استشارات التعافي من الكوارث

كتابة بشرى ديوب -
استشارات التعافي من الكوارث

استشارات التعافي من الكوارث من الخدمات المهمة للشركات والمكاتب كي تتمكن من استعادة نشاطها وأعمالها بعد تعرضها للكوارث المختلفة، مثل الأعطال والسرقات، والكوارث الطبيعية مثل الفيضانات والزلازل وغيرها، وسيقدم المقال شرحًا عن استشارات التعافي من الكوارث، وكيفية وضع خطط لتنفيذ هذا التعافي.

ما هي خطة التعافي من الكوارث

خطة التعافي من الكوارث، أو خطة تنفيذ التعافي من الكوارث، هي سياسة مسجلة أو عملية مصممة لمساعدة المنظمة أو الشركة في تنفيذ عمليات الاسترداد بعد التعرض لكارثة معينة، بما يضمن حماية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات للشركة، فالغرض من خطة التعافي من الكوارث هو الشرح الشامل للإجراءات التي يجب اتخاذها قبل وأثناء وبعد وقوع كارثة طبيعية أو من صنع الإنسان، حتى يتمكن الفريق بأكمله من اتخاذ تلك الإجراءات، ويجب أن تعالج خطة التعافي من الكوارث كلاً من الكوارث المقصودة والتي تكون من صنع الإنسان، مثل تداعيات الإرهاب أو القرصنة، بالإضافة إلى الكوارث العرضية، مثل تعطل المعدات.[1]

شاهد أيضًا: ما هي خطة استعادة البيانات بعد الكوارث

أهمية خطة التعافي من الكوارث

تقوم المنظمات من جميع الأحجام بإنشاء وإدارة كميات هائلة من البيانات، والكثير من هذه البيانات مهمٌ للغاية، ويتسبب فساد أو فقدان البيانات، الناتج عن الخطأ البشري أو فشل الأجهزة أو البرامج الضارة أو القرصنة، بإحداث ضررٍ كبيرٍ بأعمال المنظمة، لذلك، من الضروري إنشاء خطة للتعافي من الكوارث لاستعادة بيانات الأعمال من نسخة احتياطية للبيانات.[1]

ما الذي يجب أن تتضمنه خطة التعافي من الكوارث

يجب أن يتضمن هيكل خطة التعافي من الكوارث العديد من الميزات وهي:[1]

  • الأهداف: سيحدد بيان الأهداف ما تريد المنظمة تحقيقه أثناء الكارثة أو بعدها، بما في ذلك هدف وقت التعافي، وهو وقت التعطل المقبول بعد الانقطاع قبل إعادة العمليات والأنظمة التجارية إلى التشغيل، وهدف نقطة التعافي، وتحدد نقطة التعافي مقدار البيانات التي ترغب الشركة في خسارتها بعد وقوع كارثة.
  • شؤون الموظفين: يجب أن توضح كل خطة للتعافي من الكوارث بالتفصيل الموظفين المسؤولين عن تنفيذ الخطة.
  • جرد تكنولوجيا المعلومات: يجب أن يتضمن جرد مخزون تكنولوجيا المعلومات التفاصيل حول جميع الأجهزة والبرامج، بالإضافة إلى أي خدمات سحابية ضرورية لتشغيل الشركة.
  • إجراءات النسخ الاحتياطي: يجب أن تحدد خطة التعافي من الكوارث كيفية نسخ كل مورد بيانات احتياطيًا، وأين بالضبط سيتم النسخ، وعلى أي أجهزة وفي أي مجلدات، وكيفية استرداد كل مورد من النسخة الاحتياطية من قبل الفريق.
  • إجراءات التعافي من الكوارث: يجب أن تفصل هذه الإجراءات جميع استجابات الطوارئ، بما في ذلك النسخ الاحتياطية في اللحظة الأخيرة، وإجراءات التخفيف والحد من الأضرار، والقضاء على تهديدات الأمن السيبراني.
  • مواقع التعافي من الكوارث: يجب أن تحدد أي خطة قوية للتعافي من الكوارث موقعًا للتعافي من الكوارث، وهو مركز بيانات بديل يحتوي على جميع الأنظمة المهمة، وبهذه الطريقة، عند وقوع كارثة، يمكن تحويل العمليات على الفور إلى الموقع البديل.
  • إجراءات الترميم: يجب أن تتضمن خطة التعافي من الكوارث إجراءات استعادة مفصلة للتعافي من فقدان عمليات الأنظمة الكاملة.

شاهد أيضًا: تبادر الدول إلى تصوير الكوارث التي تحدث فيها عن طريق الجو

فوائد خطة التعافي من الكوارث

من الواضح أن خطة التعافي من الكوارث توضح بالتفصيل سيناريوهاتٍ لتقليل الانقطاعات واستئناف العمليات بسرعة في أعقاب الكارثة، فهي جزءٌ أساسيٌّ من خطة استمرارية الأعمال، ويجب تصميمها لمنع فقدان البيانات وتمكين استرداد تكنولوجيا المعلومات بشكلٍ كافٍ، وتقدم خطة التعافي من الكوارث للشركة الفوائد التالية:[1]

  • تقليل التكلفة الناجمة عن حدوث الكوارث.
  • زيادة الإنتاجية من خلال استعادة العمل بأسرع وقت واستئناف عملية الإنتاج.
  • الاحتفاظ بالعملاء، فالعملاء لا يتسامحون مع حالات الفشل أو التوقف عن العمل، خاصةً إذا أدى ذلك إلى فقدان البيانات الحساسة، لذلك يساعد تخطيط التعافي من الكوارث المؤسسات على تلبية مستوى أعلى من الخدمة والحفاظ عليه في كل موقف.
  • توفير الخدمات، حيث يعتمد مستخدمو الأعمال التجارية، والأسواق المالية، ومرضى الرعاية الصحية، والهيئات الحكومية، على توفر الخدمة والجهوزية، لذلك تعتبر خطط التعافي من الكوارث مهمة جداً لهذه المؤسسات.
  • قابلية التوسع، حيث يتيح تخطيط التعافي من الكوارث للشركات تحديد حلول مبتكرة لتقليل تكاليف صيانة الأرشيف والنسخ الاحتياطي والاسترداد، كما يعمل تخزين البيانات السحابي والتقنيات ذات الصلة على تحسين العملية وتبسيطها وإضافة المرونة وقابلية التوسع.

شاهد أيضًا: بحث عن الامن السيبراني

استشارات التعافي من الكوارث

تقدم العديد من الشركات خدمات استشارات التعافي من الكوارث، ويعمل في هذه الشركات متخصصي التعافي من الكوارث، وتتمثل الوظيفة الأساسية لأخصائي التعافي من الكوارث في كل مما يلي:[2]

  • تقييم مخاطر الشركة والتزاماتها.
  • تصميم خطة للتعافي من الكوارث.
  • تنفيذ خطة التعافي من الكوارث.
  • توفير أي تدريب ضروري لقادة الأعمال والموظفين على دورهم في خطة التعافي من الكوارث.
  • قد يشارك أيضًا أخصائي التعافي من الكوارث في فحص الخطة وإجراء أي تغييرات مطلوبة.
  • قد يعمل متخصصو التعافي من الكوارث في قسم تكنولوجيا المعلومات، لكنهم يتعاونون عادةً عبر جميع الأقسام والفرق، مما يساعد في تنسيق واختبار خطط التعافي من الكوارث من حيث صلتها بالتطبيقات المختلفة أو الأفراد.

إلام تهدف خطة التعافي من الكوارث

هناك العديد من الأسباب التي تجعل من المنطقي أن تكون الشركات سباقة في التفكير في الكوارث المحتملة وأن تضع خططًا رسمية لتقليل آثار تلك الكوارث، ومن الفوائد التي تقدمها خطة التعافي من الكوارث:[2]

  • تقليل فقدان البيانات: أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الشركات تعطي الأولوية للتعافي من الكوارث هو المساعدة في منع الفقد الدائم للبيانات المهمة، وقد يحدث فقدان البيانات لعدة أسباب، مثل القرصنة والهجمات الإرهابية والكوارث الطبيعية.
  • الحفاظ على سير الأعمال: يعد التعافي من الكوارث أمرًا مهمًا لأن الحدث الكارثي قد يمنع الشركة من تقديم خدماتها ضمن الكفاءة العادية.
  • حماية سمعة الأعمال: يمكن أن يؤدي فقدان معلومات العميل، وخاصة المعلومات المالية، إلى أكثر من مجرد دعاوى قضائية، فقد يؤدي أيضًا إلى حدوث كارثة في العلاقات العامة، مما يتسبب في فقدان العملاء لثقتهم في قدرة الشركة على الحفاظ على بياناتهم آمنة وسليمة.

شاهد أيضًا: ما هي خطة استمرارية العمل

يختتم المقال هنا، بعد أن بين ما هي استشارات التعافي من الكوارث ،  واستعرض المقال أهمية وجود خطة للتعافي من الكوارث، والفوائد التي تقدمها هذه الخطة للشركة، كما ذكر المقال أهداف خطة التعافي من الكوارث.

المراجع

  1. ^ .druva.com , Disaster recovery plan , 19/01/2022
  2. ^ safetymanagement.eku.edu , What is Disaster Recovery? Definition, Solutions and Careers , 19/01/2022
191 مشاهدة