اعمال يوم عرفة لغير الحاج

كتابة ريم بركات - تاريخ الكتابة: 29 يوليو 2020 , 08:07 - آخر تحديث : 29 يوليو 2020 , 20:07
اعمال يوم عرفة لغير الحاج

يتساءل الكثيرون عن أهم اعمال يوم عرفة لغير الحاج خاصة في ظل كون العام الحالي يشهد تواجد أعداد قليلة من المسلمون في الأراضي المقدسة على غير العادة بسبب الإجراءات الاحترازية المشددة التي أعلنت عنها المملكة العربية السعودية بهدف حماية الحجيج والحفاظ على صحتهم وسلامتهم في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد في مختلف بلدان العالم.

اعمال يوم عرفة لغير الحاج

يجب أن يحافظ المسلم في يوم عرفة على العبادات والطاعات والأعمال الصالحة قدر المستطاع، حيث حدثنا الرسول صلى الله عليه وسلم علن فضل الأعمال الصالحة في يوم عرفة، وقال المصطفى عليه الصلاة والسلام:”ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة، ينـزل الله تعالى إلى سماء الدنيا، فيباهي بأهل الأرض أهل السماء، فيقول: انظروا إلى عبادي، جاؤوني شعثاً غبراً ضاجِّين، جاؤوا من كل فج عميق، يرجون رحمتي، ولم يروا عقابي، فلم يُرَ يوماً أكثر عتقاً من النار، من يوم عرفة“. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وهذا الحديث يدل على عظم العمل الصالح في يوم عرفة، ومن بين تلك الأعمال والعبادات التي يجب أن يحرص عليها غير الحاج في يوم عرفة:

  • الصيام: فقد حدثنا الرسول عن فضل صيام يوم عرفة وقال: “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده” رواه مسلم.
  • الصلاة وقراءة القرآن.
  • الإكثار من الأذكار والتسبيح والتحميد.
  • الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى.
  • حفظ الجوارح من المحرمات.

شاهد أيضًا: ادعية ذي الحجة .. دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة

فضل يوم عرفة

وردت العديد من الأحاديث النبوية عن فضل يوم عرفة، حيث حرص المصطفى عليه وعلى آله وصحبه وسلم على إخبار الصحابة الكرام والتابعين والمسلمين أجمعين بفضل هذا اليوم، وقال في حديث رواه الإمام أحمد في مسنده: “إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم: انظروا إلى عبادي، جاؤوني شعثاً غبراً” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وكذلك يعد الصيام من خير وأفضل العبادات في يوم عرفة، حيث يقول عنه الرسول صلى الله عليه وسلم: “صيامُ يومِ عَرَفةَ، أحتسِبُ على اللهِ أن يُكَفِّرَ السَّنَة التي قَبْلَه، والسَّنةَ التي بَعْدَه”.

شاهد أيضًا: فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

يجب أن يجتهد المسلمون في الدعاء وفي التضرع إلى الله في يوم عرفة سواء مما كانوا في الحج على جبل عرفات أو لغير الحجيج من منازلهم في مختلف بقاع الأرض، وقد جاء واحد من أجمل أدعية يوم عرفة لغير الحاج على النحو التالي:

اللهم لك الحمدُ كالذي تقولُ، وخيرًا مما نقولُ، اللهم لك صلاتي ونُسُكي، ومحيايَ ومماتي، وإليك مآبي، ولك ربِّ تُراثي، اللهم إني أعوذُ بك من عذابِ القبرِ، ووسْوَسةِ الصدرِ، وشتاتِ الأمرِ، اللهم إني أعوذُ بك من شرِّ ما تجيءُ به الريحُ، اللهم إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهم احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي.

للَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ، وأعترفُ بِذنوبي، فاغفِر لي ذنوبي إنَّهُ لا يَغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ.

شاهد أيضًا: ادعية يوم عرفة .. افضل دعاء في يوم عرفة

بهذا نصل إلى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن اعمال يوم عرفة لغير الحاج وكذلك تطرقنا للحديث عن أفضل الأعمال التي يجب المداومة عليها في يوم عرفة بالنسبة للحجيج وغير الحجيج، وهذا بجانب حديث مفصل عن أجمل أدعية يوم عرفة ووقت الدعاء المستجاب في يوم عرفات.

1773 مشاهدة