الاستعلام عن المركبات المسجلة برقم الهوية وبياناتها التفصيلية

الاستعلام عن المركبات برقم الهوية

الاستعلام عن المركبات المسجلة برقم الهوية متاح في المملكة العربية السعودية ومن خلال العديد من الطرق المختلفة لتتناسب مع مختلف شرائح المجتمع بمختلف رغباتها واحتياجاتها، وتشترك هذه الطُرق بخاصية السهولة واليسر والسرعة؛ وبذلك تكون جميعها مُتناسبة مع رؤية السعودية 2030 والتي تجعل من راحة  المواطن الهمّ الأول والأخير للحكونة السعودية.

الاستعلام عن المركبات المسجلة برقم الهوية

تم ربط العديد أو بالأحرى جميع المعاملات الإلكترونية الخاصة في الجهات الحكومية و منها وزارة الخارجية والداخلية والعمل والشؤون الإسلامية الخاصة بها برقم الهوية لحملة الجنسية السعودية، أما الوافدون فقد تمّ ربطها من خلال رقم الاقامة الخاص بهم. ومن ضمن هذه المنصات منصة أبشر للأفراد والتي تُقدم الخدمات المرورية الاستعلامية ومنها خدمة الاستعلام برقم الهوية عن المركبات المسجلة بأسماء المنتفعين.

الاستعلام عن المركبات المسجلة برقم الهوية عن طريق أبشر

يُمكن لجميع المتواجدين في المملكة العربية السعودية سواء أكانوا مواطنين أو وافدين الاستعلام عن المركبات المسجله برقم الهوية من خلال المنصات التابعة للحكومة السعودية بكل سهولة وسرعة ومن خلال اتباع الخطوات الآتية: [1]

  • الدخول لمنصة أبشر الإلكترونية “من هنا“.
  • اختيار أبشر أفراد.
  • تسجيل الدخول من خلال كتابة اسم المستخدم أو رقم الهوية وكلمة المرور ورمز التحقق المرئي ثمّ الضغط على تسجيل الدخول وكما هو موضّح في الصورة الآتية.

الاستعلام عن المركبات برقم الهوية

  • إدخال رمز التحقق المُرسل على رقم الجوال المرتبط بالحساب.
  • اختيار خدمات الاستعلامات.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية.
  • اختيار نوع التقويم وإدخال تاريخ الميلاد وكتابة الرمز المرئي ثمّ الضغط على مربع عرض.
  • ظهور جميع المعلومات الخاصة في المُستخدم والسيارات المسجلة على رقم الهوية الخاص به وبياناتها التفصيلية.

الاستعلام عن المركبات المسجلة برقم الهوية بدون حساب أبشر

لا يُتاح الاستعلام عن أيّة خدمات مرورية إلكترونيًا إلا عبر منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية، وفي حال رغبة المستخدم في زيارة موقع وزارة الداخلية “من هنا” ومن ثمّ الانتقال لتبويب “المرور” ومن ثمّ اختيار “الاستعلام عن صلاحية تأمين المركبة” من القائمة الظاهرة عند الضغط على كلمة “المزيد” سيتم تحويله بشكل تلقائي لمنصة أبشر والتي يتوجب عليه اختيار أبشر افراد واكمال الخطوات مُسبقة الذكر أعلاه.أ, يُمكن إتمام عملية الاستعلام عبر الطريقة التقليدية لذلك والتي تتم من خلال زيارة أحد الجهات المعنيّة بذلك وتزويدهم بجميع المعلومات والحصول على البيانات اللازمة عن المركبة وصاحبها.

الاستعلام عن المركبات المسجلة برقم الهاتف

يُمكن للمستخدمين الذين يفضلون الطرق التقليدية نوعًا ما إتمام عملية الاستعلام عن المركبة من خلال إرسال رسالة نصيّة من الجوال تحتوي على رقم الهوية ورقم لوحة السيارة، بعدها سوف يصل الرد عنها خلال دقائق معدودة ومن خلال رسالة نصيّة أيضًا دون عناء. هذا ويمكن معرفة عدد الملاك السابقين للمركبة عبر إرسال رسالة تحتوي على الكود رقم اللوحة *رقم الهوية*53 للرقم 709445 والخاص في مستخدمي شبكة زين للاتصالات، أما مستخدمين سوا يُمكنهم ارسال رسالة نصية للرقم 888995 وأخيرًا مستخدمي موبايلي من خلال الرقم 625555 وبنفس الآلية المذكورة أعلاه والخاصة في مشتركي سوا.

الاستعلام عن المركبات المسجلة من خلال الصراف الآلي

يمكن أيضًا للراغبين بالاستعلام عن المركبات المسجلة على رقم الهوية الخاص بهم إتمام ذلك من خلال الصرافات الآلية المنتشرة في مختلف أرجاء المملكة العربية السعودية وياتباع عدد بسيط من الخطوات؛ إذ يتمّ التوجه إلى أحد الصرافات واختيار بند تسديد اللوحات ثمّ إدخال كل من رقم الهوية والرقم التسلسلي الخاص في المركبة و الموجود على استمارة السيارة، وفي حال ظهور كلمة السداد هنا ستكون هذه المركبة مسجلة باسم صاحب رقم الهوية.

وبهذا نصل لختام مقال الاستعلام عن المركبات برقم الهوية والذي وُضّح من خلاله الخطوات المتعلقة بالاستعلام بشتى الطرق بعد ذكرها في سياق النص السابق.

المراجع

  1. ^ absher.sa , أبشر , 17-11-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *