ما هو افضل انواع الحج

كتابة ايمان مشاقبة -
ما هو افضل انواع الحج

افضل انواع الحج؟ هناك عدد من الأنواع للحج، ولكل نوع من هذه الأنواع طريقة تختلف في بعض الأركان والشروط، لذا من الواجب علينا أن نتعرف على أنواع الحج المختلفة حتى نؤدي هذه الفريضة على أكمل وجه، وفي مقالنا التالي سوف نتعرف على أنواع الحج، وأفضل هذه الأنواع، والفرق بين كل نوع منها.

أنواع الحج

هناك ثلاثة أنواع من الحج، ويمكننا تفصيل هذه الأنواع كما يلي:[1]

  • حج التمتّع: وهو ما يسمّى بالعمرة، وهو أن يُحرم بالعمرة وحدها في أشهر الحج، فإذا وصل إلى مكة، طاف وسعى سعي العمرة، ثم حلق وقصّر، فإذا كان اليوم الثامن، وهو يوم التروية من ذي الحجة أحرم بالحج وحده، وأتى بجميع أفعال الحج، وإن أخّر إحرامه إلى اليوم التاسع، فلا حرج عليه، لكن الأمر عليه خلاف، وطريقة التلفظ بهذا النسك يكون بقول الحاج: لبيك اللهم عمرة، مع النية لهذا النسك، ثم يقول في اليوم الثامن: لبيك اللهم حجًا.
  • حج الإفراد: وهو الحج وحده دون العمرة، ومعنى حج الإفراد أن يحرم الحاج بالحج وحده في أشهر الحج، فإذا وصل مكة طاف طواف القدوم، ثم سعى سعي الحاج، وإذا أراد سعى سعي الحاج فيسعى بعد طواف الإفاضة، ولا يحلق ولا يقصر ولا يحلّ من إحرامه، لكن يبقى على إحرامه حتى يحلّ منه بعد رمي جمرة العقبة يوم العيد، وصفة التلفّظ يقول الحاج: لبيك حجًا، مع النية لهذا النّسك.
  • حج القِران: هو الجمع بين الحج والعمرة معًا، ومعناه: أن يُحرم الحاج بالعمرة والحج جميعًا، فيقرن بينهما، أو يُحرم بالعمرة أولاً، ثم يدخل الحج عليها قبل أن يشرع في طواف العمرة، وصفة التلفظ التي يجب أن يقولها الحاج هي: أن يقول عند الإحرام: لبيك عمرة وحجًا مع النيّة لهذا النّسك.

شاهد أيضًا: بحث عن الحج والعمرة بالعناصر كاملة

افضل انواع الحج

أفضل أنواع الحج: هو حج التمتّع، فلما قَدم النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى مكة المكرمة، أمر الصحابة رضوان الله عليهم أن يجعلوا إحرامهم عمرة للذين ليس معهم هديّ، وقد أفردوا الحج وقرنوا، فهذا هو رأي العلماء: أن حج التمتع هو أفضل أنواع الحج، لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قام به وأمر صحابته به، وأحب أيضا النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يقوم أفراج أمته بحج التمتع، لكن من أراد أن يُحرم بإحرامه قارنًا وهو مهدي، فلا بأس بذلك، لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يمنع من هذا النسك، وإنما أمر أصحابه أن يحلوا إلا من كان معه الهَديّ وبقي على حاله، فهذا دليل على أن حج القِران باقي لمن معه الهَدي، لأن النبي -عليه الصلاة والسلام- لم يُبطله بل بقي عليه، لكن كونه يُحرم بالتمتع ولا يهدي أفضل، يشتري من مكة أو من منىً بعد ذلك عند الحاجة، ولا يَهدي، لأن في الهدي والبقاء على الإحرام مشقة وتعب كبيران، قد يندم عليها الإنسان، وخاصة إذا طال به الأمر، فقد يقدم في آخر ذي القعدة أو في أول ذي الحجة، فلأنه يبقى محرمًا لا يتطيّب، ولا يقص أظافره، ولا يقص شاربه، ولا يأتي أهله يشق عليه الأمر، فمن رحمة الله تعالى بعباده أن شرع لهم حج التمتع، حتى لا يكلفهم فوق طاقتهم.[2]

شاهد أيضًا: فضل ذكر الله في عشر ذي الحجة

ما هو الفرق بين حج التمتّع وحج القِران وحج الإفراد؟

هناك عدد من الفروق التي يمكننا ملاحظتها بين كل نوع من أنوا الحج الثلاث، وهذه الفروق هي:[3]

  • حج القِران وحج الإفراد والتمتّع جميعها نُسك، ولكن حج التمتع هو أفضلها وأكملها، حيث أن الحاج يأتي بعمرة مستقلة طوافًا وسعيًا، ثم يقصر، ثم يحل، ويحرم بالحج في اليوم الثامن، ويهدي، ويكون عليه طواف وسعي لعمرته، وطواف وسعي لحجته.
  • القارن والمفرد عملهما واحد، إلا أن القارن يزيد على المفرد بالدم، وإلا فالقارن يطوف ويسعى إذا أراد للقدوم، ويبقى على إحرامه، ثم يطوف، ويسعى لحجته، إذا لم يكن قد سعى مع طواف القدوم.
  • والفرق بين حج القِران والإفراد، أن القارن يأتي بنسكين، والمفرد يأتي بنسك واحد، ولكن زاد القارن على المفرد بالدم، فالحاج حجصا مفردًا ليس عليه دمّ.
  • والحاج حجًا مفردًا، يكون إحرامه من الميقات ويلبي قائلاً:  لبيك حجًا، ولا يحرم من الميقات ساكنو مكة المكرمة، ولا المقيمون فيها، بل يحرمون للحج من منازلهم، وعليهم طواف القدوم، والسعي، فإذا لم يسعَ حاج المفرد بعد الطواف، أو ذهب إلى منىً مباشرة عليه أن يسعى بعد طواف الإفاضة، ويبقى على إحرامه إلى يوم النحر.
  • الحاج حج القران، يُحرم من الميقات ويلبي قائلاً: لبيك اللهم عمرة وحج، ويطوف للقدوم، ثم يسعى، ويجوز تأخير السعي إلى ما بعد طواف الإفاضة، ويبقى على إحرامه، ولكن عليه تجنب المحظورات.
  • وأما الحاج حج التمتع، فإنه يحرم من الميقات، ويلبي قائلاً: لبيك عمرة متمتعًا بها إلى الحج، ويطوف طواف القدوم، ثم يسعى، ويحلق شعره أو يقصره، ويتحلل من الإحرام، ويبقى حلاً إلى يوم التروية.

شاهد أيضًا: ما هو حج الافراد؟

النّسك المشتركة بين حج التمتع وحج القِران وحج الإفراد

يشترك حج التمتع وحج الإفراد وحج القران بعدد من النسك المشتركة التي يجب أن يأتيها جميعهم وهي:[4]

  • الذهاب إلى منى والصلاة فيها 5 صلوات والقصر في الصلاة الرباعية من غير جمع.
  • التوجّه إلى عرفة بعد شروق الشمس، وصلاة الظهر والعصر فيها بأذان واحد وإقامتين.
  • التوجّه إلى مزدلفة بعد غروب الشمس بسكينة ووقار.
  • صلاة المغرب والعشاء حين الوصول إلى مزدلفة جمعًا وقصرًا بأذان واحد.
  • التقاط 7 حصيات لرمي جمرة العقبة الكبرى.
  • البيات في مزدلفة، وصلاة الفجر فيها مبكرًا، والإكثار من الدعاء والذكر بعد الصلاة.
  • المبيت في منى ليلة الثاني عشر وهو واجب على الجميع.
  • رمي الجمرات الثلاث بعد الزوال، ابتداءًا من الجمرة الصغرى، ثم الوسطى، ثم الكبرى، والتكبير مع كل رمي حصاة، والدعوة بعد رمي الجمرة الصغرى والكبرى.
  • رمي الجمرات الثلاث في ذي الحجة بعد الزوال، مع التكبير مع كل رمي حصاة والدعاء.
  • مغادرة منى إلى مكة المكرمة، وطواف الوداع، وهو واجب وإذا تركه وجب عليه الدم إلغ الحائض والنفساء، ثم الرحيل من مكة.
  • نحر الهدي، ويستمر حتى غروب الشمس من اليوم الثالث عشر.
  • حلق الشعر أو تقصيره، والأفضل الحلق.
  • التحلل من الإحرام ولبس الثياب.
  • طواف الإفاضة، وهو ركن من أركان الحج، ويجوز تأخيره عما سبق مع القارن والمفرد.
  • السعي، وهو ركن من أركان الحج، ويجوز أيضًا تأخيره لليوم التالي أو لليوم الذي يليه أو مع طواف الوداع.

شاهد أيضًا: ماذا يقال عند بدايه الطواف

في نهاية مقالنا تعرفنا على افضل انواع الحج وهو حج التمتع، وقد قام النبي صلى الله عليه وسلم بحج التمتع، وأمر أصحابه كذلك بالقيام به، وهذا لا يعني أنه بلم يُبح باقي أنواع الحج، فهي مباحة، وتعرفنا على الفرق بين كل نوع من أنواع الحج، وشروط كل نوع.

المراجع

  1. ^ islamway.net , أنواع الحج- أركانه- وواجباته وسننه- كيفية الحج , 7/06/2022
  2. ^ binbaz.org.sa , التمتع أفضل أنواع الحج , 7/06/2022
  3. ^ ibrahimrashidacademy.net , الحج ..ما الفرق بين المتمتع والقارن والمفرد ؟ وكيف يؤدي المسلم مناسك الحج والعمرة ؟ ومستلزمات حقيبة الحج والإرشادات... و 30 نصيحة للمرأة في الحج والعمرة , 7/06/2022
  4. ^ ibrahimrashidacademy.net , الحج ..ما الفرق بين المتمتع والقارن والمفرد ؟ وكيف يؤدي المسلم مناسك الحج والعمرة ؟ ومستلزمات حقيبة الحج والإرشادات... و 30 نصيحة للمرأة في الحج والعمرة , 7/06/2022
  5. ^ roknalmoslem.com , أنواع الحج وشروطها , 7/06/2022
149 مشاهدة