اسم الفاعل من كتب

اسم الفاعل من كتب

اسم الفاعل من كتب حيث أن اسم الفاعل من القواعد الهامة في اللغة العربية وسُمي بهذا الاسم لأنه يأتي في الغالب على وزن فاعل، وسوف نستعرض في السطور التالية ما هو اسم الفاعل من الفعل كتب والصيغ المتعددة لاسم الفاعل، وبعد الأمثلة التي توضح اعراب اسم الفاعل في الجملة.

اسم الفاعل من كتب

يُشير اسم الفاعل للقائم بالفعل وعلى ذلك يكون اسم الفاعل من كتب هو كاتب، فهنا تمت صياغته من الفعل الثلاثي الماضي كتب مع إضافة حرف الألف المد بعد الحرف الأول من الكلمة وتم كسر الحرف قبل الأخير منها، وسوف نتعرف على الصيغ المختلفة من اسم الفاعل.

صيغ اسم الفاعل

يتم اشتقاق اسم الفاعل من الفعل الثلاثي الماضي أو الفعل المعتل الثلاثي والغير ثلاثي، وفيما يلي تفصيل بهذه الصيغ:

  • اسم الفاعل المشتق من الفعل الثلاثي الصحيح: وهو كما في الفعل كتب يتم صياغته عن طريق إضافة حرف الألف بعد أول حرف وكسر الحرف ما قبل الأخير، مثال كلمة خدم فاسم الفاعل منها هو خادم، وشرب اسم الفاعل منها هو شارب وهكذا.
  • اسم الفاعل المشتق من الفعل الأجوف الثلاثي المعتل: وفي هذه الحالة نضع همزة على النبرة عقب حرف العلة لمنع التقاء حرفين ساكنين، مثل الفعل زار فاسم الفاعل منه هو زائر، وصام تكون صائم، ونال نائل وهكذا.
  • اسم الفاعل المشتق من الفعل الغير ثلاثي: وفي هذه الحالة نقوم باستبدال الحرف الأول بحرف الميم مع كسر الحرف قبل الأخير، مثل الفعل استقر يكون اسم الفاعل منه هو مستقر، والفعل استعد يكون مستعد وهكذا.

شاهد أيضًا: اسم الفاعل في الجمله التالية الرجل عارف حقوقه

إعراب اسم الفاعل

لاسم الفاعل اعراب خاص في الجملة، فالاسم الذي يأتي بعده يمكن أن يكون مفعول به أو فاعلًا، طبقًا لموقعه بالجملة وما إذا كان متعدياً أو لازما، فلو أتي الفعل لازماً يأتي اسم الفاعل لازماً أيضاً وما يليه يتم اعرابه فاعل، ولو أتي متعديًا فإن اسم الفاعل في هذه الحالة يكون متعدياً أيضاً والاسم الآتي بعده يتم اعرابه مفعول به أو فاعل طبقاً للموقع في الجملة، واليكم بعض الأمثلة التي توضح ذلك:

  • جاء الضارب عمرًا بالأمس: فجاء هنا اعرابها فعل ماضي مبن على الفتح، وضارب اسم فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة على نهايته، والفاعل في الجملة ضمير تقديره هو وهو ضمير مستتر، والباء في بالأمس حرف جر لا محل له من اعراب وهو مبني على الكسر، والأمس اسم مجرور بالكسرة الظاهرة.
  • أصبح الشاب طائعًا ربه: كلمة أصبح هنا هي فعل ماضي مبن على الفتح والشاب اعرابها اسم أصبح مرفوع بالضمة الظاهرة، وطائعاً خبر لأصبح منصوب بالضمة الظاهرة وهو اسم فاعل، وربه مفعول به لاسم الفاعل طائعاً وهو منصوب بالفتحة الظاهرة على نهايته، والهاء ضمير متصل مبن على الضم بمحل جر مضاف اليه.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن اسم الفاعل من كتب هو كاتب، كما تعرفنا على أهم صيغ اسم الفاعل المشتقة من الفعل الثلاثي والفعل غير الثلاثي، وأهم الأمثلة عليه وإعرابها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *