افضل الأماكن السياحية في سان مارينو

كتابة أندره عيد قره -
افضل الأماكن السياحية في سان مارينو

افضل الأماكن السياحية في سان مارينو ؟ تحتلّ سان مارينو المرتبة الثالثة كأصغر الدول في العالم بعد كلٍّ من الفاتيكان وإمارة موناكو. في الواقع تتمتّع دولة سان مارينو بالعديد من المعالم المغرية لخوض مغامرة سياحيّة في هذه البلد، والتي على الرغم من صغر مساحتها الجغرافيّة، حيث لا تتعدى 61 كيلو مترًا، إلاَّ أنّها غنيّة بالعناصر الجماليّة، المثيرة والمدهشة.

افضل الأماكن السياحية في سان مارينو

افضل الأماكن السياحية في سان مارينو عديدة، إلاّ أنّ أبرزها: معالم المدينة الطبيعيّة، وأبراج سان مارينو الثلاثة، والكنائس الأثريّة، وبلديّة أكوافيفا، وبلديّة سان مارينو حيث تقع للمدينة القديمة فيها، والمتاحف، والترام الجويّ، ناهيك عن الفنادق الجبليّة والشاطئيّة، وغيرها الكثير. في الواقع إنّ دولة سان مارينو التي تقع على البحر الأدرياتيكي، تُحيط بها دولة إيطاليا من كافّة جوانبها البريّة. لا سيما أنّها أقدم جمهوريّة في العالم، ودستورها هو الأقدم أيضًا، والذي مازال قائمًا حتّى اليوم. [1]

شاهد أيضًا: أهم الاماكن السياحية في كوستا ديل سول

المواقع السياحية في سان مارينو

تقع في دولة سان مارينو العديد من المعالم الطبيعيّة والمعماريّة الهامّة، والتي تعد من افضل الأماكن السياحية في سان مارينو. ومنها على سبيل المثال: [1]

  • جبل تاتيانو: هو أعلى نقطة في سان مارينو، وعبارة عن تلّةٍ صخريّة توفر إطلالة بانوراميّة على وادي ماريتشيا العلوي ومونتيفيلترو عبر ساحل رومانيا. يعد كل من جبل تيتانو ومدينة سان مارينو القديمة من مواقع التراث العالمي لليونسكو. كما يمكن رؤية ريف إميليا في رومانيا، وجبال الأبينيني البعيدة من قمّته.
  • صخرة المياه المقدسة في أكوافيفا: إنّها واحدة من المعالم السياحية الشهيرة في سان مارينو. لا سيما أنّها تعود في تاريخها للعصور الوسطى، وتطلّ على مساحات خضراء شاسعة.
  • ترام سان مارينو: إنّه الترام الجويّ الأكثر شهرة وافضل وسائط النقل السياحية في سان مارينو. حيث يمكن من خلال الركوب به، التجّول بواسطته، ومشاهدة معالم سان مارينو وإطلالاتها الرائعة من العلو.
  • شارع باسو ديلي ستريغي: وهو المسار Passo delle streghe الذي يربط بين الأبراج، والذي يعني مرور الساحرات. ويعدّ من أجمل المعالم وافضل الأماكن السياحية في سان مارينو، حيث تدور حوله العديد من الأساطير القديمة والخياليّة.
  • المدينة القديمة: يعد وسط المدينة القديمة في سان مارينو مكانًا جيدًا للتجول بل إنّها من افضل الأماكن السياحية في البلاد. في الواقع إنّ جماليّة هذه المدينة في أزقتها القديمة والمرصوفة بالحصى، ناهيك عن المنازل القديمة المنتشرة فيها مع المحلات التجاريّة والمطاعم والمقاهي. ولكن الشوارع شديدة الانحدار لذا؛ فإن الأحذية المسطحة هي الأفضل للمشي فيها. البلدة القديمة مغلقة بشكلٍ أساسي أمام حركة المرور والتي يمكن القيام بجولة فيها عبر الدراجات الهوائيّة، لأنّه لا يسمح للسيارات بالدخول إليها. لا سيما أنّ المدينة محتواه داخل الجدران الحجريّة التي تعود للقرون الوسطى.
  • ساحة الحرية: تقع ساحة الحرية في وسط مدينة سان مارينو وتعد من افضل الأماكن السياحية في البلاد. حيث تُحيط بها المحلات التجاريّة، بالإضافة إلى المطاعم والمقاهي العديدة. كما تطلّ السّاحة على وادٍ، وعلى المنازل الريفيّة المنتشرة في المنطقة.
  • المحلات والمقاهي في سان مارينو: تمتلئ مدينة سان مارينو بالمقاهي الترفيهيّة، وفناني الشوارع، والبوتيكات التي تبيع الحقائب والملابس والسيراميك. كما تكثر فيها البنوك، ربما لأن سان مارينو هي واحدة من أغنى البلدان في العالم. كما أنّ العديد من السلع معفاة من الضرائب، لذا فإن التسوق في سان مارينو يجذب السياح للبحث عن صفقات جيدة. ناهيك عن وجود الكثير من المتاجر التي تبيع الأسلحة الحيّة والأسلحة المقلدة.
  • كنيسة ديل سانتو: تم الانتهاء من بناء كنيسة سان مارينو في عام 1836 م. وقد تم بناؤها في موقع كنيسة قديمة تعود للقرن الخامس، حيث تم هدمها للأسف لإفساح المجال لبناء الكنيسة الجديدة. يحتوي الهيكل النيوكلاسيكي على رواق من ثمانية أعمدة كورنثية. البازيليكا هي المبنى الدينيّ الرئيسي في الولاية، والتي يقع فيها رفات مؤسس مدينة سان مارينو. وللدخول إلى البازيليكا، فسيحتاج الزائر إلى ارتداء ملابس مناسبة ومحتشمة، على سبيل المثال، بدون أكتاف عارية أو سترات علوية أو شورت قصير.
  • متجر سان مارينو داك: ويعد من افضل الأماكن السياحية في سان مارينو. حيث يضمّ العديد من المنتجات والتذكارات الفريدة.

تقسيمات سان مارينو الإدارية

إنّ دولة سان مارينو التي تقع في القارة العجوز أوروبا، وعلى الرغم من صغر حجمها، إلاَّ أنّها تضمّ حوالي 9 بلديّات، حيث تمتلك كلّ بلديّة منها معالم بارزة من الأماكن السياحية التي تشتهر في سان مارينو. وهذه البلديات هي: [2]

  • بلديّة فايتانو. في الواقع إنّها من الأماكن الريفيّة الهادئة التي تقع في سان مارينو، لا سيما أنّها منطقة رعويّة.
  • بلديّة جورجو ماجوري. كما أنّها مدينة الأسواق والتسوّق التي تقع في سان مارينو. ناهيك عن أنّها الأكثر كثافة سكانيّة.
  • وبلديّة سان مارينو. لا سيما أنّ هذه المدينة هي عاصمة الدولة الرسميّة، وفيها تقع افضل الأماكن السياحية في سان مارينو.
  • بلديّة أكوافيفا. كما تعد هذه البلدية من افضل الأماكن السياحية في سان مارينو.
  • بلدية مونتيجار دينو. لا سيما أنّها المدينة الوحيدة التي تضمّ جامعة في سان مارينو، وبذلك فإنّها تعدّ مدينة الفكر والعلم.
  • وبلدية كييز انوفا.
  • بلديّة سيرافالي.
  • بلديّة دومانيانو.
  • وبلدية فيورنتينو.

شاهد أيضًا: اماكن سياحية في الدمام للعائلات .. أفضل الأماكن السياحية في الدمام

الأماكن السياحية في سان مارينو

من خلال موضوعنا افضل الأماكن السياحية في سان مارينو، نستعرض بعض أهمّ المواقع والمعالم السياحيّة في هذا البلد العريق، ومنها على سبيل المثال:

أبراج وقلاع سان مارينو

تضمّ دولة سان مارينو ثلاثة قلاع تعد من الحصون أو الأبراج والمشيّدة جميعها على تلالٍ أو صخور تطلّ على أودية سحيقة. ومن هذه الأبراج ما يلي: [3]

  • برج وقلعة جوايتا: يُطلق عليها “روكا غوايتا”، حيث تم بناء هذا البرج كأول برج في سان مارينو في القرن العاشر على هيئة قلعة. تقع على قمّة جبليّة في مونتي تيتانو في العاصمة. إنّها واحدة من أعظم القلاع الأثريّة في العالم. لا سيما أنّها بنيت مباشرة على الصخر بدون أساس، مع قاعدة خماسيّة. ومع ذلك، فقد تم تعزيزها عدة مرات في الماضي. أعيد بناؤها في النصف الثاني من القرن الخامس عشر، وفي القرن السادس عشر قد تم تغطيتها بسقفٍ مائل. وفي داخل جدرانها الصلبة، كانت محمية بجدران مزدوجة، حيث أنّ الجدار الخارجي مع الشرفات والأبراج المقطوعة في الزوايا، وجدها السكان ملاذًا أثناء الحصار. تم استخدام بعض أجزاء البرج كسجون حتى تشرين الأوّل/ أكتوبر من عام 1970. شعار النبالة الباروكي المصنوع من الحجر الموجود فوق المدخل هو شعار الجمهورية، ويعود تاريخه إلى القرن السابع عشر الميلادي، قبل ذلك كان ينتمي إلى Palazzo Pubblico أي القصر العام. يتوقف الجدار الداخلي عند برج الجرس من جانب، وبرج Pinnacle من الجانب الآخر، حيث تم بناء هذه العناصر بعد قرونٍ. باب المدخل العلوي، والذي يمكن الوصول إليه عن طريق درجٍ، محمي ببناءٍ خشبيّ صغير عام 1481 م. يحتوي الفناء على بعض قطع المدفعيّة من الحرب العالمية الثانيّة: مدفعان هاون، هدية من فيتوريو إيمانويل الثاني، ومدفعان عيار 75 ملم، تمّ إطلاقهما من قبل حراس الروكا خلال الاحتفالات الوطنية، هدية من فيتوريو إيمانويل الثالث.
  • قلعة وبرج سيستا: إنّها القلعة الثانية في سان مارينو، وأعلى قمة لجبل تيتانو، حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 756 مترًا، وتسمى أيضًا فراتا. بنيت في نهاية القرن الحادي عشر، وهي أيضًا ذات مخطّط خماسيّ. كان البرج الثاني يضم فرقة حراس التحصين، بالإضافة إلى بعض زنازين السجون. في نهاية القرن السادس عشر تقريبًا، لم يعد البرج ذا أهمية استراتيجيّة؛ إذ أنّه أصبح غير مستخدم. في عام 1930 م، نتيجة لبناء خط سكة حديد ريميني – سان مارينو، تقرر ترميم آثار العصور الوسطى من أجل تحفيز السياحة. يضم OToday The Cesta Tower متحف الأسلحة القديمة، والذي يحتوي على ما يقرب من 535 قطعة بما في ذلك: الأسلحة النارية، والرماح، والأقواس، والسهام، والدروع، حيث تعود جميعها إلى فترات مختلفة من العصور الوسطى حتى نهاية 1800 م. يمكن العثور على باقي المجموعة، التي تضم أكثر من 1550 قطعة، في مركز دراسة الأسلحة العسكريّة من العصور الوسطى حتى القرن التاسع عشر في Borgo Maggiore.
  • قلعة مونتالي: وهي البرج ثالث الذي يعد من افضل الأماكن السياحية في سان مارينو، حيث يعود تاريخها إلى نهاية القرن الثالث عشر، والتي تعدّ أصغر الأبراج في البلاد. في الواقع بنيت لأغراضٍ دفاعيّة، حيث لعب هذا البرج دورًا استراتيجيًا، إذ تتمتّع بأفضل موقع لمركز مراقبة. تم ترميم القلعة، بمخططها الخماسي الأضلاع في مناسبات عديدة على مر القرون؛ حيث تمت آخر عمليّة ترميم في عام 1935 م. يوجد سجن بعمق 8 أمتار يسمى “قاع البرج”. برج مونتالي محاط بصخور قديمة وكبيرة جدًا مرتبة لتشكيل هيكل جدار بدائيّ. ينتمي جزء السور الممتدّ من البرج الثّاني إلى منطقة وقوف السيارات في الكهف القديم إلى بقايا السور الثاني المحيط به، وتم بناؤه في القرن الثالث عشر. في الواقع، كانت مدينة سان مارينو محصنة بثلاثة جدران مطوّقة تم بناؤها في ثلاث فترات مختلفة؛ كما تم هدم معظمها، في غضون ذلك، للسماح بتوسيع المدينة.

متاحف سان مارينو

دائمًا ما تكون المتاحف الموجودة في معظم دول العالم مواقع جذب سياحيّ. ولعلّ من افضل الأماكن السياحية في سان مارينو هي المتاحف العديدة الموجودة فيها، ومنها على سبيل المثال: [4]

  • المتحف الوطني: يعدّ المتحف الوطني في سان مارينو من افضل الأماكن السياحية، والذي يُعرف باسم متحف دي ستاتو. في الواقع يحوي المتحف على العديد من القطع الأثريّة القديمة، والتي تعود للعصر الحجريّ الحديث. لا سيما الاكتشافات التي عُثر عليها، وتعود للحضارة الأتروسكانيّة التي كانت في إيطاليا. بالإضافة إلى العملات العتيقة. والجدير بالذكر بأنّ حوالي خمسة آلاف قطعة أثريّة تمّ التبرّع بها للمتحف من قِبَل المواطنين وذلك في القرن 19 م.
  • متحف الشمع: يضمّ المتحف حوالي مئة شخصيّة مصنوعة من الشمع، تجسّد أهمّ الشخصيّات عبر التاريخ. في الواقع إنّ معظم المجسّمات الشمعيّة هي لعباقرة وعظماء وفنانين مشهورين وسياسيّين، كان لهم وجودهم ومكانتهم في حقبٍ زمنيّة مختلفة. كتمثالٍ لدافنشي وبيده الفرشاة التي يرسم بها، وغاليليو وهو يمسك التلسكوب في يده. وهناك تمثال لأدولف هتلر الألماني مع بينيتو موسوليني الإيطالي. وهناك تمثالَين للأمريكيّة جاكلين كنيدي والبابا يوحنّا الثالث والعشرون جمعهما حفل. إضافةً لتمثالٍ يجسّد إبراهيم لينكولن في لحظة اغتياله على مسرح فورد.
  • متحف الفضول: كما يضمّ هذا المتحف العديد من المعروضات الغرائبيّة والمثيرة للدهشة. ومن أشهر هذه المعروضات في متحف سان مارينو والتي تجعل منه افضل الأماكن السياحية في البلاد، مصيدة الفئران والتي تعود لعام 1700 م وهي ألمانيّة الصنع. بالإضافة إلى فخّ البراغيث، وأطول الأظافر الموجودة في العالم، وهناك حوالي مئة قطعة خشبيّة على شكل قباب، لا سيما أنّها صُممت لارتدائها في مدينة البندقيّة حيث المياه العالية.
  • ومتحف فيراري: يعدّ متحف مارانيللو روسو فيراري للسيارات من افضل المتاحف التي تعد من الأماكن السياحية الموجودة في سان مارينو، والذي يقع في سفح جبل تيتانو. في الواقع أن معظم المعروضات هي لسياراتٍ قديمة، إن كان فيراري، أو كارلو أبارث، أو إنزو، وهناك سيارات فورمولا 1 الرياضيّة.
  • متحف الأسلحة الحديثة: ويُعرف هذا المتحف باسم ديلي أرمي مودرن، ويقع المتحف مقابل الكنيسة في سان مارينو، وتحديدًا في قصر ميزوني بورغس. في الواقع يضمّ المتحف ما يجاوز الألفَي قطعة من الأسلحة الناريّة، والحراب، والذخيرة، والتي بمعظمها تمّ استخدامها في الحربين العالميتين الأولى والثانية. كما يضمّ المتحف بعض الأسلحة الأوروبيّة القديمة، وخاصّة الإيطاليّة.
  • متحف العملات والطوابع: يقع متحف الطوابع والعملات في سان مارينو في كنيسة بورجو ماجوري. كما يضم المتحف مجموعات من الطوابع البريديّة الجميلة، بالإضافة إلى العملات المعدنيّة والورقيّة القديمة.
  • متحف الزراعة: إنّه لأمر مثير للدهشة أن يكون في سان مارينو متحفًا خاصًّا بالزراعة، حيث يؤرّخ لتاريخ الزراعة القديم في إيطاليا. في الواقع يضمّ المتحف العديد من الأدوات المنزليّة، من أوانٍ نحاسيّة وحديديّة، وهناك النول، والمعاول، والمناجل، وغيرها الكثير من الأثاث الريفيّ التاريخيّ الذي كان يستعمل في مدينة سان مارينو.
  • متحف التعذيب: إنّه المعرض الذي يعرض بعض أدوات التعذيب التي كانت منتشرة للسجناء بين القرن السّادس عشر والقرن التاسع عشر. ويُعرف باسم ديلا تورتورا، حيث يمكن التعرّف من خلال هذا المعرض على تلك الأدوات وطرق استخدامها القاسية.

شاهد أيضًا: افضل اماكن سياحية في الرياض موصى بها

فنادق سان مارينو

لا تكتمل الجولات السياحيّة في أيّ بلد كان، إلاّ بوجود الفنادق الممتازة والتي تقدّم خدمات مناسبة لجميع الأذواق. ومن ضمن افضل الأماكن السياحية في سان مارينو، تحظى الفنادق بسمعةٍ جيّدة وخدماتٍ عالية المستوى. ومن هذه الفنادق على سبيل المثال: [5]

  • فندق جولي: يبعد أوتيل جولي عن مدخل المركز التاريخي في سان مارينو حوالي 300 متر. كما يتمتّع الفندق بإطلالة بانوراميّة على المدينة.
  • فندق روزا: يعد فندق روزا من أفضل الفنادق السياحية التي تقع في مدينة سان مارينو. حيث يبعد عن برج غوايتا الذي تمّ تسميته من قِبَل منظّمة اليونسكو من مواقع التراث العالميّ حوالي مئتَي متر.
  • أوتيل بريمافير الكبير: يبعد هذا الفندق عن وسط مدينة سان مارينو حوالي 4 كيلو متر.
  • أوتيل لا روكا: يقع فندق لا روكا في وسط مدينة سان مارينو وتحديدًا في المركز التاريخيّ.
  • فندق تيتانو: على الرغم من وقوع فندق تيتانو في وسط مدينة سان مارينو، في المركز التاريخيّ منها، إلاَّ أنّه يتمتّع بإطلالة رائعة على ثلاثة جهات، وهي: حدود توسكانا، والبحر الأدرياتيكي، وجبال الأبينيني الشهيرة.
  • فندق سانمارينو أيديزاين: يعد هذا الفندق تحفة فنية، حيث الرسومات والنقوش المعاصرة والبديعة التي تزيّنه.
  • أوتيل كروسنزي: يقع هذا الفندق على منحدرات مونتي تيتانون، وتحديدًا تحت أبراج سان مارينو.
  • فندق غراند سان مارينو: يعد فندق غراند سان مارينو من افضل الفنادق السياحية في سان مارينو. لا سيما أنّه مسّجل ضمن لائحة التراث العالمي ومحميّ من قِبَل اليونسكو.
  • شاليه سان مارينو: إنّها من الشاليهات التي تعد افضل الأماكن السياحية التي تطلّ على البحر الأدرياتيكي في سان مارينو.

ختامًا، إنّ افضل الأماكن السياحية في سان مارينو تتوزّع ما بين المعالم الطبيعيّة والتاريخيّة والمعمارية. في الواقع أن العيش في سان مارينو يمنح الإنسان حياةً حالمة في ظلّ الطبيعة السّاحرة، أكان الجبليّة منها أو الساحليّة. وبينما تنتهي رحلتنا عبر الكلمات إلى سان مارينو، لن تنتهي رحلتنا الخيالية، التي ستبقى الذاكرة تستحضرها كلّ حين.

المراجع

  1. ^ thetravelbunny.com , Things to do on a day trip to San Marino , 27/11/2021
  2. ^ www.pinterest.com , Guaita Fortress - Republic of San Marino , 27/11/2021
  3. ^ sanmarinosite.com , The 3 towers , 27/11/2021
  4. ^ ar.tripnholidays.com , 10 أفضل مناطق الجذب السياحي في سان مارينو & Easy Day Trips , 27/11/2021
  5. ^ booking.com , سان مارينو - 38 فندق ومكان آخر للإقامة , 27/11/2021
58 مشاهدة