البذالي وش يرجعون

كتابة نور محمد -
البذالي وش يرجعون

البذالي وش يرجعون حيث أن الدول العربية وخصوصًا السعودية تشتهر كثيرًا بوجود العديد من القبائل المختلفة، ومن تلك القبائل العربية الشهيرة قبيلة البذالي وغيرها من القبائل الكثيرة الأخرى الموجودة الدول العربية، ولكن قبيلة البذالي تعد من أهم القبائل الموجودة في المملكة العربية السعودية.

البذالي وش يرجعون

يرجع البذالي إلى قبيلة بني شعبة حيث أن الدول العربية تشتهر بوجود العديد من القبائل بها، حيث اعتبرت قبيلة البذالي من أهم وأعرق القبائل الموجودة في المملكة العربية السعودية، فهي تعد من أحد قبائل بني شعبة، وقد عرف بأن قبائل بنو شعبة تعتبر فرع من فروع قبيلة كنانة ونسبهم ينتهي إلى جدهم الأكبر الدئل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة، وذلك حيث أن قبيلة كنانة عرفت قديمًا بأنها من أصل القبائل العريقة العربية من القبائل المصرية العريقة، ونسبها اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام ونسبهم يرجع إلى شيخ الأشراف من نسل الشريف بذال الإبراهيمي .

أحد مشاهير قبيلة البذالي

يوجد في قبيلة البذالي عدد من المشاهير والذين من أهمهم ما يلي:-

بنيان مقبول صايد البذالي

ومن مشاهير عائلة أو قبيلة البذالي هو بنيان مقبول صايد البذالي، ولد عام 1955 بمدينة الكويت، وتوفي يوم 10 يونيو عام 2018م، وذلك عن عمر يناهز الثلاثة وستون سنة، دفن في مقبرة الصليبيخات، بلده الأم هي الكويت، وديانته كانت الإسلام، وكان يعاني من العمي، بنيان البذالي كان يعمل مؤلف وملحن ومطرب كويتي، ويعد من كبار الفن الشعبي الخليجي.

ومن أشهر الأغاني التي غناها هي:

وادعيني، يا حبيبي، يا عرب، درس حياة الروح، كشفوا سر الهوا، على الهاتف، زولنا من البيض، دون خلي، احتمال، شفته في شارع السوق، أرجوك ارجوك ، آه من قلب، نطحني راعي إمباله، أمس الضحى، عجزت من عد الليالي، جاي تعتذر، اشمعنى أنا، اعتب عليك، شوفته في شارع السوق.

شاهد أيضًا: النابت وش يرجعون

بطي فهد بطي سعد البذالي

ومن مشاهير قبيلة البذالي أيضًا الفنان بطي فهد بطي سعد البذالي، ولد  عام 1945 ميلاديا يوم 5 رمضان المقابل لعام 1402هـ، وتوفي يوم 20 أغسطس عام 1982م، وكان يعمل كمغني شعبي وشاعر كويتي، وفي عام 1961م بدأ مشواره الفني، وكان يجيد العزف على الناي والربابة، ولكن لم يكن يجيد العزف على آلة العود، والبطي بن عم الفنان الراحل بنيان البذالي، ومن أشهر من عزف له الفنان سلامة العبد الله والفنان يوسف محمد والفنان سرور مطير.

ومن أشهر الأغاني التي غناها هي ما يلي:

ليه يا نور عيني ليه يالاسمراني، يا قلبي اللي خطير وصار له سبه، سلموا لي على الصاحب الجبلي، هيه اللي تزورونها مره، يا ابومحمد صاحبي لو تشوفه رزقي على الله عن عطا كل شحاح، مده ولا مد الايدين المشافيح، يا خالي قلبي ضيّعه صافي اللون، نبي نسير على الزينة واهلها، يامن على البعد ناداني وانا على البعد ناديته، وغيرهم من الأغاني الأخرى الكثيرة التي حققت نجاحًا كبيرًا.

وفي النهاية نكون قد عرفنا البذالي وش يرجعون حيث أن المملكة العربية السعودية تشتهر بوجود العديد من القبائل المختلفة بداخلها، فهي تضم الكثير من القبائل العربية الشهيرة المعروفة على مستوى العالم العربي والبعض منها معروف كذلك على مستوي العالم كله.

526 مشاهدة