اسباب حدوث التعريه وكيفية حدوثها

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 13 سبتمبر 2021 , 13:09
اسباب حدوث التعريه وكيفية حدوثها

اسباب حدوث التعريه ، التعرية أو ما يعرف بتآكل التربة هي أحد أبرز الأسباب التي تلحق الضرر بالتربة لا سيما في المناطق الزراعية، فما المقصود بالتعرية، وما أسباب حدوثها وكيفية حدوثها؟ وما هي أبرز آثارها السلبية على الإنسان هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا لهذا اليوم.

ما المقصود بالتعريه

تُعرف التعريه بأنها عملية جيولوجية تدريجية يتم من خلالها نقل الطبقة العليا من التربة أي التربة السطحية من مكان لآخر بواسطة العديد من العوامل وهذا ما يؤدي لتدهور التربة على المدى البعيد، كما يمكننا تعريف التعريه بمعنى آخر بأنها عملية إزالة أو انجراف الطبقة الأكثر خصوبة من التربة، والتعريه هي عكس الترسيب الذي يُعرف بأنه العملية الجيولوجية التي يتم من خلالها ترسب المواد الترابية أو تراكمها في مكان ما[1][ٍ2].

شاهد أيضًاالقارة التي لا تظهر فيها مشكلة انجراف التربة هي

كيف تحدث التعريه

تحدث التعرية عندما تتدفق الرياح أو المياه (عوامل طبيعية) على سطح الأرض ناقلةً معها التربة والصخور من جزء أو بقعة ما على سطح الأرض ونقلها إلى موقع آخر، وهذا ما يؤدي لتعرية التربة وتآكلها في مكان ما، وهذا يتسبب في تغيير التضاريس الموجودة وإنشاء تضاريس جديدة[2].

شاهد أيضًايطلق على التربة المحيطة بجذور الغرسة في كيس الزراعة

اسباب حدوث التعريه

تقف العديد من الأسباب وراء حدوث التعرية منها أسباب طبيعية لا علاقة للبشر بها، ومنها أسباب تتعلق ببعض الأنشطة البشرية، وفيما يلي سنتعرف على الأسباب المؤدية لحدوث التعريه، وهي كالآتي[1][3]:

أساليب الزراعة الخاطئة

إذ تعد الزراعة من أبرز الأسباب التي تؤدي لتعرية التربة، فعمليات الحراثة التي يقوم بها المزارعون تعتمد على إزالة الغطاء النباتي الأصلي لزراعة بذور جديدة، ولأن المحاصيل الزراعية تنمو في فصلي الصيف والربيع، بينما تكون الأرض غير مزروعة في فصل الشتاء وكما نعلم فإنّ فصل الشتاء تتوفر فيه أحد أبرز عاملين للتعرية وهما مياه الأمطار والرياح إذ يقومان بتعرية التربة الغنية بالمغذيات، وهذا لا يضر فقط بالتربة ويعريها بل يؤدي لتدهور الأراضي والمساحات الزراعية.

الرعي الجائر

جمعنا نعلم أهمية الأشجار والنباتات في تثبيت التربة والحد من تعريتها وانجرافها، ولكن عندما تتجول المواشي بشكل عشوائي فوق المساحات الخضراء فإنها تأكل الشجيرات الصغيرة والأعشاب وهذا يؤدي لكشف التربة، ولا ننسى بأنّ حوافر الحيوانات تسحب النباتات من جذورها.

هطول الأمطار والجريان السطحي (التعرية المائية)

على عكس السببين السابقين اللذان نعتبرهما عوامل بشرية تؤدي لتعرية التربة، فإن الماء المتحرك هو عامل طبيعي من عوامل التعرية لا علاقة للبشر به، وهناك علاقة طردية بين الماء وتعرية التربة فكلما زادت كثافة العاصفة المطيرة زادت فرصة حدوث التعرية، فعند هطول الأمطار على سطح الأرض يؤدي ذلك لتكسير مجاميع التربة وجرف المواد الخفيفة كالرمل الناعم والطين والطمي، وعندما تكون الأمطار أشد غزارة فإن ذلك يؤدي لتحريك الحصى وجزيئات الرمل الأكبر حجمًا وهذا ما يؤدي لتعرية التربة.

قطع الأشجار

ذكرنا فيما سبق بأنّ الأشجار هي من أبرز العوامل التي تخفف من تعرية التربة فجذور الأشجار تثبت التربة في الأرض كما أنا الأغصان والأوراق تعمل بمثابة مظلة للتربة من المطر المتساقط، ولكن عندما يتدخل الإنسان ويبدأ بقطع الكثير من الأشجار فإنه بذلك يحرم التربة من الحماية التي كانت تقدمها لها الأشجار ويتركها عرضة للتآكل.

شاهد أيضًااي اجزاء النبات يعمل على تثبيته في التربة

الرياح (التعرية الريحية)

إذ إنّ الرياح سبب آخر من أسباب تعرية التربة وتحدث هذه التعرية بشكل أكبر في المناطق الصحراوية القاحلة أو الأماكن التي لا يوجد بها غطاء نباتي، فتقوم الرياح بتعرية الأرض ونقل المواد وترسيبها في مكان ما، فتصبح المناطق التي تعرضت للتعرية مناطق صحراوية تكثر بها الصخور، ولكن يبقى تأثير الماء أقوى من تأثير الرياح فيما يتعلق بتآكل التربة، فالرياح تعري التربة فقط في المناطق الصحراوية والجافة.

شاهد أيضًاما هو الوقت الذي تستغرقه التربة لتتكون

ما هي آثار التعرية

تعدّ التعرية من المشاكل الكبيرة التي تتسبب بالعديد من المشاكل، ومن آثار التعرية على الإنسان نذكر ما يلي[4]:

  • تقلل من خصوبة التربة وبالتالي يقلل من غلات المحاصيل الزراعية.
  •  تؤدي لحدوث الفيضانات، فعندما تصب المياه المحملة بالحصى والتراب في مجرى الأنهار يؤدي ذلك لتراكم طبقة ثقيلة من الرواسب الترابية تتسبب بمنع تدفق الجداول والأنهار مما يؤدي لحدوث الفيضانات ومثال على ذلك فيضانات جاكرتا المميتة التي كان سببها انسداد أنهار وقنوات جاكرتا، وهذا ليس الفيضان الوحيد في العالم الذي كان سببه تعرية التربة بل حدثت فيضانات في العديد من بلدان العالم لذات السبب، نذكر منها فيضانات الهند والفلبين وكولومبيا.
  • تحدث خسائر فادحة في الاقتصاد، فقدرت أحد الدراسات بأنّ خسائر العالم جراء تعرية التربة حوالي 8 مليار دولار، ويشمل ذلك خسائر المزارعين الفادحة في كل عام، وانخفاض غلات المحاصيل، تلوث مياه الأنهار بالرواسب.

اسباب حدوث التعريه ، تناولنا في مقال اليوم أحد أهم المشاكل التي تضر بالبيئة وبالإنسان ألا وهي تعرية التربة، نتمنى أنّ يكون مقالنا وما حمله من معلومات مُفيدًا للجميع.

المراجع

  1. ^ courses.lumenlearning.com , Reading: Causes of Soil Erosion , 13/09/2021
  2. ^ nationalgeographic.org , Erosion , 13/09/2021
  3. ^ omafra.gov.on.ca , Soil Erosion – Causes and Effects , 13/09/2021
  4. ^ wri.org , The Causes and Effects of Soil Erosion, and How to Prevent It , 13/09/2021
9 مشاهدة