اكبر جزيرة صناعية في العالم

كتابة أندره عيد قره -
اكبر جزيرة صناعية في العالم

اكبر جزيرة صناعية في العالم؟ لقد تمّ إنشاء العديد من الجزر الاصطناعية في معظم دول العالم، وهي الجزر التي يعود وجودها إلى خبرات وأيادٍ بشريّة صرفة، لا علاقة للطبيعة في إيجادها. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف على أكبر الجزر الاصطناعية على مستوى العالم، والعديد من المعلومات المتعلقة بهذه الجزر.

اكبر جزيرة صناعية في العالم

اكبر جزيرة صناعية في العالم هي جزيرة فليفوبولدير التي تتبع لمقاطعة فليفولاند التي تقع في دولة هولندا في قارة أوروبا. في الواقع تمّ إنشاء هذه الجزيرة نتيجةً لاستصلاح الأراضي في هولندا، حيث عملت الدولة على تجفيف الجزء الشماليّ الشرقيّ من بحر الشمال الذي تطلّ عليه هولندا، وذلك في عام 1955 م. علاوةً على ذلك، فقد استمرّت هولندا في أعمالها في عام 1968 م، حيث تمّ استصلاح الجزء الجنوبيّ الغربيّ أيضًا. كما وتعدّ هذه الجزيرة جزءًا من نظام السدود في البلاد، حيث تطلّبت الأعمال الهندسيّة أولًا بناء السدود على أجزاء من مداخل البحر. في حين تبلغ مساحة جزيرة فليفوبولدير الاصطناعيّة حوالي 970 كيلو مترًا مربّعًا، أي ما يعادل حوالي 374.5 ميلًا مربّعًا. لا سيما أنّ جزيرة فليفوبولدير تعدّ اليوم المقاطعة الثانية عشرة في دولة هولندا، حيث يبلغ عدد السكّان فيها حوالي أربعمئة ألف نسمة. [1]

شاهد أيضًا: في أي محيط يوجد اكبر عدد من الجزر

ما هي اكبر جزيرة صناعية في العالم

في السياق نفسه اكبر جزيرة صناعية في العالم وهي كما أشرنا أعلاه جزيرة فليفوبولدير الهولنديّة. نستعرض في هذه الفقرة عددًا من الجزر الصناعية الكبيرة مساحةً بالترتيب، وهي على الشكل التالي: [1]

  • جزيرة فليفوبولدير: تعد جزيرة فليفوبولدير اكبر جزيرة صناعية في العالم، حيث تقدّر مساحتها حوالي 970.00 كيلو مترًا مربّعًا. لا سيما أنّها تقع في مقاطعة فليفولاند في دولة هولندا في قارة أوروبا.
  • جزيرة ياس: تحتل جزيرة ياس المرتبة الثانية كأكبر جزيرة صناعية في العالم، حيث تقدّر مساحتها حوالي 25.00 كيلو مترًا مربّعًا. لا سيما أنّها تقع في إمارة أبو ظبي في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة.
  • جَزيرة مطار كانساي الدولي: تبلغ مساحة جزيرة مطار كانساي الدولي حوالي 10.68 كيلو مترًا مربّعًا. وهي من الجزر التي تقع في مقاطعة أوساكا في دولة اليابان.
  • جزيرة مطار هونغ كونغ الدوليّ: كما تبلغ مساحتها حوالي 9.40 كيلو مترًا مربّعًا. في حين أنّها تقع في دولة هونغ كونغ.
  • جزيرة نخلة جبل علي: في الواقع تعدّ جزيرة النخلة في جبل علي أكبر جزيرة صناعية عربية، حيث تبلغ مساحتها حوالي 8.00 كيلو مترًا مربّعًا. لا سيما أنّها تقع في إمارة دبيّ في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة.
  • جَزيرة مطار تشوبو سنترير الدولي: كما تبلغ مساحتها حوالي 6.80 كيلو مترًا مربّعًا. في حين أنّها تقع في مقاطعة توكونام في دولة اليابان.
  • جزيرة نخلة جميرا: كما تبلغ مساحة جزيرة نخلة جميرا حوالي 6.50 كيلو مترًا مربّعًا. لا سيما أنّها من الجزر الاصطناعية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتحديدًا في إمارة دبي.
  • جزيرة روكو: تبلغ مساحة جزيرة روكو حوالي 5.80 كيلو مترًا. في حين أنّها تقع في مقاطعة كوبي في دولة اليابان.
  • جَزيرة فونداو: وهي من الجزر الصناعية التي تبلغ مساحتها حوالي 5.23 كيلو مترًا مربّعًا. لا سيما أنّها تتبع مدينة ريو دي جانيرو في دولة البرازيل.
  • جزيرة الميناء: تبلغ مساحتها حوالي 5.20 كيلو مترًا مربّعًا. وهي من الجزر التي تتبع لمدينة كوبي في دولة اليابان.
  • جزيرة ويلينجدون: كما تبلغ مساحة هذه الجزيرة حوالي 3.96 كيلو مترًا مربّعًا. لا سيما أنّها تقع في دولة الهند، وتتبع لولاية كيرال في الجنوب.

شاهد أيضًا: كم عدد الجزر الموجودة في الكويت

ما هي أهمية الجزر الصناعية؟

في الواقع إنّ لإنشاء الجزر الاصطناعية أهميّة بالغة؛ فدائمًا ما تسعى الدول لتحسين أوضاع بلادها على الأصعدة كافّة، ولذلك فإنّها تعمل على إقامة المشاريع التي يمكن لها أن توفّر زيادة الإنتاجيّة ورفع مستوى المعيشة، واستقطاب السياح. فقد تمّ إنشاء الجزر الصناعية في الماضي، لتكون بمثابة هياكل احتفاليّة، أو لعزل مجموعةٍ بشريّة عن مجموعة أخرى. إلاَّ أنّه في أيامنا هذه أنشئت الجزر الصناعية كنوعٍ من تخفيف الازدحام السكاني عن المناطق الحضريّة. وبعض الدول قامت بإنشائها كمطاراتٍ، وذلك لتعزيز السياحة لديها. بينما بعض الدول تعتمد عليها في توليد الطاقة الكهربائيّة المتجدّدة. [2]

  • الجزر الاصطناعية في هولندا: في الواقع؛ فقد قامت دولة هولندا بإنشاء جزيرة فليفوبولدير اكبر جزيرة صناعية في العالم، فكانت الداعمة للزراعة والسياحة. كما أنّها عزّزت وجود أحواض ومراسٍ للسفن في البلاد. ناهيك عن كون هذه الجزيرة هي بمثابة محميّة طبيعيّة تقع في وسط دولة هولندا.
  • الجزر الاصطناعية في الإمارات العربية المتحدة: في الواقع، تعدّ من أهمّ وأكبر الجزر الاصطناعية في دولة الإمارات جزيرة ياس، وجزيرة نخلة جبل علي، وجزيرة نخلة جميرا. لا سيما أنّه يمكن رؤية شكل هذه الجزر من الفضاء على هيئة نخلة مسطحة في مياه الخليج العربي. في الحقيقة إنّ جميع هذه الجزر هي مناطق الجذب السياحي المشهورة عالميًا، حيث توفّر خدمة العقارات الفاخرة لأصحاب رؤوس الأموال، لما تحويه من مراكز ترفيه وتسلية. كما أنّ الإمارات استفادت من زيادة مساحة تقدّر بحوالي 500 كيلو مترًا من الشواطئ. وتجدر الإشارة إلى أنّ جزيرة ياس تمّ إنشاؤها من الرمال التي تمّ استخراجها من الخليج. بينما جزيرة نخلة جميرا فقد تمّ إنشاؤها من الرمل والأحجار، وهي خالية تمامًا من الخرسانة والفولاذ.
  • الجزُر الصناعية اليابانية: على الرغم من أنّ دولة اليابان مؤلّفة من أرخبيلٍ من 6852 جزيرة طبيعيّة، فقد أنشأ اليابانيّون العديد من الجزر الصناعية. حيث تعدّ أربعة جزر يابانية ضمن اكبر عشرة جزر صناعية على مستوى العالم. لا سيما أنّ جزيرتان منها هما بمثابة مطاراتٍ دوليّة، أمّا البقيّة فإنّها توفّر مساحاتٍ للإقامة والعمل والاستجمام والدراسة.
  • الجزر الصناعية في هونغ كونغ: وفّرت دولة هونغ كونغ حوالي 75 % من الأراضي وذلك من خلال أعمال الاستصلاح وإنشاء الجزر الصناعية.

ختامًا، تعرّفنا في هذه المقالة على جزيرة فيلفوبولدر اكبر جزيرة صناعية في العالم . يبقى أن نشير، أنّه على الرغم من المساوئ التي يمكن أن توجدها الجزر الصناعية، إلاَّ أنّ لها ميزات عديدة على المستوى التجاري، والسياحي، وحتّى الاقتصادي.

المراجع

  1. ^ worldatlas.com , The Largest Artificial Islands In The World , 29/05/2022
  2. ^ guinnessworldrecords.com , Largest artificial island , 29/05/2022
76 مشاهدة