افكار للمحافظة على بيئة مدرستي

كتابة noura - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر 2021 , 18:09 - آخر تحديث : 12 سبتمبر 2021 , 18:09
افكار للمحافظة على بيئة مدرستي

افكار للمحافظة على بيئة مدرستي لجعلها نظيفة وخالية من الأوساخ، إذ يتحمل الجميع مسؤولية الحفاظ على البيئة المدرسية من معلمين وطلبة، بالإضافة إلى الهيئات المسؤولة عن التعليم، وحتى أولياء الأمور، من خلال تربية أبنائهم على الحفاظ عليها، وجعلها في أحسن حالٍ دائمًا، سنتحدث في هذا المقال عن بعض الأفكار التي يطبقها الطالب للحفاظ على بيئته المدرسية.

افكار للمحافظة على بيئة مدرستي

المدرسة هي البيت الثاني للطالب من بعد بيته، ففيه يعيش نصف يومه بشكل يومي من سنته الدراسية، ولا بد له أن يكون هذا المكان جميلًا نظيفًا كما كان أول ما دخله، ومن منا لا يحب نظافة بيته، فكما يُحب نظافة بيئته عليه أن يحافظ على نظافة مدرسته، ومن هنا من موقع محتويات سنعرض بعض الأفكار الجيدة التي يمكن من خلالها أن يحافظ الطالب على بيئته المدرسية، والتي تتمثل بما يأتي:

استخدام أكياس قابلة لإعادة الاستخدام

إن رمي الأكياس البلاستيكية في ساحة المدرسة أو داخل الصفوف يسبب تراكم الأوساخ مما يجعل بيئة المدرسة غير نظيفة، وللتخلص من القمامة يجب على كل طالب إحضار حقيبة قابلة لإعادة الاستخدام، ووضع الأكياس بها.

استخدام ورق أقل

تلعب المدرسة دورًا هامًا في إنقاذ الأشجار من خلال إيجاد طرق لاستخدام ورق أقل، ويمكن للمعلمين والطلاب استخدام أجهزة الكمبيوتر بدلًا من الورق، كما يمكن للمعلمين منح الآباء فرصة للتوقيع على النماذج عن طريق الإنترنت، ويمكن للطالب أيضًا أن يقلل من استخدام الورق من خلال الكتابة أو الطبع على جانبي الصفحة الواحدة، فهذه الطرق تساعد على الحفاظ على البيئة المدرسية.

استخدام حاويات مشروبات قابلة لإعادة الاستخدام

يمكن لطلاب المدرسة الإتفاق على شراء حاوية كبيرة من المشروبات التي يريدونها وشراء عبوة مياه قابلة لإعادة الاستخدام، فهذا يساعد على الحفاظ على البيئة المدرسية، وتوفير المال، فيوجد بعض المدارس والجامعات التي تقدم خزانات مياه صالحة للشرب، ويسمح للطالب بالشرب منها، وتعبئة العبوة الخاصة به.

تجنب رمي الملاحظات أو الورق في المدرسة

بعد الإنتهاء من الفصل الدراسي يقوم بعض الطلاب برمي الملاحظات والدفاتر التي لا يحتاجونها في ساحة المدرسة مما يؤدي إلى تدهور البيئة المدرسية، لذا من الممكن أن يقوم المعلم بتدوين هذه الملاحظات على لوحات المدرسة عبر الإنترنت، ومنح هذه الملاحظات لطالب بدلًا من شراء الورق وكتابتة هذه الملاحظات.

توفير الكهرباء

يمكن للهيئات التدريسية استخدام المصابيح التي توفر الطاقة في المدرسة عوضًا عن استخدام المصابيح العادية، فالمصابيح الموفرة للطاقة تدوم لفترة أطول، كما أنها توفر المال للمدرسة، ويمكن لطالب أيضًا الحفاظ على توفير الكهرباء من خلال إطفاء الأنوار والمكيفات عند الإنتهاء من الحصص المدرسية.

شاهد أيضًا: آداب التعامل مع الآخرين في المدرسة

أهم النصائح للحفاظ على نظافة مرافق مدرستي

المدرسة هي المكان الذي يمكن للمرء أن يتعلم فيه الكثير من الخبرات، فالمدرسة ليست مكان للتعليم فقط، بل إنها تعتبر البيت الثاني، حيث تجد فيها التربية الحسنة، والأصدقاء، وممارسة اللعب، وممارسة النشاطات الصفية وغير الصفية، فإنها تساعد الطفل أو المراهق ليكبر، ويصبح شخصاً مسؤولاً، فمن طرق شكر المدرسة على ما تقدمه لنا، هو أن نحافظ عليها، وعلى ممتلكاتها، ومن النصائح التي يجب على الطالب اتباعها للحفاظ على مرافق المدرسة ما يأتي:

  • يمكن للطلاب والمعلمين أن يقوموا بتنظيف ساحة المدرسة من الأوساخ عند الدخول لها في الصباح، وذلك لتجنب دخول الأوساخ والجراثيم إلى الصفوف المدرسية وإلى المرافق.
  • يمكن لكل طالب جلب كيس بلاستيكي أو سلة قمامة عند ذهابه للمدرسة، وذلك لتقليل رمي القمامة على الأرض، والتأكد من إفراغ كيس القمامة عند امتلاؤه.
  • يمكن للطلاب إعادة تدوير النفايات والأوراق والزجاج التي تم استخدامها، للحفاظ على ممتلكات المدرسة، كما يمكن استخدام الأدوات القابلة لاعادة الاستخدام مثل الأكواب والصحون البلاستيكية، ويجب على المعلمين توفير برامج إعادة التدوير في المدرسة لإرشاد الطلاب وتشجيعهم.
  • يجب على المعلمين تشجيع الطلاب ومشاركتهم لتنظيم مرافق المدرسة، ووضعها في المكان المخصص لها، لتجنب حدوث الفوضى في المدرسة.
  • يجب على المعلمين تخصيص يوم تنظيف التي تسمح للجميع بتنظيف المدرسة بدءًا من المعلمين والطلاب والآباء، والتأكد من توفير كافة أدوات التنظيف والأدوات الوقائية.
  • يجب على المعلمين توزيع الصفوف المدرسية للقيام بتنظيف المرافق يوميًا بحيث تخصص لكل صف يوم، فهذا يساعد على الحفاظ على مرافق المدرسة، وتقليل انتشار الأمراض والجراثيم والبكتيريا.

شاهد أيضًا: اذاعة عن المحافظة على ممتلكات المدرسة

نصائح من أجل فصل دراسي نظيف

من المهم الحفاظ على بيئة غرفة صفية نظيفة ومرتبة لعدد من الأسباب، فإنه يساعد على تجنب انتشار الجراثيم المزعجة، ويساعد أيضًا على تجنب الروائح المثيرة للاشمئزاز والتي قد تستمر طوال اليوم،  عندما يكون لديك أكثر من عشرين طفلاً، كلهم ​​يتنفسون نفس الهواء، ويمتلئ الهواء ببكتيريا عدا عن رائحة الطعام من الوجبات الخفيفة للأطفال وعلب الغداء، سنتعرف في هذا المقال على بعض النصائح التي يجب اتباعها من أجل فصل دراسي نظيف، والتي تتمثل بما يأتي:

  • يجب على المعلم توجيه الطلاب نحو كيفية غسل أيديهم بالطريقة الصحيحة، لإبقاء الجراثيم بعيدًا.
  • يجب على الأهالي وضع لوازم التنظيف مثل المناديل ومعقمات الأيدي والصابون.
  • يجب على الطلاب المشاركة في تنظيف مرافق وممتلكات المدرسة، مثل اللوحة والمقاعد.
  • يجب على الطالب الحفاظ على سلوكاته الصحية مثل النوم لوقت كافٍ، والإكثار من شرب المياه، فهذه الأمور تساعده على الحفاظ على قوة الجهاز المناعي.
  • يجب على الأهل عدم السماح لإبنهم للذهاب إلى المدرسة إذا كان يُعاني من المرض.
  • يمكن للمدرسة استبدال السجاد الحريري بكراسي قماش مريحة، وذلك لأن السجاد يعمل على تجميع الجراثيم.
  • يجب على الطالب التأكد من نظافة يديه قبل تناول الغذاء في المدرسة، وأيضًا يجب عليه غسل يديه عند العودة من المدرسة.
  • يجب مسح مرافق الدراسة مثل الكراسي ومقابض الأبواب بالمطهر بشكل يومي بعد الإنتهاء من الحصص الدراسية، لتجنب تجمع الجراثيم والبكتيريا، وللحفاظ على الطلاب من نقل العدوى والأمراض لهم.

شاهد أيضًا: عبارات تساعد على تحسين البيئة المدرسي

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن قدمنا  افكار للمحافظة على بيئة مدرستي، كما قدمنا أهم النصائح للحفاظ على نظافة مرافق مدرستي، وفي نهاية المقال تحدثنا عن أهم النصائح من أجل فصل دراسي نظيف.

المراجع

  1. ^ www.fastweb.com , افكار للمحافظة على بيئة مدرستي , 12/09/2021
  2. ^ www.evolvecleaning.com , أهم النصائح للحفاظ على نظافة مرافق مدرستي , 12/09/2021
  3. ^ /www.ecommunity.com , نصائح من أجل فصل دراسي نظيف , 12/09/2021
24 مشاهدة