يسنُّ للخطيبِ يومِ الجمعةِ

يسنُّ للخطيبِ يومِ الجمعةِ

يسنُّ للخطيبِ يومِ الجمعةِ العديد من السنن؛ حيث إن يوم الجمعة من أكثر الأيام المباركة عند المسلمين، ويعتبر يوم عيد، وشُرع فيه صلاة من أفضل الصلوات وهي صلاة الجمعة، لذلك يستحب الإكثار من الدعاء في ذلك اليوم العظيم والصلاة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كثيرًا واغتنام اليوم بالكثير من العمل الصالح، وعبر موقع محتويات سيتم التعرف على ما يُسن للخطيب يوم الجمعة.

يسنُّ للخطيبِ يومِ الجمعةِ

يسن للخطيب يوم الجمعة الدعاء لكافة المسلمين، كما يسن لعامة المسلمين بما فيهم الخطيب عدة أمور عدة من ضمنها ما يلي:

  • يسن لعامة المسلمين بما فيهم الإمام الاغتسال والتعطر أي التطيب بدليل ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: “من غسَّل يومَ الجمعةِ واغتسل، ثم بكَّر وابتكر، ومشى ولم يركبْ، ودنا من الإمام، واستمع، وأنصت، ولم يَلْغُ، كان له بكلِّ خطوةٍ يخطوها من بيتِه إلى المسجدِ، عملُ سَنَةٍ، أجرُ صيامِها وقيامِها”.
  • يستحب أن يكبر العبد أثناء ذهابه للصلاة حيث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إِذَا كانَ يَوْمُ الجُمُعَةِ، كانَ علَى كُلِّ بَابٍ مِن أبْوَابِ المَسْجِدِ المَلَائِكَةُ، يَكْتُبُونَ الأوَّلَ فَالأوَّلَ، فَإِذَا جَلَسَ الإمَامُ طَوَوُا الصُّحُفَ، وجَاؤُوا يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ”.
  • قراءة سورة الكهف حيث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن قرَأَ سورةَ الكَهفِ يومَ الجمُعةِ سطَعَ له نورٌ من تحتِ قَدَمِه إلى عَنانِ السماءِ يُضيءُ به يومَ القيامةِ، وغُفِرَ له ما بينَ الجمُعَتَينِ”.
  • الدعاء كثيرًا حيث ورد أنَّ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- ذَكَرَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: “فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئاً، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا”.

اقرأ أيضًا: التحدث يوم الجمعه اثناء الخطبه حكمه

ما هو فضل يوم الجمعة؟

يوم الجمعة يوم مبارك وعظيم يستحب الإكثار من فعل العمل الصالح فيه والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما ورد في فضل يوم الجمعة الكثير من أحاديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- منها:

  • ما ورد عن أبي هُرَيرَة رَضِيَ اللهُ عنه، عنِ النبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- أنَّه قال: “خيرُ يومٍ طَلعَتْ فيه الشَّمسُ يومُ الجُمُعة؛ فيه خَلَقَ اللهُ آدَمَ، وفيه أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيه أُخرِجَ منها، ولا تقومُ السَّاعةُ إلَّا في يومِ الجُمُعة”.
  • ما ورد عن أبي هُرَيرةَ، وحُذَيفةَ رَضِيَ اللهُ عنهما، قالا: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: “أضلَّ اللهُ عنِ الجُمُعة مَن كان قَبْلَنا، فكانَ لليهودِ يومُ السَّبت، وكان للنَّصارى يومُ الأحد، فجاءَ اللهُ بنا فهَدَانا ليومِ الجُمُعة، فجَعَل الجُمُعة والسَّبتَ والأَحَد، وكذلك هم تبعٌ لنا يومَ القيامَةِ، نحنُ الآخِرونَ من أهلِ الدُّنيا، والأَوَّلونَ يومَ القِيامَةِ، المقضيُّ لهم قبلَ الخلائقِ”.

مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية:

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه يسنُّ للخطيبِ يومِ الجمعةِ الدعاء لكافة المسلمين كما يسن له عدة أمور هو عامة المسلمين منها الاغتسال والتطيب أو وضع العطر والسواك والإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *