أفضل حليب للرضع لا يسبب إمساك

أفضل حليب للرضع لا يسبب إمساك

تكثر إصابة الرضع خاصّةً خلال شهورهم الأولى من العمر بالإمساك سواء أكان الطفل يعتمد على حليب الأم أو التركيبات الصناعية التعويضية للبن الأم، ويصيب هذا الأمر الأم بالقلق الشديد حيال صغيرها. ومن هنا كان لابد من معرفة أفضل حليب للرضع لا يسبب إمساك، حتى تتجنب إصابة الطفل بنوبات الإمساك المتكررة التي ربما تصيبه بمشاكل صحية أخرى جرّاء تراكم الفضلات لوقت كبير في الجهاز الهضمي للرضيع.

الإمساك عند الرضع

لا يمكن بالتحديد معرفة عدد مرات التبرز الطبيعية لدى الطفل الرضيع، حيث يختلف ذلك باختلاف نوع الحليب الذي يعتمد عليه، عمره، وتناوله بعض الأغذية الأخرى بجانب الحليب من عدمه.

ربما لم تكن تعرف الأمهات أن الرضيع الذي يعتمد على لبن الأم فقط غالبًا لا يتم تغيير حفاضه يوميًا، حيث يتم امتصاص كافة العناصر الغذائية الموجودة في لبن الأم، على النقيض الآخر هؤلاء الرضع الذين يتناولون تركيبات اللبن الصناعية، ربما يتم تغيير حفاضهم حوالي 3-4 مرات يوميًا.[1]

غالبًا لا يعاني الأطفال الذين يعتمدون على حليب الأم من الإمساك في شهورهم الأولى إلا إذا كانت الأم تتناول بعض الأطعمة التي تحول دون ذلك، مثل بعض منتجات الألبان التي تصل إلى الرضيع عن طريق حليب الأم، حيث يعتبر حليب الأم أفضل حليب للرضع لا يسبب إمساك في أثناء الرضاعة. على الوجه الآخر تكثر نوبات الإمساك لدى الأطفال الذين يتم تغذيتهم من اللبن الصناعي.[2]

معايير اختيار حليب للرضع لا يسبب إمساك

نظرًا لكثرة الأطفال الذين يعتمدون على الألبان الصناعية عند وجود سبب يحول دون استمرار الرضاعة الطبيعية، مثل وفاة الأم أو إصابتها ببعض الأمراض، كان لابد من اختيار أفضل حليب للرضع لا يسبب إمساك .

وهناك عدد من المعايير التي لابد من اتباعها عند اختيار حليب الرضع الذي يُبعد عنهم الإصابة بالإمساك، ومن أهم تلك المعايير أن يكون الحليب[3]:

  • سهل الهضم خفيف على المعدة، لتقليل نوبات الإمساك لدى الطفل، يُنصح بأن يكون الحليب مقاربًا في التركيب للبن الأم، حتى لا يحدث منه أي نتائج تحسسية ربما تنعكس بالسلب على صحة الطفل، مثل حليب جود ستارت من جيربر(بالإنجليزيّة: Gerber Good Start Gentle Formula).
  • ضعيف الأثر التحسسي، يصاب بعض الأطفال بالتحسس من مكونات معظم الألبان الصناعية، ممّا يصيبهم بنوبات الإمساك المتكررة مثل البروتينات الموجودة في حليب البقر. ومن أهم أنواع الحليب قليلة الأثر التحسسي حليب Nutramigen with Enflora LGG.
  • خالي من المواد المعدلة وراثيًّا.
  • يحتوي على العناصر الغذائية الهامة، نعلم أن مرحلة الرضاعة هي أهم المراحل التي تؤثر على سائر حياة الإنسان، لذلك لابد أن يحصل الطفل على العناصر الغذائية الهامة لضمان نموه وتطوره على نحو جيد.

أفضل أنواع حليب للرضع لا يسبب إمساك [4]

حليب سيميلاك أدفانس غير المعدل وراثيًّا

يعتبر ذلك الحليب من أفضل أنواع حليب للرضع التي لا تسبب إمساك ، حيث يشبه في تكوينه إلى حد كبير حليب الأم.

كما يحتوي على العديد من البروتينات الهامة لتقوية الجهاز المناعي والعضلي للطفل، بالإضافة إلى عنصر الحديد اللازم لنمو المخ وسلامة العين، كما أن هذا اللبن غير معدل وراثيًّا.

حليب كابريتا المشتق من لبن الماعز

يستخدم هذا الحليب هؤلاء الرضع الذين يُصابون بأعراض تحسسية من البروتينات الموجودة في لبن البقر. ويحتوي هذا الحليب على طعم سكّري حتى يتم استساغته من قبل الطفل، كما يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات وحمض الفوليك اللازمة لصحة الطفل.

حليب جود ستارت من جيربر للرضع

يحتوي هذا الحليب على نسبة عالية من الكالسيوم والحديد اللازمين للنو الطبيعي للطفل، وهو -أيضًا- لا يحتوي على أي مواد معدلة وراثيًّا تؤثر بالسلب على الجهاز الهضمي للطفل.

حليب Nutramigen With Enflora LGG للرضع

وهذا النوع من أفضل أنواع حليب للرضع التي لا تسبب إمساك ، حيث يجمع في تكوينه العديد من مكونات أنواع الحليب الأخرى، فنجد فيه مادة الأوبتي جرو(بالإنجليزية: OptiGRO) التي تتكون من مادة تعرف اختصارًا ب DHA اللازمة لنمو المخ، ومادة الليوتين اللازمة لصحة العين، وفيتامين ه الذي يعمل كمضاد للأكسدة.

المراجع

  1. "The Best Remedies for Your Baby’s Constipation", healthline.com/, 20/9/2018, retrieved 1/12/2019. edited.
  2. "Constipation in Babies: Signs, Causes, and Cures", www.parents.com/, retrieved 1/12/2019. edited.
  3. "The Best Baby Formula for Constipation 2019: Reviews and Guide", mammy101.com/, retrieved 1/12/2019. edited.
  4. "Best Formula For Constipation 2019: Top 5+ Recommended", www.bestpickist.com/, retrieved 1/12/2019. edited.
23781 مشاهدة