اسباب تاخر الدورة الشهرية للبنات

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 17 ديسمبر 2020 , 16:12
اسباب تاخر الدورة الشهرية للبنات

اسباب تاخر الدورة الشهرية للبنات من أهم المشاكل التى تواجه بعض الفتيات في بعض المراحل من حياتها، والدورة الشهرية هي مجموعة من التغييرات الشهرية في جسم الفتاة والتي تسبب نزيفًا منتظمًا يحدث مرة في الشهر، ومن الممكن أن يؤدي تاخر الدورة الشهرية القلق للفتيات، لذلك من المهم البحث عن الأسباب وايجاد طرق علاج لها

اسباب تاخر الدورة الشهرية للبنات

إن تأخر الدورة الشهرية يعد مقلقا بعض الشيء، وذلك إذا كان السبب عدم الحمل، فإن الدورات الشهرية الفائتة أو المتأخرة تحدث لأسباب عديدة غير الحمل، ومن الممكن أن تتراوح الأسباب الشائعة من الاختلالات الهرمونية إلى الحالات الطبية الخطيرة، وهناك أيضًا مرتين في حياة المرأة يكون من الطبيعي تمامًا أن تكون دورتها الشهرية غير منتظمة وهي عندما تبدأ الدورة الشهرية لأول مرة، وعندما يبدأ انقطاع الطمث، ويعود ذلك إلى أن الجسم يمر بمرحلة انتقالية، حيث من الممكن أن تصبح الدورة العادية غير منتظمة.

ومعظم النساء اللواتي لم يصلن إلى سن اليأس عادة ما يكون لديهن فترة دورة كل 28 يومًا، كما ومن الممكن أن تتراوح الدورة الشهرية من21 إلى 35 يومًا؛ ومن اسباب تاخر الدورة الشهرية للبنات ما يأتي: [1]

  • التوتر: يمكن أن يؤدي التوتر والإجهاد إلى اختلال في الهرمونات، وتغيير الروتين اليومي، وكل هذا يؤثر على جزء الدماغ المسؤول عن تنظيم الدورة الشهرية، حيث بمرور الوقت يمكن أن يؤدي التوتر إلى المرض أو زيادة الوزن أو فقدانه بشكل مفاجئ، وكل ذلك أيضًا يمكن أن يؤثر على الدورة الشهرية.
  • انخفاض وزن الجسم: قد تعاني النساء المصابات باضطرابات الأكل، مثل فقدان الشهية العصبي أو الشره المرضي من غياب الدورة الشهرية، حيث من الممكن أن يؤدي كَون الجسم يزن أقل من 10٪؜ من الوزن الطبيعي بالنسبة للطول إلى تغيير طريقة عمل الجسم وإيقاف التبويض؛ وأيضًا النساء اللواتي يشاركن في تمارين رياضية شديدة مثل الماراثون قد تتوقف الدورة الشهرية لديهن.
  • الوزن الزائد: ومن اسباب تاخر الدورة الشهرية للبنات الوزن الزائد، حيث كما من الممكن أن يسبب انخفاض وزن الجسم تغيرات هرمونية، كذلك يمكن أن يؤدي الوزن الزائد الى انقطاع الدورة الشهرية.
  • متلازمة تكيس المبايض: هي حالة تجعل الجسم ينتج المزيد من هرمون الذكورة الأندروجين، حيث تتشكل الأكياس على المبيض نتيجة هذا الخلل الهرموني، وهذا من الممكن أن يجعل الإباضة غير منتظمة أو يوقفها تمامًا، والهرمونات الأخرى مثل الأنسولين يمكن أن تفقد التوازن أيضًا، ويرجع ذلك إلى مقاومة الأنسولين المرتبطة بمتلازمة تكيّس المبايض.
  • حبوب منع الحمل: تحتوي حبوب منع الحمل على هرموني الإستروجين والبروجستين، اللذين يمنعان المبايض من إطلاق البويضات، وقد يستغرق الأمر ما يصل إلى ستة أشهر حتى تصبح الدورة ثابتة مرة أخرى بعد إيقاف حبوب منع الحمل، ومن الممكن أن تتسبب الأنواع الأخرى من موانع الحمل التي يتم زرعها أو حقنها في فقدان الدورة الشهرية أيضًا.
  • الأمراض المزمنة: يمكن أن تؤثر الأمراض المزمنة مثل مرض السكري والداء الزلاقي أيضًا على الدورة الشهرية، حيث ترتبط التغيرات في نسبة السكر في الدم بالتغيرات الهرمونية، لذلك على الرغم من ندرة الإصابة بمرض السكري ، إلا أنه قد يتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية، كما ويسبب مرض الاضطرابات الهضمية التهابًا يمكن أن يؤدي إلى تلف الأمعاء الدقيقة، مما قد يمنع الجسم من امتصاص العناصر الغذائية الرئيسية، وهذا من الممكن  أن يسبب فترات متأخرة من الدورة الشهرية.
  • انقطاع الطمث المبكر: تبدأ معظم النساء في سن اليأس بين سن 45 إلى 55، أما النساء اللاتي تظهر عليهن الأعراض في سن 40 أو قبل ذلك يعتبرن مصابات بانقطاع الطمث المبكر، وهذا يعني أن مخزون البويضات الخاص بهن ينخفض، والنتيجة تأخر الدورة الشهرية وفي النهاية تنقطع الدورة الشهرية.
  • مشاكل الغدة الدرقية: قد يكون فرط نشاط الغدة الدرقية أو خمولها سببًا في تأخر الدورة الشهرية أو غيابها، حيث تنظم الغدة الدرقية عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

علاج تاخر الدورة الشهرية للبنات

بعد التعرف على أسباب تاخر الدورة الشهرية للبنات ، من المهم فورًا إجراء بعض التغيرات لعلاج هذه الأسباب لكي تنتظم فترات الدورة الشهرية من جديد، وفيما بعد الحصول على صحة جيدة للجسم،  ومن أهم طرق علاج تاخر الدورة الشهرية للبنات ما يأتي: [2]

  • ممارسة اليوجا: وتكون ممارسة اليوجا من 35 إلى 40 دقيقة يوميًا، أي 5 مرات في الأسبوع، والتي بالمقابل تساعد على تنظيم الهرمونات والدورات الشهرية، وقد تساعد اليوجا أيضًا في تقليل أعراض ما قبل الدورة الشهرية.
  • الحفاظ على وزن الجسم: إن كان هناك زيادة أو نقصان في الوزن، سيوصي الطبيب باتباع نظام غذائي وخطة للتمارين الرياضية إذا قرر أن السمنة أو انخفاض لوزن هي أحد عوامل تأخر الدورة الشهرية أو فقدانها، كما من الممكن أن تساعد التمارين الرياضية في التحكم في الوزن، والذي قد يساعد بدوره في تنظيم الدورة الشهرية، كما وقد يقلل أيضًا من الألم قبل وأثناء الدورة الشهرية.
  • تناول بعض الفيتامينات: قد يساعد تناول مكمل فيتامين (د) يوميًا في تنظيم الدورة الشهرية، كما قد تساعد فيتامينات ب أيضًا في تقليل آلام الدورة الشهرية وتنظيم فترات الدورات الشهرية.
  • تناول القرفة: قد تساعد القرفة في تنظيم دورات الطمث وتقليل نزيف الدورة الشهرية وآلامها، كما وقد يساعد أيضًا في علاج متلازمة تكيس المبايض.
  • تناول خل التفاح: يساعد شرب 1/8 كوب (15 جرامًا) من خل التفاح يوميًا في تنظيم الدورة الشهرية لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.
  • تناول الزنجبيل: لم تظهر دراسات تثبت أن الزنجبيل ينظم فترات الدورة الشهرية، إلا أنه وجد في أنه  يساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية.
  • استشارة الطبيب دائمًا: حيث قد يصف الطبيب وسائل منع الحمل أو أدوية أخرى للمساعدة في تنظيم الدورة، كما ومن الممكن علاج مشاكل الغدة الدرقية عادة بالأدوية، وبعد العلاج من المرجح أن تعود الدورة إلى طبيعتها.

فوائد الدورة الشهرية للبنات

تساعد فترة الدورة الشهرية على إطالة عمر الفتاة مقارنة بعمر الرجل، كما أن الدورة الشهرية تبطئ عملية الشيخوخة، وذلك لإن الجسم يفرز الحديد في أثناء فترة الدورة الشهرية والذي يجعل الفتاة تبدو شابة، وغير هذه الفوائد فيما يأتي بعض الفوائد المهمة للدورة الشهرية: [3]

التحذير من الأمراض المستقبلية

يمكن أن يقدم لون دم الحيض ورائحته تلميحات عن الحالة الطبية، إذ تعاني بعض النساء من تدفق طمث كثيف أو عدم وجود دورة شهرية على الإطلاق لفترة طويلة مما يشير إلى وجود مشكلة في الجسم، مما يساعد على إدراك مثل هذه التغييرات، كما تتوقف الدورة عندما يكون هناك اصابة بمرض في القلب أو مرض السكري أو مشاكل أخرى متعلقة بالصحة الإنجابية، لذلك تكون المرأة اكثر وعياً بصحتها.

تكسب الفتاة منظرًا جميلًا ومشرقًا

خلال اليوم الأول يكون مستوى الإستروجين لدى الفتاة منخفضًا جدًا، حيث تميل معظم الفتيات اللواتي يغضبن في اليوم الأول من الدورة إلى الاكتئاب والحزن والعاطفة، ومع ذلك بعد أيام قليلة يكون مستوى هرمون الاستروجين مرتفعًا، مما يؤدي إلى إطلاق الإندورفين الذي يمكن أن يجعل الفتاة تشعر بالروقان والسعادة والمزاج الجيد، وعندها تشعر بالنشاط بحيث يمكنها فعل أي شيء تقريبًا، كما  وأن ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين في الجسم يشعر الفتاة بأنها أكثر جاذبية لأنه يقمع هرمونات التوتر، حيث أن هرمون الاستروجين يؤثر ايضًا على كيفية تحكم العقل في المشاعر، كما يساعد على توهج الوجه وجعل البشرة تبدو ناعمة وبراقة وعندها تختفي البثور.

تخلص الجسم من السموم

إن الدورة الشهرية تساعد على تطهير الجسم وتخليصه من السموم بشكل طبيعي، حيث أنه خلال الدورة الشهرية يقوم الجسم بإفراز الحديد الزائد، حيث يساعد التخلص من الحديد الزائد عن طريق الدورة الشهرية في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومع ذلك يجب تناول مكملات الحديد للنساء اللواتي يعانين من الدوار أثناء الحيض.

وفي الختام وبعد التعرف على أهمية الدورة الشهرية وفوائدها فمن المهم التعرف على أهم اسباب تاخر الدورة الشهرية للبنات والتوصل إلى طرق علاجها، حتى يقوم جسم الفتاة بوظائفه المختلفة على أكمل وجه وللحفاظ على صحته.

المراجع

  1. ^ healthline.com , Why Is My Period Late: 8 Possible Reasons , 17/12/2020
  2. ^ healthline.com , 8 Science-Backed Home Remedies for Irregular Periods , 17/12/2020
  3. ^ anigan.com , The 5 Most Essential Benefits Of Your Period , 17/12/2020
409 مشاهدة