اعلى قمة في الجزيرة العربية … أعلى القمم في الجزيرة العربية

كتابة خالد - آخر تحديث: 11 سبتمبر 2020 , 20:09
اعلى قمة في الجزيرة العربية … أعلى القمم في الجزيرة العربية

تضمّ اليمن اعلى قمة في الجزيرة العربية على الإطلاق، كما تقع على أراضيها كثير من الجبال والسلاسل الجبليّة أيضًا، ومنها: جبل عيبان الذي يصل ارتفاعه إلى ألفين وسبعمائة متر عن مستوى سطح البحر، وجبل مدين الذي يزيد ارتفاعه على ألفين وخمسمائة متر أيضًا، كما أنّ هناك كثيراً من الجبال ذات الارتفاعات الشّاهقة في مختلف أنحاء الجزيرة العربيّة أيضًا، ومنها: جبل السّودة الذي يقع في المملكة العربيّة السّعوديّة.

جبال الجزيرة العربية

تضمّ الجزيرة العربيّة واحدة من أكبر الصّحارى في العالم، كما أنّها تشتمل على كثير من الجبال المنتشرة في مختلف البلاد أيضًا، وفيما يأتي بعضاً من أشهر جبال الجزيرة العربيّة:

  • جبال تهامة: تقع سلسلة جبال تهامة ضمن إقليم تهامة الذي يقع بين المملكة العربيّة السّعوديّة والجمهوريّة اليمنيّة، وتضمّ هذه السّلسلة جبل العريف وجبل ثربان بالإضافة إلى جبل شدا الأسفل أيضًا.
  • الجبل الأخضر: يقع هذا الجبل في سلطنة عمان ويبعد مائة وسبعين كيلو متراً عن العاصمة العمانيّة مسقط، ويتميّز هذا الجبل بمنظره الخلّاب وطقسه المعتدل صيفاً.
  • جبل الدعالي: يقع هذا الجبل في الإمارات العربيّة المتّحدة ويبلغ ارتفاعه عشرين متراً فقط، ويضمّ الجبل المذكور عدّة من مناجم الأكسيد الأحمر.

اعلى قمة في الجزيرة العربية

يبلغ ارتفاع جبل النّبيّ شعيب في جمهوريّة اليمن 3,670 متراً تقريباً؛ أي أنّه الجبل ذو القمّة الأعلى في شبه الجزيرة العربيّة على الإطلاق، وهو أحد الجبال التي تقع في مدينة صنعاء، وينتسب هذا الجبل إلى النّبيّ شعيب، ويتمتّع الجبل المذكور بدرجات حرارة منخفضة جدّاً أثناء فصل الشّتاء؛ حيث تنخفض درجات حرارته إلى ما دون الصّفر خلال هذه الفترة من السّنة.[1]

أعلى القمم في الجزيرة العربية

هناك الكثير من الجبال ذات القمّة المرتفعة في شبه الجزيرة العربيّة، ومنها الجبال الآتية:

  • جبل شمس: يقع هذا الجبل في سلطنة عمان ويصل ارتفاعه إلى ثلاثة آلاف متر عن مستوى سطح البحر، وتمّت تسمية الجبل بهذا الاسم لأنّ الشّمس تشرق بداية من قمّته ولا تغرب عن هذه القمّة حتّى تغرب عن كافّة الأنحاء القريبة منه.
  • جبل السودة: يصل ارتفاع هذا الجبل إلى ثلاثة آلاف متر تقريباً، وهو واحد من جبال المملكة العربيّة السّعوديّة التي تقع في منطقة عسير.
  • جبل جيس: يبلغ ارتفاع الجبل المذكور الفاً وتسعمائة متر تقريباً ويقع في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، وهو أعلى جبال الإمارات على الإطلاق.
  • جبل صبر: يضمّ هذا الجبل ثاني أعلى قمّة في جمهوريّة اليمن العربيّة بعد جبل النّبيّ شعيب؛ حيث يصل ارتفاعه إلى ثلاثة آلاف وسبعين متراً.
  • جبال القمر: تقع سلسلة جبال القمر في المنطقة الحدوديّة التي تفصل سلطنة عمان عن جمهوريّة اليمن العربيّة، ويبلغ ارتفاع أعلى قمّة في هذه السلسلة ألفاً ومائتي متر عن مستوى سطح البحر.

أعلى قمة في السعودية

وصل ارتفاع قمّة جبل فرواع إلى ثلاثة آلاف وتسعة أمتار، وهي اعلى قمّة في المملكة العربيّة السّعوديّة، ويقع هذا الجبل في محافظة الحرجة داخل منطقة عسير في الجزء الغربي من المملكة، ويجدر الذّكر بأنّ ارتفاع جبل سودة يبلغ ثلاثة آلاف وسبعة أمتار عن مستوى سطح البحر؛ أيّ أنّ الفرق بين ارتفاع قمّة هذين الجبلين يبلغ مترين اثنين فقط.[2]

تتعدّ قمّة جبل نوح اعلى قمة في الجزيرة العربية على الإطلاق، كما يعرف هذا الجبل باسم جبل حضور أيضًا، وهو واحد من الجبال التي تقع في الجمهوريّة اليمنيّة، كما تضمّ الجزيرة العربيّة كثيراً من الجبال الأخرى أيضًا، ومنها: جبال تهامة وجبل الشيخ وجبل جيس بالإضافة إلى جبل شمس.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Mount Al-Nabī Shuʿayb , 11/9/2020
  2. ^ alarabiya.net , الأرقام تحسم الجدل.. هذه أعلى قمة بالسعودية , 11/9/2020
155 مشاهدة