الاستعلام عن صلاحية الاقامة

كتابة حنان فوزي - آخر تحديث: 19 فبراير 2020 , 14:02
الاستعلام عن صلاحية الاقامة

كثر البحث في الآونة الأخيرة عن الاستعلام عن صلاحية الاقامة في المملكة العربية السعودية، وذلك نظرًا للأنظمة الحديثة التي طبقتها السعودية في الإقامة بالمملكة، حيث طبقت المملكة العربية السعودية بعض التحديثات على نظام الإقامة للعاملين المقيمين على أراضيها، ما جعل الاستعلام عن صلاحية الاقامة كثير، وذلك من العديد من المقيمين في المملكة، وفي المقال التالي نقدم الطريقة الصحيحة المحدثة التي من خلالها يمكن للمقيم الاستعلام عن صلاحية الاقامة من خلال موقع أبشر للخدمات الحكومية والتابع لوزارة الداخلية السعودية.

الاستعلام عن صلاحية الاقامة

يمكن للعاملين المقيمين بالمملكة العربية السعودية الاستعلام عن صلاحية الاقامة من خلال منصة أبشر الإلكترونية، والتي تتبع وزارة الداخلية السعودية، حيث يكون الاستعلام بخطوات سهلة وبسيطة، إذ أن وزارة الداخلية السعودية حرصت على أن تكون منصة أبشر بديلاً عن التكدس الذي قد يحدث في حالة الاستعلامات المكتبية التي كانت تحدث قديمًا.

ويمكن الاستعلام عن صلاحية الاقامة برقم الاقامة من خلال العديد من المراحل السهلة والتي يمكن إجمالها في الخطوات التالية:

  • أولاً لابد من الدخول على منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية من خلا.
  • بعد ذلك يتم تسجيل الدخول والضغط على الاستعلامات الإلكترونية، وفي هذه الخطوة يتم ملء الخانات المطلوبة برقم الإقامة وتأكيد الرمز الموجود للتأكد من أن المستخدم ليس روبوت.
  • وبعد ذلك يتم التأكيد على المعلومات ثم بعدها سيظهر على الفور كل التفاصيل عن الإقامة التي تم إدخال رقمها للتو. (1)

وكذلك يمكن للمقيمين في المملكة العربية السعودية أن يستعلموا عن صلاحية الإقامة وذلك من خلال اختيار رقم التأشيرة أو رقم الإقامة في الخانة الأولى ثم كتابة الرقم في الخانة المقابلة لها، ثم اختيار القيمة في الخانة الثانية وكتابة ما يعادلها في الخانة المقابلة لها أيضا ثم الضغط على خانة تحقق، وبالتالي ستظهر كل المعلومات الخاصة بالإقامة وصلاحية التأشيرة للمقيمين في المملكة العربية السعودية. (2)

الاستعلام عن صلاحية الاقامة

نظام الإقامة الجديد في السعودية

استحدثت مؤخرًا المملكة العربية السعودية نظامًا جديدًا للإقامة فيها يسمى بالإقامة المميزة، حيث أقر مجلس الوزراء السعودي هذا القرار في الرابع عشر من شهر مايو لعام 2019 ميلاديًا، والذي يتلائم مع رؤية المملكة 2030، إذ يسمح نظام الإقامة المميزة للمقيم في المملكة العربية السعودية أن يقيم في المملكة مدى الحياة ويتملك العقارات والأراضي بدون دفع رسوم سنوية، إذ يتم دفع الرسوم مرة واحدة فقط في العمر، ولا يعامل المستفيد من الإقامة المميزة معاملة المواطنين السعوديين في كل التعاملات حيث لا تعد الإقامة المميزة منحًا للجنسية السعودية، حيث أن هناك فروق كثيرة بين من يحصل على الإقامة المميزة والمواطنين السعوديين. (3)

أنواع الإقامة المميزة

الاقامة المميزة

تنقسم أنواع الإقامة المميزة الجديدة في المملكة العربية السعودية إلى قسمين، ويتم تقسيمهم بناءً على المدة التي تشملها الإقامة، وتنقسم هذه الأنواع إلى الآتي:

  • أولاً الإقامة غير محددة المدة: وهذه الإقامة تعطى لمرة واحدة في العمر حيث يدفع المقيم مبلغ وقده ثمانمائة ألف ريال سعودي لمرة واحدة فقط في الحياة.
  • ثانيًا الإقامة محددة المدة: وفي هذه الإقامة يمكن للمقيم دفع مائة ألف ريال سعودي مقابل الإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية لمدة عام واحد، ويتم تجديدها سنويًا.

مزايا نظام الإقامة الجديد في السعودية

كما يبحث المقيم العادي عن كيفية الاستعلام عن صلاحية الاقامة في المملكة العربية السعودية يمكن أيضا التعرف على بعض من مزايا نظام الإقامة الجديد في المملكة العربية السعودية، حيث أنه من ضمن هذه المزايا ما يلي:

  • إمكانية الإقامة مع الأسرة.
  • إتاحة استقدام العمالة من الخارج مثل المواطنين السعوديين.
  • إمكانية استصدار إذن لزيارة الأقارب.
  • امتلاك وسائل النقل والسيارات والعقارات السكنية والتجارية والصناعية.
  • إمكانية الخروج والدخول من المملكة العربية السعودية وقتما يشاء حامل الإقامة المميزة بدون الحاجة لتأشيرات.
  • الحرية في مزاولة كل الأنشطة التجارية والعمل في المهن غير المقتصرة على السعوديين في القطاع الخاص السعودي.
  • استخدام الممرات الخاصة بالمواطنين السعوديين عند الخروج والدخول إلى المملكة العربية السعودية.

 الحالات التي يتم فيها إلغاء الإقامة في السعودية

وفقًا للنظام المعمول به في المملكة العربية السعودية، فإنه توجد بعض الحالات التي من الممكن أن تُلغى فيها الإقامة بالمملكة للمقيمين، وهذه الحالات كما ذكرها النظام السعودي هي:

إذا أدين حاملها بجريمة عقوبتها السجن 60 يوما فأكثر، أو بغرامة لا تقل عن 100 ألف ريال، أو صدر قرار أو حكم بإبعاده عن البلاد، أو تبين تقديمه لمعلومات غير صحيحة، كما تلغى الإقامة إذا تنازل حاملها عنها أو في حال وفاته أو فقدانه الأهلية، ولا يترتب على إلغائها أو إنهائها انتقال المزايا والحقوق إلى أسرة المستفيد، لكن النظام يتيح لمن تتحقق فيه الشروط التقدم للحصول عليها. (4)

وبذلك يمكن إجمال هذه الأسباب في الآتي:

  • الإدانة في الجرائم التي يعاقب عليها بالسجن لمدة عامين أو أكثر.
  • الحكم على حامل الإقامة المميزة بإلغائها.
  • في حال تنازل حامل الإقامة عن هذه الإقامة المميزة.
  • تسقط الإقامة بوفاة المقيم ولا تورث.
  • كما تسقط هذه الإقامة في حال عدم التزام المقيم بقوانين وأنظمة المملكة العربية السعودية.

 رسوم الإقامة المميزة

حددت المملكة العربية السعودية رسوم الإقامة المميزة على النحو التالي:

  •  رسوم الإقامة المؤقتة:  100 ألف ريال سعودي سنويًا، أي ما يعادل نحو سبع وعشرون ألف دولار أمريكي كل سنة.
  •  رسوم الاقامة الدائمة: ثمانمائة ألف ريال أو ما يعادل نحو مائتي وثلاثة عشر ألف دولار أمريكي يتم دفعها مرة واحدة مدى الحياة.

غرامة عدم تجديد صلاحية الإقامة

عادةً يكثر الاستعلام عن صلاحية الاقامة في المملكة العربية السعودية من المقيمين فيها لتفادي التعرض للغرامات، حيث تفرض المملكة الغرامات على المقيمين في حال لم تجدد الإقامة بشكل مستمر، وتصل هذه الغرامات إلى الترحيل من السعودية بشكل نهائي.

ويمكن للمقيمين تجديد الإقامة بشكل يسير دون الحاجة إلى بذل المجهود، حيث يتم تجديدها من خلال منصة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية السعودية، كما يجب التجديد قبل انتهاء الفترة المسموح بها وذلك لتفادي الغرامات المالية والتي تتمثل في الآتي:

  • التخلف للمرة الأولى يكون نتيجته غرامة مقدارها 500 ريال سعودي.
  • التخلف للمرة الثانية يكون نتيجته غرامة مقدارها 1000ريال سعودي.
  • التخلف للمرة الثالثة يكون نتيجته إبعاد نهائي عن المملكة العربية السعودية وترحيل منها.

المراجع

429 مشاهدة