اسم الفاعل من الفعل رسم

كتابة نور محمد -
اسم الفاعل من الفعل رسم

اسم الفاعل من الفعل رسم ما هو حيث أن اسم الفاعل هو الاسم المشتق من الفعل ليعمل عمله وليدل على من قام بفعل ذلك الفعل واسم الفاعل قد يرفع أو ينصب أو يجر حسب موقعه في الجملة مثل ذهبت إلى مستخرج الآثار حيث إن مستخرج يعتبر اسم فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

اسم الفاعل من الفعل رسم

إن اسم الفاعل من الفعل رسم هو راسم حيث إن اسم الفاعل هو الاسم الذي يدل على من وقع منه الفعل ومشتق من الفعل نفسه على وزن فاعل كما أن لاسم الفاعل العديد من الصيغ كالآتي:

  • أولًا: يصاغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي على وزن فاعل مثل شرب شارب، لعب لاعب، رسم راسم، نام نائم، كتب كاتب.
  • ثانيًا: يصاغ من الفعل الغير الثلاثي عن طريق الاتيان بالفعل المضارع وتحويل أول حرف منه وهو حرف المضارعة إلى ميم وكسر الحرف قبل الأخير مثل: استخرج مستخرج، استقبل مستقبل، استعمل مستعمل.

عمل اسم الفاعل

يأتي اسم الفاعل الذي يعمل عمل فعله على صورتين:

يأتي عمل اسم الفاعل على صورتين لا أكثر:

  • الصورة الأولى: يأتي معرفًا بلام التعريف وفي تلك الحالة يؤدي عمله في المطلق دون أي شروط مثل: تحويل الفعل والفاعل في جملة: شرب الولد الماء إلى جملة تحتوي على اسم فاعل وتكون: هذا شارب الماء، حيث إن اسم الفاعل هو شارب والماء هو المفعول به والفعل هو الشرب.
  • الصورة الثانية: عندما يأتي ذلك خاليًا من لام التعريف في تلك الحالة لا يتمكن اسم الفاعل من فعل عمله إلا بشرطين كالآتي:
  • أن يكون معنى الجملة يخص المضارع والمستقبل دون الماضي مثل: الولد شارب الماء الآن أو غدًا.
  • أن يكون اسم الفاعل معتمدًا على شيء ما قبله مثل اعتماده على الاستفهام أو النفي او النداء مثل: أشارب الولد ماءه ومثل: يا فاعل الخير لك الأجر والثواب.

شاهد أيضًا: اسم الفاعل في الجمله التالية الرجل عارف حقوقه

اسم الفاعل في القرآن الكريم

ورد اسم الفاعل في القرآن الكريم عدك مرات كالآتي:

  • كلمة تارك في قول الله عز وجل: “فَلَعَلَّكَ تَارِكٌ بَعْضَ مَا يُوحَىٰ إِلَيْكَ وَضَائِقٌ بِهِ صَدْرُكَ”.
  • كلمة جاعل في قول الله سبحانه وتعالى: “إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً”.
  • وكلمة ظالم في قول الله تعالى: “رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا”.
  • قول الله عز وجل: “إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن اسم الفاعل من الفعل رسم هو راسم على وزن فاعل حيث إنه لاسم الفاعل صيغتين الأولى تتعلق بالفعل الثلاثي وهي فاعل والثانية تختص بالأفعال الغير ثلاثية وتأتي عن طريق اشتقاق اسم الفاعل من الفعل المضارع عن طريق تغير حرف المضارعة ميم وكسر الحرف قبل الأخير.

119 مشاهدة