اثقل شيء في ميزان العبد يوم القيامه

كتابة نور محمد -
اثقل شيء في ميزان العبد يوم القيامه

اثقل شيء في ميزان العبد يوم القيامه ما هو؟ حيث أن القيامة سوف يحاسب العبد وفقًا لميزان أعماله إن ثقل ميزان حسناته كان من أهل الجنة وإن ثقل ميزان سيئاته كان من أهل النار فهنيئًا لمن ثقلت موازينه وحسرة لمن خفت موازينه.

اثقل شيء في ميزان العبد يوم القيامه

أثقل شيء يكون هو حسن الخلق وذلك وفقًا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( ما من شيء أثقل في الميزان من حسن الخلق)، حيث أنه سوف تزن أعمال العبد يوم القيامة وسوف تتحول الأعمال الصالحة إلى شيء حقيقي يوزن.

بين النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث فضل حسن الخلق وأن التحلي بحسن الخلق هو من أخلاق الأنبياء والرسل فعندما سُئلت عائشة رضي الله عنها عن أخلاق رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم قالت كان خلقه القرآن أي أنه يفعل ما أمرنا الله به ويجتنب ما نهانا الله عنه، وحسن الخلق يشمل فعل العبد للأقوال والأفعال الجميلة التي ينبغي أن تصدر من كل مسلم وأن يبتعد عن الأقوال والأفعال البذيئة والقبيحة التي تسيء له مثل السب والقذف.

حسن الخلق يكون سببًا في دخول العبد إلى الجنة وذلك وفقًا لقول أبي هريرة رضي الله عنه قال أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد سئل عن أكثر ما يدخل الناس الجنة فقال ( تقوى الله وحسن الخلق) وتقوى الله تعني أن يخاف العبد من عذاب النار ويقي نفسه من دخولها من خلال القرب إلى الله بفعل الطاعات والبعد عن المعاصي والمنكرات وحسن الخلق يعني حسن الصلة بالناس وأن يحسن خلقه معهم  وينبغي عليه التحلي بالأخلاق الحسنة.

شاهد أيضًا: اجمل ما قيل في حسن الخلق

ما هي صور حسن الخلق

توجد العديد من الصور التي يجب على المسلم التحلي بها والتي تدل على حسن خلقه ومنها:

  • إفشاء السلام.
  • إزالة الأذى.
  • بشاشة الوجه.
  • كظم الغيظ.
  • مسامحة من ظلمك.
  • امتثال أوامر الله عز وجل.
  • اجتناب فعل النواهي والمعاصي.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على اثقل شيء في ميزان العبد يوم القيامه وهو حسن الخلق وأنه ينبغي على كل مسلم ومسلمة التحلي بالأخلاق الحسنة، وقد ذكرنا أيضًا العديد من الصور التي تتمثل في حسن الخلق.

96 مشاهدة