الاستعلام عن الفحص الدوري للسيارات النظام الجديد 1442 ورسوم الفحص بالتفصيل

كتابة محمد ابو العلا - تاريخ الكتابة: 29 ديسمبر 2020 , 01:12
الاستعلام عن الفحص الدوري للسيارات النظام الجديد 1442 ورسوم الفحص بالتفصيل

الاستعلام عن الفحص الدوري للسيارات التي تعتبر من أهم الإجراءات التي يجب أن يقوم بها مالكي السيارات في المملكة العربية السعودية قبل تجديد الإستمارة الخاصة بالسيارة، وقد قامت إدارة المرور بتوفير خدمة الإستعلام عن الفحص الدوري للسيارات، وذلك ليستطيع الجميع معرفة تفاصيل الفحص الدوري للسيارات.

الفحص الدوري للسيارات

أطلقت وزارة الداخلية السعودية الإدارة العامة للمرور في عام 1986 برنامج الفحص الدوري للسيارات، وقامت بإنشاء شبكة كاملة من مراكز الفحص الدوري المحوسبة في جميع أنحاء المدن السعودية، وقد استطاعت المنشأة الحصول على شهادة الجودة ISO 9002، وتم الإعتراف بها دولياً كواحدة من المنشأت العصرية من نوعها، حيث أن هذا الفحص ساهم في جعل المملكة العربية السعودية أمنة وأفضل البيئات التي تقدم إجراءات وأنظمة لتخطيط الموارد في المؤسسة، كما أنها ساهمت في تكامل أعلى المستويات بين الفحص والعمليات التنظيمية الإدارية.

وقد أصبح الفحص الدوري متطور ومحوسب بشكل كامل، حيث يمكن أن يصل الفحص لأربعة مركبات في وقت واحد بقدرة تصل إلى 35 مركبة في الساعة وبكفاءة عالية، فقد صممت وبنيت هذه المحطات وفق كثافة عدد المركبات في المناطق المختلفة، وقد تراوحت مسارات الفحص في المحطات حسب الحجم من 1 إلى 10 بنفس الجودة والسرعة والخدمة، وتم بناء أنظمة إلكترونية متطورة من أجل الربط اللحظي والآلي بين نظام المرور ونظام الفحص حسب مركز المعلومات الوطني عبر توفير شبكة بيانات كاملة للمركبات آنياً التي تجتاز الفحص ويتم عرضها على أبشر.[1]

الاستعلام عن الفحص الدوري للسيارات النظام الجديد

أصبح من السهل الإستعلام عن الفحص الدوري للسيارات عبر الموقع الرسمي للمديرية العامة للمرور في المملكة، ففي حالة اجتياز المركبة للفحص الدوري وعدم ظهور بيانات المركبة على أبشر، يتم التحقق من تقرير الفحص الدوري للسيارات بكل سهولة من خلال نظام أبشر الإلكتروني، وهذا الأمر يساهم في تسهيل الإستعلام عن الفحص الدوري للسيارات بسهولة من خلال القيام بمايلي:

  • الدخول إلى موقع وزارة الداخلية السعودية “من هنا“.
  • اختيار قسم المرور.
  • اضغط على تجديد استمارة السيارة.
  • سيتم الإنتقال لمنصة أبشر الإلكترونية.
  • قم بتسجيل الدخول لأبشر عبر إدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية الوطنية.
  • وأدخل كلمة المرور.
  • اضغط على تسجيل الدخول.
  • اضغط الان على الإستعلام عن بيانات الإستمارة.
  • أدخل رقم السجل المدني.
  • أدخل رقم لوحة السيارة.
  • اضغط على عرض.

سوف تظهر جميع بيانات الإستمارة والتعرف من خلالها على نتيجة الفحص الدوري للسيارة.

رسوم الفحص الفني للسيارات

وضعت الإدارة العامة للفحص الدوري للسيارات رسوم خاصة لجميع المركبات في المملكة العربية السعودية، مع تطبيق القيمة المضافة 15% التي أعلنت عنها الهيئة العامة للزكاة والدخل، ورسوم الفحص الفني المعلن عنها من قبل الإدارة العامة للفحص الفني كالآتي:

نوع المركبة التكلفة الإجمالية للفحص رسوم إعادة الفحص
دراجة نارية 40.25 13.8
سيارة صغيرة 83.95 27.6
حافلة صغيرة 110.4 33.35
حافلة متوسطة 162.15 48.3
حافلة كبيرة 235.75 71.3
نقل صغير 110.4 33.35
نقل متوسط 162.15 48.3
نقل ثقيل 235.75 71.3
شبه مقطورة 211.6 63.25
مقطورة 211.6 63.25

فترات الفحص الفني الدوري للسيارات

أعلنت الإدارة العامة للفحص الفني والفحص الدوري للسيارات في المملكة العربية السعودية فترات الفحص الفني الخاص بالسيارات، والتي من يجب على أصحاب المركبات في المملكة العربية السعودية الإهتمام بها وهي كالآتي:

  • الفحص الفني الدوري للمركبات الخاصة الجديدة يتم بعد مرور ثلاثة سنوات من الترخيص لها بالسير لأول مرة ما لم تحدد الإدارة العامة للمرور مدة أقل من ذلك لإجراء الفحص الفني الدوري للأسباب التي تراها ومن ثم يجب فحصها بشكل سنوي.
  • سيارات الأجرة العامة والحافلات العامة والنقل العام للفحص الفني الدوري بعد عامين من الترخيص لها بالسير لأول مرة ومن ثم يجب فحصها بشكل سنوي ما لم يتم تحديد الإدارة العامة للمرور خلاف ذلك.
  • يمكن لملاك وفائدي المركبات مراجعة محطات الفحص في أي وقت سواء للإجراءات المرورية أو إصلاح المركبات لمعرفة الإصلاح الجيد من السيئ عند شراء السيارات أو عند السفر، أو الفحص السنوي أو فحص دوري كل ستة شهور للإطمئنان على حالة السيارة.

خطوات الفحص الفني للسيارات بالنظام الجديد

تحتوي محطات الفحص الفني الدوري للسيارات على أفضل أنظمة الفحص للمركبات في العالم، وكذلك الأجهزة والمعدات المتحكم بها عبر الحاسوب لإعطاء نتائج دقيقة بمصداقية عالية، حيث تلتزم هذه المحطات بالدقة والإلتزام بالمعايير والمواصفات التي حددتها الجهات الرسمية ذات العلاقة، والتي تتم وفق عمليات فحص حيادية تامة، وتتم عملية الفحص عبر العديد من المراحل بحيث يتم فحصها بأكثر من 73 جزء في المركبة الواحدة عبر الخطوات التالية:

  • المرحلة الأولى: التحقق من هوية المركبة من حيث رقم اللوحة واللون ورقم الهيكل ومطابقة جميع البيانات مع واقع المركبة، فحص نسبة 40% نظيراً من قبل فاحصين مختصين وبمهارة عالية، ويتم فحص نظام التوجيه والمقاعد، وأحزمة الأمان ومؤشرات السلامة، والهيكل الخارجي والإطارات والزجاج ومقصورة المحرك وغيرها.
  • المرحلة الثانيه: يتم فيها تطبيق الفحص الأتوماتيكي من قبل أنظمة الحاسب الآلي لإنحراف العجلات الأمامية وهنا يمكن التحقق من القراءات بحيث تقاس بالمتر لكل كيلو متر.
  • المرحلة الثالثه: يتم فيها فحص نظام الفرامل والفرامل اليدوية من قبل أنظمة الحاسب الآلي ويتم فيها الكشف عن قوة الفرامل وفرق القوة في الفرامل بين اليسار واليمين ومدى الإنزلاق.
  • المرحلة الرابعه: تتضمن فحص مركباً ومزدوجاً بحيث يتم فيها فحص أنظمة إبتعاث غازات العادم بالإضافة لفحص شدة الإنارة للأنوار الأمامية بكل الإتجاهات، ويتم فحص الأنظمة الآلية والأتوماتيكية التي تظهر نتائج الفحص بشكل دوري ودقيق.
  • المرحلة الخامسه: هي مرحلة الفحص السفلية للمركبة بحيث يتم فحص واختبار نظام القيادة والتوجيه، ونظام التعليق، والتوصيلات وتمديدات الأنابيب الخاصة بالفرامل، واسطوانة العادم وتمديداته وهيكل المركبة وتهريب الزيوت والصدأ وغيره.
  • المرحله السادسه والأخيرة: يتم فيها التحقق من مطابقة بيانات الإستمارة مع واقع المركبة، وبعد ذلك يتم إصدار شهادة فحص للمركبة سواء بالإجتياز أو عدمه.

في حالة إجتياز المركبة للفحص الدوري يتم وضع ملصق على الزجاج الأمامي للمركبة من الجهة اليمنى العليا، ويتم ترحيل بياناتها آلياً لقاعدة بيانات المرور في مركز المعلومات الوطني، وفي حالة لم تجتاز الإختبار يتم شرح الأسباب التي ظهرت في تقرير الفحص ليقوم بإصلاح جميع الأسباب وإعادة تقديم المركبة للفحص.

رابط الفحص الفني الدوري للسيارات السعودي

بالإماكن التعرف أكثر على الفحص الفني الدوري للسيارات وجميع الإجراءات الخاصة بالفحص والمعلومات التي يمكن أن تفيد أصحاب المركبات عبر الموقع الرسمي للفحص الفني، ويتم ذلك من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي عبر الرابط “من هنا“.

هذه هي المعلومات الكاملة بخصوص الفحص الفني الدوري وقد بينا لكم كيفية الاستعلام عن الفحص الدوري للسيارات النظام الجديد، والمراحل التي تمر بها عملية الفحص، كما بينا رسوم الفحص الفني.

المراجع

  1. ^ mvpi.com.sa , الفحص الدوري للسيارات , 28/12/2020
656 مشاهدة