ما هو أفضل وقت لختم القرآن في رمضان

أفضل وقت لختم القرآن في رمضان

ما هو أفضل وقت لختم القرآن في رمضان فتلاوة القرآن الكريم في شهر رمضان الفضيل من الأمور المندوبة والمستحبة، فعلى المسلم أن يكثر خلال هذا الشهر من القراءة والتدبر لمعاني القرآن الكريم، سيرًا على نهج النبي -صلى الله عليه وسلم- ومن بعده من السلف الذين حافظوا على هذا الأمر من بعده، لذا سوف يهتم موقع محتويات بالتعرف على أفضل وقت لختم القرآن في شهر رمضان الفضيل، كما سيتم وضع عدة طرق لختم القرآن أكثر من مرة في شهر رمضان الكريم.

أفضل وقت لختم القرآن في رمضان

يحرص المسلمون عادة على ختم القرآن الكريم في شهر رمضان ليلة سبع وعشرين؛ وذلك لأنها ترجى أن تكون هي ليلة القدر، وإن أكثر ما يختم فيه الأئمة القرآن هو في ليالي الوتر، وهذا الاختيار له وجه شرعي. ومما نلاحظه أن الإمام في مكة المكرمة يختم القرآن ليلة القدر في صلاة التراويح، ثم يدعو بعدها للمسلمين وللأمة الإسلامية بالنصر والسير على طريق الصلاح. ومن الجدير بالذكر أن من ختم القرآن الكريم يستحب له الدعاء، ويستحب له أيضًا جمع الناس لذلك. لما رواه الدرامي عن ثابت البناني أنه قال: “كان أنس إذا ختم القرآن جمع ولده وأهل بيته فدعا بهم”. والله أعلى وأعلم.[1]

اقرأ أيضًا: دعاء ختم القرآن في رمضان مكتوب

ثواب ختم القران في رمضان

يستحب للمسلم الإكثار من تلاوة القرآن الكريم في شهر رمضان والحرص على ختمه، مع العلم أن الختم لا يجب عليه، بمعنى أنه إذا لم يختم القرآن لا يأثم بذلك، إلا أنه يكون قد فوت على نفسه أجرًا كبيرًا. والدليل على استحباب ختم القرآن في شهر رمضان الفضيل: ما رواه البخاري (4614) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه: “أن جبريل كان يعْرضُ عَلَى النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- الْقُرْآنَ كُلَّ عَامٍ مَرَّةً ، فَعرضَ عَلَيْهِ مَرَّتَيْنِ فِي الْعَامِ الَّذِي قُبِضَ فيه”

كما كان السلف -رضوان الله عليهم- يحرصون على ختم القرآن الكريم في شهر رمضان، وذلك اقتداءً بالرسول صلى الله عليه وسلم. أما بالنسبة إلى عدد الختمات فحسبما ورد عن الإمام النووي رحمه الله؛ يختلف هذا الأمر باختلاف الأشخاص، فمن كان من المسلمين يظهر له بدقيق فكره، لطائف ومعارف، فليقتصر على قدر من القراءة يحصل له كمال الفهم مما يقرؤه، ومثله من كان مشغولا بنشر العلم، أو غير ذلك من مهمات الدين، والمصالح العامة، فليقتصر على قدر لا يحصل منه إخلال بما هو مرصد له، وإلا بأن لم يكن كذلك فعليه ليستكثر ما أمكنه من قراءة القرآن من غير خروج إلى حد الهذرمة.

اقرأ أيضًا: طريقة ختم القران في رمضان لمرة واحدة او مرتين وأكثر بالتفصيل.

كيفية ختم القرآن الكريم في رمضان

يثابر المسلمون دائمًا على ختم القرآن الكريم في شهر رمضان الكريم للسير على نهج النبي -صلى الله عليه وسلم- في ذلك، وإن كان لدى المسلم العزم على فعل ذلك، فإن ختم القرآن بالنسبة إليه يكون سهلاً جدًا، لمن أراد أن يختم القرآن الكريم في الشهر مرة واحدة يمكنه أن يتبع الطريقة الآتية؛ بما أن القرآن الكريم يحتوي على ثلاثين جزءًا، فإن على المسلم أن يقرأ في كل يوم جزءاً كاملاً، وهذا أمر سهل، إن كان للعبد نية صالحة.

المسلم يصلي في اليوم الواحد خمس صلوات في بيته، أو في المسجد، فلو أنه جلس قبل كل صلاة من الصلوات المفروضة، أو بعدها لمدة دقائق، كان بإمكانه بسهولة أن يقرأ جزءاً كاملاً، فلو فرضنا أنك تستطيع أن تقرأ الصفحة في مدة دقيقتين، ومع قسمة العدد 20 على 5؛ أي عدد الأجزاء على عدد الصلوات يكون الناتج هو 4، وبالتالي ما عليك أن تقرأ عند كل صلاة سوى 4 صفحات، وهذه تحتاج 8 دقائق منك فقط. وأن من ذاق حلاوة القرآن لن يمل منه، بل إنك سوف تطلب المزيد من القراءة بعد إنهاء المطلوب، وربما أن تختم القرآن مرات متعددة في الشهر الواحد.

اقرأ أيضًا: طريقة ختم القران في اسبوع

كيف أختم القرآن أكثر من مرة

هناك الكثير من المسلمين يحرصون على ختم القرآن الكريم مرات متعددة لنيل الأجر والثواب الكبير المترتب على ختم القرآن والإكثار من تلاوته وتدبر معانيه في شهر رمضان. وحتى تتمكن من ختم القرآن الكريم إليك الطرق الآتية:

  • عشرة ختمات: يمكنك أن تقرأ بعد كل صلاة جزأين، فتكون قرأت في اليوم الواحد 10 أجزاء، أي أنك تختم القرآن في ثلاثة أيام، وفي الشهر تكون عدد الختمات 10.
  • خمس ختمات: يمكنك أن تقرأ بعد كل صلاة جزء، فتكون قرأت في اليوم الواحد 5 أجزاء، أي أنك تختم القرآن في 6 أيام، وفي الشهر تكون عدد الختمات 5.
  • ختمتين: يمكنك أن تقرأ في الصباح جزءاً، وفي المساء جزء، فتتكون قرأت في اليوم الواحد جزأين، أي أنك تختم القرآن في 15 يوماً، وفي الشهر تكون عدد الختمات ثنتان.
  • ختمة واحدة: يمكنك أن تقرأ بعد كل صلاة 4 صفحات، فتكون قرأت في اليوم الواحد جزأ كاملاً، أي أنك تختم القرآن في شهر واحد.

اقرأ أيضًا: كيف نستقبل شهر رمضان المبارك

عند ختم القرآن ماذا افعل

بعد ختم القرآن الكريم يستحب للمسلم أن يدعو الله -سبحانه وتعالى- ما شاء من خيري الدنيا والآخرة، ويستحب له أيضًا أن يجمع الناس لذلك ويدعو بهم، وأن ينوي على الشروع في الختمة الثانية بإذن الله تعالى ويمكنه أن يقرأ سورة الفاتحة، فيكون بذلك قد بدأ ختمته الثانية، وبما أننا مقبلين على شهر رمضان الكريم، يستحب للمسلم أن يكثر من تلاوة القرآن وتدبر معانيه، وأن يختمه أكثر من مرة قدر الإمكان.

اقرأ أيضًا: كم مره ذكر شهر رمضان في القرآن الكريم

دعاء ختم القرآن في رمضان مكتوب

لا يوجد دعاء مخصوص لختم القرآن الكريم ثبت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يدعو به، أو أنه قد أرشد إليه غيره، لكن يستحب لمن قرأ القرآن أن يدعو بعد ختمه بما شاء من خيري الدنيا والآخرة، ويسأل الله  -سبحانه وتعالى- من فضله. نضع لكم فيما يأتي مجموعة من الأدعية التي يمكنك الدعاء بها بعد ختم القرآن:

  • اللهم صلِّ وسلم وبارك على نبينا محمد، ولا تجعل لنا في مقامنا هذا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نَفَّسته، ولا ديناً إلا قضيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا مظلوماً إلا نصرته، ولا ظالماً إلا قصمته، ولا عسيراً إلا يسرته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضاً ولنا فيها صلاح إلا أعنتنا على قضائها ويسَّرتها، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ذكرنا منه ما نُسِّينا، وعلمنا منه ما جهلنا، وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا.
  • اللهم اجعلنا ممن يقيم حروفه وحدوده، ولا تجعلنا ممن يقيم حروفه ويضيع حدوده.
  • اللهم ألبسنا به الحلل، وأسكنا به الظلل، وادفع عنا به النقم، وزدنا به من النعم، يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك، يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم اجعل القرآن العظيم لقلوبنا ضياءً، ولأبصارنا جلاءً، ولأسقامنا دواءً، ولذنوبنا ممحِّصاً، وعن النيران مخلِّصاً.
  • اللهم اجعله شفيعاً لنا، وحجة لنا لا حجة علينا.
  • اللهم اجعلنا ممن قادة القرآن إلى الجنان، ولا تجعلنا ممن أعرض عنه القرآن، فزُجَّ في قفاه في النار، يا واحد يا قهار.
  • اللهم وفقنا إلى ما تحب وترضى، وفي كل أعمالنا، يا حي يا قيوم.
  • اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية، ولنبيك بالرسالة، وماتوا على ذلك.
  • اللهم اغفر لهم وارحمهم، وعافهم واعف عنهم، وأكرم نزلهم، ووسع مدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم وجازهم بالحسنات إحساناً، وبالسيئات عفواً وغفراناً؛ حتى يكونوا في بطون الألحاد مطمئنين، وعند قيام الأشهاد آمنين، وإلى أعلى جناتك سابقين.

هكذا؛ يكون قد تم التعرف على ما هو أفضل وقت لختم القرآن في رمضان كما تم التعرف على عدة طرق لختم القرآن أكثر من مرة في شهر رمضان الكريم.

أسئلة شائعة

  • هل ختم القرآن له وقت محدد؟

    لا؛ ليس له وقت محدد، ولكن على حسب قدرة القارئ.

  • ما هي اقل مدة لختم القران؟

    ليس هناك وقت محدد لختم القرآن، ولكن أكثر العلماء فضلوا ألا يقرأ في أقل من ثلاثٍ.

المراجع

  1. ^ marefa.org , رمضان (شهر) , 23/03/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *