ادعية بعد صلاة التراويح مكتوبة من الكتاب والسنة 2021

كتابة حنين شودب - تاريخ الكتابة: 13 أبريل 2021 , 14:04
ادعية بعد صلاة التراويح مكتوبة من الكتاب والسنة 2021

ادعية بعد صلاة التراويح، وصلاة التراويح هي صلاة القيام في شهر رمضان المبارك، ويَهِلُّ شهر رمضان على المسلمين؛ فتُفتَح أبواب السماء، وتكثُر الخيرات، وتتنزّل الرحمات، وذلك كلّه مَظنّة استجابة دعاء المسلمين؛ إذ يستجيب الله دعوات العباد، ويعتِق في كلّ ليلةٍ من ليالي الشهر الفضيل عباده المُقبلين عليه من النار، ومن العبادات التي يُستحب أن يقوم بها المؤمن في شهر رمضان الدعاء لذلك كان جديرًا بالمسلم الحرص عليه في شهر رمضان الفضيل، فلا ينساه، أو يغفل عنه، مع ضرورة العلم واليقين بأنّ الله تعالى يستجيب دعاء عبده حتمًا؛ بإعطائه ما طلب، أو بادِّخار الإجابة أجرًا يناله يوم القيامة، أو بصَرْف أذى، أو سوءٍ، أو بلاءٍ عنه.

صلاة التراويح

شُرعت صلاةُ التراويح في عهد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وذلك بناءً على ما نُقل من السنّة النبويّة الشريفة بشأنها، وقد بدأ صلاة التراويح جماعة، ثم رأى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بعد ذلك ألّا يصليها جماعةً بالمسلمين، وقد صحّ حديث عن أمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنّ النبيّ عليه الصلاة والسّلام صلّى التراويح بالناس ثلاث مرات، وفي اليوم الرابع لم يخرج إليهم، فساله بعض الصحابة الكرام عن ذلك، فأجاب عليه الصلاة والسّلام: “خَشِيتُ أنْ تُفْتَرَضَ علَيْكُم، فَتَعْجِزُوا عَنْهَا، فَتُوُفِّيَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ والأمْرُ علَى ذلكَ”[1]، ومن هنا قال بعض أهل العلم أن صلاة التراويح شُرعت في آخر سنوات حياة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم فلم يُذكر بعد ذلك أنّ رسول الله قد صلّاها بالناس جماعةً بعد ذلك، ولم يرد السؤال عنها، وصلاة التراويح هي إحدى الشعائر الدينية العظيمة التي يُؤديها المسلمون في شهر رمضان المبارك وقد أجمع العلماء على أنّها سنّة مؤكدة، وأول من جمع الناس لصلاة التراويح بعد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم هو الخليفة الراشديّ الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فقد راى أنّ الناس يصلون منفردين ومننهم من لا يُحسن القراءة، فجمعهم على إمام، ورأى أنّ ذلك أفضل من صلاتهم مُتفرّقين.[2]

شاهد أيضًا: دعاء صلاة التراويح مكتوب 1442

ادعية بعد صلاة التراويح

صلاةُ التراويحِ هي صلاة القيام التي يؤديها العباد في شهر رمضان المبارك، وصلاة القيام في شهر رمضان أفضل شهور السنة من العبادات التي تقرب العبد من الله عز وجل يقول الحافظ ابن رجب أنَّ المؤمن في رمضان يكون بين جهادين الصوم في النهار والصلة في الليل، ومَن جمع بينهما فاز بالأجر العظيم، وفيما يأتي ادعية بعد صلاة التراويح:

  • اللهم اهدنا فيمن هديت و عافنا فيمن عافيت و تولنا فيمن توليت و بارك لنا فيما أعطيت و قنا واصرف عنا شر ما قضيت سبحانك تقضي ولا يقضى عليك انه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت فلك الحمد يا الله على ما قضيت ولك الشكر على ما أنعمت به علينا وأوليت نستغفرك يا ربنا من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اليك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله.
  • اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك أحسن وقوفنا بين يديك لا تخزنا يوم العرض عليك اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة يا حنان، يا منان، يا ذا الجلال و الاكرام اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وأغمنا و على الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعا توفنا و أنت راض عنا يا خير الرازقين.
  • اللهم إنا نسألك أن ترزقنا حبك، وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا الى حبك وأن تغفر لنا وترحمنا وإذا أردت بقوم فتنة فاقبضنا إليك غير مفتونين لا خزايا و لا ندامة و لا مبدلين برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • داونا اللهم بدوائك واشفنا بشفائك وأغنني بفضلك عمن سواك يا كاسي العظام لحما بعد الموت ارحمنا إذا أتانا اليقين وعرق منا الجبين و بكى علينا الحبيب والغريب اللهم ارحمنا إذا وورينا التراب وغلقت من القبور الأبواب فإذا الوحشة والوحدة وهول الحساب.

شاهد أيضًا: دعاء الاستراحة بين ركعات التراويح

أدعية صلاة التراويح مكتوبة

تحدثنا أنّ صلاة التراويح هي صلاة القيام التي يقوم بها المسلمين في شهر رمضان المبارك، وهي من العبادات التي تقرّب العبد لله تعالى وفيما يأتي أدعية صلاة التراويح مكتوبة:

دعاء صلاة التراويح مختصر

فيما يأتي دعاء صلاة التراويح مختصر:

  • نَستَغفِرُكَ يا رَبَّنا مِن جمَيعِ الذُّنوبِ والخَطايا ونَتوبُ إليك وَنُؤمِنُ بِكَ ونَتَوَكَّلُ عَليك ونُثني عَليكَ الخَيرَ كُلَّه.
  • أَنتَ الغَنِيُّ ونحَنُ الفُقَراءُ إليك أَنتَ الوَكيلُ ونحَنُ المُتَوَكِّلونَ عَلَيْك أَنتَ القَوِيُّ ونحَنُ الضُّعفاءُ إليك أَنتَ العَزيزُ ونحَنُ الأَذِلاَّءُ إليك اللّهم استُرنا فوق الأرضِ وتحت الأرضِ و يوم العرض عليك.
  • اللهم أحسِن وُقوفَنا بين يديك ولا تُخزِنا يوم العرضِ عليك اللّهم أَحسِن عاقِبتَنا في الأُمورِ كُلها وأجِرْنا من خِزيِ الدنيا وعذابِ الآخرة يا حنَّان يا منَّان يا ذا الجلال والإكرام.
  • نَسأَلُكَ يا رَحمنُ أَنْ تَرْزُقَنا شَفَاعَتَهُ وَأَورِدْنا حَوْضَهُ وَاسْقِنا مِن يَدَيْهِ الشَّريفَتينِ شَرْبَةً هَنيئَةً مَريئَةً لا نَظْمَأُ بَعدَها أَبَداً.
  • اللَّهم كما آمَنَّا بِهِ وَلم نَرَه فَلا تُفَرِّق بَيْنَنا وَبَينَهُ حتى تُدخِلَنا مُدخَلَه بِرحمَتِكَ يا أَرحَمَ الرَّاحِمين.

دعاء الوتر بعد التراويح

فيما يأتي دعاء الوتر بعد صلاة التراويح:

  • اللهم إنا نعوذ بك من عذاب القبر، ونعوذ بك من والصراط وذلته، ونعوذ بك من يوم القيامة وروعته، اللهم اجعلنا نخشاك كأننا نراك، وأسعدنا بتقواك، ومتعنا برؤياك، واجمعنا مع نبيك ومصطفاك، اللهم انصر الإسلام وأعز المسلمين، وأعلي بفضلك كلمة الحق والدين.
  • اللهم خالق الإنسان فارق الفرقان ومنزل القران، اللهم يا عالم الإعلان والسر، يا رب بارك لجميع المسلمين ولنا جميعا بصوم رمضان الكريم.
  • يا رب اللهم اعنا في رمضان على الصلاة والقيام وتلاوة القرآن الكريم، اللهم اقطع عنا أحزاب الشياطين، ومن علينا بالتوبة والغفران والرضوان، يا رب ادخلنا برحمتك الجنان، بفضلك ورحمتك يا ذا الجلال والإكرام.
  • يا رب نسبح بحمدك، عدد خلقك ومداد كلماتك وزنة عرشك ورضا نفسك، كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  • اللهم يا كريم يا عظيم، أهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت واصرف عنا يا رحمن يا رحيم شر ما قضيت، إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا اللهم تقبل من واقبلنا، وتب علينا وسامحنا، ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم، واختم لنا بخاتمة السعادة أجمعين.

شاهد أيضًا: صلاة التراويح كم ركعه في البيت

دعاء ختم القرآن في صلاة التراويح

لمن يختم القرآن الكريم دعوة مستجابة بإذن الله تعالى سواءً كان ذلك في رمضان أو غيره، ولم يرد دعاء معين عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يُقال بعد ختم القرآن الكريم، أمّا عن الدعاء المطبوع في نهاية المصاحف فهو دعاء ورد عن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى، وفيما يأتي أشهر الأدعية التي وردت في ختم القرآن في صلاة التراويح:

  • اللهم ذكرنى منه ما نسيت وعلمنى منه ماجهلت وارزقنى تلاوته آناء الليل وأطراف النهار وأجعله لى حجة يارب العالمين .
  • كذلك اللهم ارحمنى بالقرآن وأجعله لى إماما ونورا وهدى ورحمة.
  • اللهم أصلح لى دينى الذى هو عصمة أمرى، وأصلح لى دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لى آخرتى التى فيها معادى، وأجعل الحياة زيادة لى فى كل خير وأجعل الموت راحة لى من كل شر .
  • كذلك اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك. ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك. ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا. ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا. واجعل ثأرنا على من ظلمنا. وانصرنا على من عادانا. ولا تجعل مصيبتنا فى ديننا. و كذلك لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا. ولا تسلط علينا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا .
  • اللهم إنى أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتنى وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتى وتقبل صلاتى واغفر خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة .

شاهد أيضًا: الدعاء بعد الانتهاء من صلاة التراويح

دعاء صلاة التراويح في رمضان مستجاب

إن صلاة التراويح هي واحدةٌ من النفحات الإيمانيّة التي تميّز شهر رمضان ويزداد إقبال المسلمين علي أدائها في هذا الشهر، وفيما يأتي ادعية بعد صلاة التراويح مستجابة بإذن الله تعالى:

  • اللهم خالق الإنسان فارق الفرقان ومنزل القران، اللهم يا عالم الإعلان والسر، يا رب بارك لجميع المسلمين ولنا جميعا بصوم رمضان الكريم.
  • يا رب اللهم اعنا في رمضان على الصلاة والقيام وتلاوة القرآن الكريم، اللهم اقطع عنا أحزاب الشياطين، ومن علينا بالتوبة والغفران والرضوان، يا رب ادخلنا برحمتك الجنان، بفضلك ورحمتك يا ذا الجلال والإكرام.
  • يا رب نسبح بحمدك، عدد خلقك ومداد كلماتك وزنة عرشك ورضا نفسك، كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  • اللهم يا كريم يا عظيم، أهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت واصرف عنا يا رحمن يا رحيم شر ما قضيت، انك تقضي بالحق ولا يقضى عليك.

دعاء آخر ركعة من صلاة التراويح 2021

يجتهد المسلمون في صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك، فيصلّون ما يستطيعون من الركعات ويدعون الله تعالى بكل ما في نفوسهم، وفيما يأتي دعاء آخر ركعة من صلاة التراويح

  • اللّهم بِرحمَتِك الواسِعَةِ عمّنا واكفِنا شرّ ما أهمّنا وغمّنا وعلى الإيمانِ الكاملِ والكتابِ والسُّنةِ جَمْعاً توفَّنا وأنت راضٍ عنّا.
  • يا خيرَ الرازقين اللّهم إنا نسألُك أن ترزُقَنا حبَّك وحبَّ من يُحبُّك وحبَّ كلِّ عملٍ يُقرِّبُنا إلى حبِّك وأن تغفرَ لنا وترحمَنا وإذا أردت بقومٍ فتنةً فاقبِضْنا إليكَ غيرَ مفتونين لا خزايا ولا ندامة ولا مُبَدَّلين برحمتكَ يا أرحمَ الراحمين.
  • داوِنا اللّهمَّ بدوائِك واشفِنا بشفائِك وأغْنِنا بفضلِك عمّن سِواك يا كاسيَ العظامِ لحماً بعد الموت ارحمنا إذا أتانا اليقين وعرق منا الجبين وبكى علينا الحبيب والغريب اللّهم ارحمنا إذا وُورينا التراب وغُلِّقَتِ من القبورِ الأبواب فإذا الوحشةُ والوحدةُ وهوّنِ الحساب.
  • اللهم ربنا اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وذرياتنا وجميع أحبابنا من النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار واجعلنا مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً، يا الله يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم ربنا انصرنا وانصر جميع المسلمين على أعداء الدين، اللهم مزقهم كل ممزق، وشتتهم كل مشتت، واجعل الدائرة عليهم وانصرنا عليهم، وامح آثارهم، وأورثنا أرضهم وديارهم، واردد كيدهم في نحورهم، وأعنا من شرورهم، وافعل بهم كما فعلت بثمود وعاد وفرعون ذي الأوتاد الذين طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد، اللهم صب عليهم سوط عذاب، وحل بينهم وبين ما يشتهون، وافعل بهم كما فعل بأشياعهم من قبل.

شاهد أيضًا: دعاء صلاة التراويح اللهم اهدنا فيمن هديت

دعاء صلاة التراويح 1442

سنذكر فيما يأتي جملة من الادعية التي يستحب الدعاء بها في صلاة التراويح:

دعاء التراويح السديس

الشيخ السعودي عبد الرحمن السديس إمام الحرم المكي في المملكة العربية السعودية، وهو الذي يدعو بالناس في صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك، وفيما يأتي نذكر دعاء السديس في صلاة التراويح وهو أشهر الادعية بعد صلاة التراويح:

اللهم احفظ بلادنا من كل سوء، اللهم آمنا في أوطاننا وأدم نعمة الأمن في ديارنا، اللهم وفق إمامنا لما تحب وترضى وخذ بناصيته للبر والتقوى، اللهم وفقه بهداه و اجعل أعماله صالحة وهيئ له البطانة الصالحة الناصحة التي تُنشأ على الخير وتعينه عليه، اللهم من أرادنا وبلادنا والمسلمين بسوء فأشغله في نفسه واجعل كيده في نحره يا قوي يا عزيز، اللهم ارزق ولي أمرنا الصحة و العافية اللهم ارزقه بالصحة و العافية وولي عهده يا أرحم الراحمين، ربنا اجعلنا لك ذكارين، لك شكارين، إليك أواهين منيبين، تقبل يا رب توبتنا، واغسل حوبتنا، وأجب دعواتنا، وثبت حجتنا، واسلل سخائم صدورنا، وعافنا واعف عنا، إلهنا لا تحرمنا من نبيك الشفاعة، واجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولا تجعلنا في شهرنا هذا من أهل التفريط و الإضاعة، وأمِّنَّا من خوفنا يوم تقوم الساعة برحمتك يا أرحم الراحمين.

الدعاء بعد الانتهاء من صلاة التراويح

سنذكر فيما يأتي الدعاء التي يستحب الدعاء به بعد صلاة التراويح:

  • إلهي إن كنت لا ترحم إلا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلا العاملين فمن للمقصرين، إلهي ربِحَ الصائمون، وفاز القائمون، ونجَا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلََى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم متعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث منيِّ وانصرني على من يظلمُني، وخذ منه بثأري اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والبخل والهرم وعذاب القبر اللهم آت نفسي تقواها زكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك عيشة نقية وميتة سوية ومردًا غير مخزٍ ولا فاضح، اللهم قنعني بما رزقتني وبارك لي فيه واخلف عليَّ كل غائبة لي بخير، اللهم ألهمني رشدي وأعذني من شر نفسي يا رب العالمين.

دعاء القنوت في صلاة التراويح

دعاء القنوت هو الدعاء الذي يقال في صلاة الوتر، وقد وردت عدّة صِيغٍ لدعاء القنوت في صلاة الوتْر، يُذكَر منها:

  • ما رواه الحسن بن علي رضي الله عنه أنّه قال: “علَّمَني رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ كلماتٍ أقولُهُنَّ في قنوتِ الوترِ: اللَّهمَّ اهدني فيمن هديتَ، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِكْ لي فيما أعطيتَ، وقني شرَّ ما قضيتَ؛ فإنَّكَ تقضي ولا يُقضى عليكَ، أنتَ تَمُنُّ، ولا يُمَنُّ عليكَ، أنت الغنِيُّ، ونحن الفقراءُ إليكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، تبارَكْتَ ربَّنا وتعاليتَ”.
  • ما رواه عبيد بن عمير أنّ عُمر بن الخطّاب رضي الله عنه كان يدعو في الوتْر قائلاً: “اللَّهُمَّ اغفِرْ للمؤمنينَ والمؤمناتِ والمسلمينَ والمسلماتِ وألِّفْ بينَ قلوبِهم وأصلَحْ ذاتَ بينِهِم وانصُرهُم على عدوِّكَ وعدوِّهم، اللَّهمَّ العَنِ الكفرةَ كفَرةَ أَهلِ الكتابِ الَّذينَ يصُدُّونَ عن سبيلِكَ ويكذِّبونَ رسلَكَ ويقاتِلونَ أولياءَك، اللَّهمَّ خالِفْ بينَ كلِمَتِهم وزلزِلِ بِهمُ الأرضَ وأنزِل بِهم بأسَكَ الَّذي لا ترُدُّهُ عنِ القومِ المُجرمينَ، بسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ اللَّهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفِرُك، ونثني عليكَ، ولا نَكفرُك ونخلعُ ونترُك من يفجرُك، بسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، اللَّهمَّ إيَّاكَ نعبُدُ، ولَك نصلِّي ونسجدُ، وإليكَ نسعى ونحفِدُ، نرجو رحمتَك ونخشَى عذابَكَ الجِدَّ”.

ما يراعى في دعاء صلاة التراويح

يجدر بالمسلم مراعاة عدّة أمورٍ في الدعاء المشروع في صلاة التراويح، بيان بعضها فيما يأتي:

  • البُعد عن الإطالة والتكلُّف في دعاء القنوت؛ إذ إنّ من الأخطاء التي يقع فيها بعض المُصلّين الاسترسال في الدعاء، كما قد يتطرّق البعض في الدعاء إلى مسائل تجعله من سبيل الموعظة، ومن ذلك الحديث عن القبر، وعذابه، أو عن البعث والصراط، ممّا يُعدّ من أشكال الاعتداء في الدعاء والتي ورد النّهي عنها.
  • عدم رَفْع الصوت عند الدعاء؛ فلا يصحّ من المُصلّي رفع صوته بالدعاء؛ إذ إنّه يؤذي غيره من المصلّين.
  • عدم البكاء بصوتٍ عالٍ؛ فلا يصحّ من المصلّي البكاء في الصلاة بصوتٍ يُزعج غيره من المصلّين، ويشوّش عليهم صلاتهم، والأصل في ذلك خَفْض الصوت؛ حرصاً على الإخلاص في نيّة العبادة، وبُعداً عن الرِّياء والسُّمعة، كما أنّ الأولى في الخشوع والتأثّر أن يكون حين قراءة كلام الله، لا حين الدعاء.
  • تخيُّر الأدعية النافعة؛ إذ لم يرد أي دليلٍ على تعيين دعاءٍ مُعيّنٍ لخَتْم القرآن في الصلاة، فللمسلم أن يدعو بما يشاء من الأدعية، على أن تكون صالحةً نافعةً لا إثم فيها.
  • الاستعانة بما ورد في كتاب الله، وسُنّة نبيّه من الأدعية الجامعة التي تشتمل على جوامع الكَلِم، وبما يحقّق للمسلم خيرَي الدنيا والآخرة، ويدفع عنه البلاء والمصائب.

وهكذا نكون قد أدرجناادعية بعد صلاة التراويح مكتوبة من الكتاب والسنة، وتحدثنا عن صلاة التراويح ومتى شُرعت، وعررفنا كم مرة صلّاها النبيّ صلّى الله عليه وسلّم بالناس، كما عرفنا ما هي الأمور التي لا بدّ أن تراعى في دعاء صلاة التراويح.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري , عائشة أم المؤمنين،البخاري،2012،صحيح
  2. ^ islamway.net , صلاة التراويح , 13-04-2021
735 مشاهدة