأكلون كميات قليلة من الطعام أو الذين لا يحصلون على ما يكفي من البروتين الحيواني.

فقدان الشهية

ففقدان الشهية هي علامة تُنذر بانخفاض مستويات الزنك، ونتيجة فقدان الشهية يتعرض الشخص لفقدان الوزن غير المقصود.

صعوبة التئام الجروح

فالزنك ضروري لتخثر الدم في موقع الجروح، والقيام بدور الدفاع المناعي في مكان الإصابة، وإصلاح خلايا الجلد وإعادتها إلى ما كانت عليه قبل الإصابة، فالشخص الذي يعاني من نقص الزنك تستغرق جروحه وخدوشه وقت أطول للشفاء.

ضعف حاسة التذوق والشّم

فالزنك يلعب دور مهم في معظم الحواس، بما في ذلك حاستي الشّم والتذوق، فالأشخاص الذين لديهم انخفاض في معدلات الزنك يعانون في كثير من الأحيان من صعوبة في تذوق طعامهم.

وتظهر هذه العلامة في أغلب الأحيان على كبار السّن نظرًا لأنهم من أكثر الأشخاص عرضةً للإصابة بنقص الزنك، فقد أظهرت الدراسات أنّ 20ـ25 من الأشخاص الذين تجاوزوا سن الـ 60 عامًا لا يحصلون على كمية كافية من الزنك.

الإسهال

من المؤسف القول أنّ تزامن وجود هذه العلامة مع نقص الزنك يؤدي لتفاقم نقص هذا المعدن؛ لأنه يمنع الامتصاص السّليم، والزنك ضروري للاستجابة المناعية لمشاكل الأمعاء التي يمكن أنّ تُسبب برازًا رخوًا، لذلك يجب التنويه لضرورة مراجعة الطبيب إذا عانى الشخص من الإسهال لعدة أيام متتالية، حتى لو كان الشخص يسير على خطة علاج.

مشاكل في السّمع

فقد أظهر نتائج إحدى الدراسات التي شملت 100 شخص يعانون من طنين في الأذن، أنّ 12% منهم كان لديهم نقص في الزنك، وفي دراسة أُجريت عام 2011 عالج بعض الباحثون مشكلة ضعف السمع لدى 66 شخص باستخدام مُكملات الزنك، لتظهر النتائج أنّ هؤلاء الأشخاص الذين شملتهم التجربة تحسّن السّمع لديهم بعد تناولهم للزنك.

مشاكل في الرؤية

فنقص الزنك يمكن أنّ يتسبب برؤية غير كافية فالعينين تحتويان على مستويات عالية من الزنك، خاصة في شبكية العينن؛ لأنّ الزنك يساعد في نقل فيتامين أ من الكبد إلى شبكية العين لإنتاج أصباغ واقية في العينين، لذلك فإنّ الزنك يلعب دور رئيسي في الحفاظ على وضوح الرؤية.

شاهد أيضًا: اعراض نقص النحاس وماهي الكمية الموصى بها من النحاس

أعراض نقص الزنك المزمن

قد يعاني الأشخاص المصابون بحالات مزمنة من نقص الزنك في أجسامهم من الأعراض التالية[3]:

  • سرطان
  • إسهال مزمن.
  • مرض الكبد المزمن.
  • مرض الاضطرابات الهضمية.
  • مرض البنكرياس.
  • فشل كلوي مزمن.
  • مرض كرون.
  • التهاب القولون التقرحي.
  • مرض فقر الدم المنجلي.
  • إدمان الكحول.
  • داء السكري.

شاهد أيضًا: حبوب الزنك أهم الفوائد والأضرار

أعراض نقص الزنك على الشّعر والبشرة

لنقص الزنك عدة علامات تظهر على الشّعر والبشرة، فيما يلي سنتعرف عليها[1][2]:

تساقط الشّعر

إذ يمكن أنّ يتسبب انخفاض مستوى الزنك في تساقط الشّعر، كما وجدت العديد من الأبحاث أنّ الأشخاص الذين يعانون من الثعلبة (بقع الصلع) بسبب تساقط الشّعر في فروة الرأس أو أجزاء أخرى في الجسم، كان لديهم نقص في الزنك، وفي دراسة أخرى تم علاج بعض الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشّعر بمكملات الزنك، والنتيجة تحسن 6 ـ 15 مريض.

انتشار حب الشباب على الوجه

فقد وجدت بعض الأبحاث أنّ تناول أدوية تحتوي على الزنك عن طريق الفم أو عن طريق تطبيق مرهم يحتوي على الزنك قد يساعد في التخلص من البثور، إذ يعتقد الباحثون أنّ الزنك له خصائص مضادة للالتهابات، كما أنه يُقلل من كمية الزيوت والبكتيريا التي تُسبب حب الشباب في البشرة.

بالطبع ليس الزنك هو السبب الوحيد الذي يؤدي لظهور حب الشباب، فهناك عدة أسباب أخرى منها الهرمونات، أو المكياج، أو العناية بالبشرة، أو أدوية منع الحمل، أو بعض الأطعمة، ولكن في حال شعرت بعدد من الأعراض المذكورة سابقًا رافقها انتشار حب شباب في البشرة فمن الأفضل التحدث مع طبيب الجلدية حول نقص الزنك.

شاهد أيضًا: فوائد الزنك للشعر.. وأهم المصادر الطبيعية له

علاج نقص الزنك

يمكن علاج نقص الزنك بطريقتان وهما[4][5]:

تناول المكملات الغذائية

يمكن علاج نقص الزنك بالمكملات الغذائية التي تُباع في الصيدليات، إذ أنّ الزنك يوجد في العديد من مكملات الفيتامينات، كما يمكن شراء المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك فقط.

ولكن يجب الحذر عن استخدام المكملات الغذائية لرفع نسية الزنك في جسمك، فهذه الأدوية من الممكن أنّ تتفاعل مع بعض الأدوية الأخرى كمدرات البول، والمضادات الحيوية، وأدوية التهاب المفاصل.

تناول الأطعمة الغنية بالزنك

وهذا الخيّار يُعدّ خيار علاج طويل الأمد ولكن هو الأفضل، وفيما يلي سنتعرف على أفضل الأطعمة الغنية بالزنك.

  • اللحوم الحمراء.
  • الدواجن.
  • البقوليات كالفول والحمص والعدس.
  • المكسرات كاللوز والكاجو والصنوبر والفول السوداني والجوز.
  • منتجات الألبان كالجبن والحليب.
  • بعض الخضار كالبطاطس واللفت والفاصوليا الخضراء.
  • الشوكولاته الداكنة، ولكن يجب تناولها باعتدال.
  • الحبوب الكاملة كالأرز والشوفا والقمح والكينوا.
  • البيض.
  • البذور كبذور السمسم والقرع واليقطين.
  • المحار.

شاهد أيضًا: مواقع بيع المكملات الغذائية في السعودية

متى اتصل بالطبيب؟

في أغلب الحالات لا يعتبر نقص الزنك مُشكلة كبيرة أو حالة طارئة تستدعي التعامل معها على الفور ولكن في بعض الحالات يجب الاتصال الفوري بالطبيب واعلامه بالوضع، وهذه الحالات هي[4]:

  • إذا كنت تعاني من نقص الزنك وحصل معك إسهال لعدة أيام، عندها يجب طلب الاستشارة الطبية؛ لأنّ الزنك يلعب دور مهم في مساعدة الأمعاء على مقاومة العدوى ونقصانه يؤدي أنّ تصبح العدوى أكثر خطورة.
  • إذا كانت المرأة حامل أو مرضعة، ففي حال كنتِ حاملًا وتعانين من نقص الزنك هذا سيؤدي لعدم نمو طفلكِ بشكل صحيح في رحمك، كذلك ينطبق الأمر على المرضعة  فالزنك لديها بعد الحمل يجب أنّ يكون في مستوياته الطبيعية لضمان نمو سليم لطفلها.
  • الشعور بالدوار أو الغثيان.
  • فقدان الوعي.
  • حدوث صداع مُفاجئ لا ينتهي.

ملاحظة هامة: في حال كان الزوجان يخططان للحمل، فإنّ نقص الزنك يجعل الأمر أكثر صعوبة؛ لأنّ نقص الزنك عند الرجال يؤدي للضعف الجنسي.

شاهد أيضًا: حمض الفوليك للحامل 5 ملجم

وبعد أن تعرفنا في مقالنا هذا على أعراض نقص الزنك في الجسم وكيفية معالجتها، يجب التذكير بعدم إهمال نقص الزنك في الجسم ومعالجته بالمكملات الغذائية والتغييرات الغذائية في نمط الطعام اليومي، خاصة السيدات الحوامل والمرضعات والرجال المتزوجون الذين يفكرون بالإنجاب.

المراجع

  1. ^ getroman , Zinc deficiency: 8 common signs and symptoms , 9/6/2021
  2. ^ prevention , 8 Signs You’re Not Getting Enough Zinc , 9/6/2021
  3. ^ medicalnewstoday , All you need to know about zinc deficiecy , 9/6/2021
  4. ^ healthline , Zinc Deficiency , 9/6/2021
  5. ^ healthline , The 10 Best Foods That Are High in Zinc , 9/6/2021
156 مشاهدة