الأطباء لن يتهاونوا عن القيام بواجبهم. علامة نصب الفعل المضارع

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 4 أبريل 2021 , 22:04
الأطباء لن يتهاونوا عن القيام بواجبهم. علامة نصب الفعل المضارع

الأطباء لن يتهاونوا عن القيام بواجبهم. علامة نصب الفعل المضارع، الفعل المضارع هو الفعل الذي قد يكون مبنيًا، وقد يكون معربًا، وهو يبنى عندما تتصل بآخره نون التوكيد المباشرة أو نون النسوة، مثل لتذاكرنَّ، أو الطالبات يذاكرْنَ، وفيما عدا ذلك يكون معربًا، وعندما يعرب فهو إما أن يرفع أو ينصب أو يجزم، وإذا نصب فإن علامة النصب تختلف على النحو الذي سنوضحه في هذا المقال.

الأطباء لن يتهاونوا عن القيام بواجبهم. علامة نصب الفعل المضارع

الأطباء لن يتهاونوا عن القيام بواجبهم. علامة نصب الفعل المضارع هي حذف النون، والأصل (ينالون)، ولكن الفعل المضارع المختوم بألف إثنين أو واو جماعة أو ياء مخاطبة فإنه إذا وقع في حالة نصب، فإنه ينصب بحذف النون نيابة عن الفتحة.

شاهد أيضاً: الطلاب يفهمون دروسهم. إعراب الفعل المضارع يفهمون

متى ينصب الفعل المضارع

ينصب الفعل المضارع إذا سبق بأداة من أدوات النصب، وهي:

  • أن المصدرية: وهي التي تدخل على الفعل المضارع وتؤلف معه مصدرًا مؤولاً، مثال ذلك: يعجبني أن تنجحَ، فالفعل: (تنجحَ) فعل مضارع منصوب بأن المصدرية، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وأن وما دخلت عليه في تأويل مصدر وقع مفعولاً به للفعل يعجب، والتقدير: يعجبني نجاحك.
  • لن: وهو حرف يدخل على الفعل المضارع فينصبه، مثال ذلك: المهملون لن ينجحوا، فالفعل: (ينجحوا) فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه حذف النون نيابة عن الفتحة؛ لأنه فعل من الأفعال الخمسة.
  • كي المصدرية: وهي تدخل على الفعل المضارع فتنصبه، وتؤول منه مصدرًا بالاندماج معها، مثال ذلك: ذاكرت كي أنجحَ، فالفعل (أنجحَ) فعل مضارع منصوب بكي وعلامة نصبه الفتحة الظاهرؤة، وكي والفعل المضارع في تأويل مصدر في محل نصب مفعول لأجله، والتقدير ذاكرت للنجاح.
  • إذن المصدرية: وهي حرف مصدري يدخل على الفعل المضارع الدال على المستقبل فتنصبه وتؤول هي والفعل المضارع بعدها بمصدر، مثال ذلك: إذن أكرمَك، جوابًا لمن قال لك: أزورك، فالفعل أكرم، فعل مضارع منصوب بإذن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والتقدير: إكرامك واقع إن زرتني.
  • لام التعليل: مثال: سافرت لأحصلَ على الرزق، فالفعل (أحصلَ) فعل مضارع منصوب بلام التعليل، وقيل بأن مضمرة جوازًا بعد لام التعليل، وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
  • لام الجحود: مثال: قوله تعالى: (وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم)، فالفعل: يعذبَ، فعل مضارع منصوب بلام الجحود، وقيل منصوب بأن مضمرة وجوبًا بعد لام الجحود، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
  • فاء السببية: مثال: ذاكر فتنجحَ، فالفعل تنجحَ، فعل مضارع منصوب بفاء السببية، وقيل منصوب بأن مضمرة وجوبًا بعد فاء السببية، وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
  • واو المعية، مثال ذلك: قول الشاعر:

لا تنه عن خلق وتأتيَ مثله    عار عليك إذا فعلت عظيم

فالفعل: (تأتيَ) فعل مضارع منصوب بواو المعية، وقيل منصوب بأن مضمرة وجوبًا بعد واو المعية، وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.

شاهد أيضاً: ما هي ادوات النصب وما معاني ادوات النصب للفعل المضارع ؟

علامات النصب المشهورة

تختلف علامات نصب الفعل المضارع باختلاف نوع الفعل المضارع نفسه ويمكن إيجاز علامات نصب الفعل المضارع المشهورة، على النحو التالي:

  1. الفتحة الظاهرة: إن كان المضارع صحيح الآخر مثل: لن ينجحَ الكسول، ذاكرت كي أنجحَ، يرضيني أن تكرمَ والديك
  2.  الفتحة الظاهرة: إن كان المضارع معتل الآخر بالياء أو الواو، مثل: لن يقضيَ القاضي إلا بالحق،  يفرحني أن ترضيَ والديك، يعجبني أن تبنيَ دارك، ومثال: لن يدعوَ، لن يخلوَ.
  3. الفتحة المقدرة: إن كان المضارع معتل الآخر بالألف لن يرضى المؤمن إلا بما قدر الله له،  لن يسعى المؤمن إلا بالخير.
  4. حذف النون: إن كان المضارع من الأفعال الخمسة مثل: لن يكتبوا لن يكتبا لن تكتبي، قال تعالى: (فإن لم تفعلوا، ولن تفعلو).

وهكذا نكون قد وضحنا بالتفصيل الإجابة على هذا السؤال: الأطباء لن يتهاونوا عن القيام بواجبهم. علامة نصب الفعل المضارع، وعرفنا أن علامة نصب الفعل المضارع في تلك الجملة هي حذف النون؛ لأنه فعل من الأفعال الخمسة، وهي تنصب بحذف النون.

586 مشاهدة