الانتشارهي عملية انتقال الجزيئات من المناطق ذات التركيز المنخفض إلى المناطق ذات التركيز المرتفع.

الانتشارهي عملية انتقال الجزيئات من المناطق ذات التركيز المنخفض إلى المناطق ذات التركيز المرتفع.

الانتشارهي عملية انتقال الجزيئات من المناطق ذات التركيز المنخفض إلى المناطق ذات التركيز المرتفع. ؟، حيث أن الانتشار من أهم طرق النقل التي تتم داخل الخلايا الحية وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن خاصية الانتشار وأهم أنواع الانتشار المختلفة والعوامل المؤثرة عليه والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشئٍ من التفصيل.

الانتشارهي عملية انتقال الجزيئات من المناطق ذات التركيز المنخفض إلى المناطق ذات التركيز المرتفع.

العبارة خاطئة، حيث أن الانتشار هي عملية انتقال الجزيئات من المناطق ذات التركيز المرتفع إلى المناطق ذات التركيز المنخفض وليس العكس، حيث أن عملية الانتشار من أهم عمليات النقل داخل الخلية الحية، حيث أن الخلايا الحية هي الوحدة الأساسية التي يتكون منها جسم الكائن الحي سواء كان هذا الكائن إنسان أو حيوان أو نبات وبالطبع هذه الخلايا تحتاج إلى غذاء كما أنها تحتاج إلى أن تتخلص من الفضلات والسموم الناتجة عن العمليات الحيوية المختلفة، وبالتالي تقوم الخلية بالعديد من أنواع النقل المختلفة لكي تتمكن من الحصول على الغذاء من الوسط الخارجي وكذلك التخلص من السموم والفضلات المختلفة الناتجة من العمليات الحيوية التي تتم داخل الخلية، وتختلف طبيعة عملية النقل حسب تدرج التركيز الذي تقوم به المواد وكذلك ما إذا كانت العملية تحتاج إلى طاقة أم لا.[1]

شاهد أيضًا: الخاصية الاسموزية والانتشار نوعان من

أنواع عملية الانتشار

هناك أكثر من نوع من عمليات الانتشار التي تتم داخل الخلايا الحية ومن أهم أنواع الانتشار ما يلي:[1]

  • الانتشار البسيط: وهي أشهر وأبسط أنواع الانتشار ويحدث فيها انتقال الجزيئات من المناطق ذات التركيز المرتفع إلى المناطق ذات التركيز المنخفض حتى يتساوى التركيز على جانبي الغشاء، ولا تحتاج هذه العملية إلى طاقة أو نواقل لإتمام العملية.
  • الانتشار المسهل: وهذا النوع من الانتشار يحتاج إلى نواقل تتمثل في البروتينات التي تقوم بالمساعدة في انتقال المواد بين جانبي الخلية.
  • الخاصية الأسموزية: وهي الخاصية التي يتم من خلالها نقل الماء حيث يتم النقل من المنطقة المنخفضة العناصر المذابة في الماء أي المنطقة التي لها كثافة مائية مرتفعة إلى المنطقة المرتفعة العناصر المذابة في الماء أي المنطقة التي لها كثافة مائية منخفضة.

أهم العوامل المؤثرة على عملية الانتشار

هناك بعض العوامل التي تؤثر على عملية الانتشار ومن أهم هذه العوامل ما يلي:[1]

  • درجة الحرارة: حيث تسرع درجة الحرارة المرتفعة من عملية الانتشار حيث أنها تزيد من سرعة حركة الجزيئات.
  • حالة المادة: حيث أن انتشار المواد الغازية تكون أسرع من انتشار المواد السائلة والمواد السائلة تكون أسرع من المواد الصلبة وهكذا.
  • تركيز وسط الانتشار: حيث أن تركيز الجزيئات الموجودة في وسط الانتشار تتناسب طرديًا مع سرعة الانتشار.

شاهد أيضًا: قارن بين الخاصية الاسموزية والانتشار

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال الانتشارهي عملية انتقال الجزيئات من المناطق ذات التركيز المنخفض إلى المناطق ذات التركيز المرتفع.؟، كما نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات عن عملية الانتشار والأنواع المختلفة لهذه العملية وكذلك أهم العوامل التي تؤثر على عملية الانتشار والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشئٍ من التفصيل.

المراجع

  1. ^ ByJus.com , Diffusion , 18/10/2021
113 مشاهدة