ما هي التعديلات الجديدة على نظام خدمة الافراد 1442-2020

كتابة بلسم - آخر تحديث: 12 نوفمبر 2020 , 08:11
ما هي التعديلات الجديدة على نظام خدمة الافراد 1442-2020

ما هي التعديلات الجديدة على نظام خدمة الافراد التي تمّ إصدارها مؤخرًا من قبل مجلس الوزراء التابع للمملكة العربية السعودية في جلسة عُقدت باستخدام وسائل الاتصال المرئي برئاسة خادم الحرمين الشريفيّن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود؛ وذلك بسبب الظروف الصحيّة التي تمرّ بها المملكة خلال فترة العودة الحذرة الآمنة إثر جائحة كورونا (كوفيد-19).

قرارات مجلس الوزراء السعودي 2020

شملت القرارات الصادرة من قبل مجلس الوزراء العديد من الأمور الخاصة في مختلف الوزارات في المملكة العربية السعودية مثل: وزارة الداخلية ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ووزارة الخارجية وأخيرًا وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، إضافة للموافقة على إسناد استيراد وبيع الشعير للقطاع الخاص في المملكة وضمن ضوابط محددة. هذا وقد تم إصدار موافقة خاصة بترقية المرتبات الخامسة عشرة والرابعة عشر وأخيرًا تعديل نظامي خدمة الضباط وخدمة الأفراد .

نظام الأفراد العسكريين الجدد 1442-2020

يهتم النظام بجميع الأمور الخاصة في الأفراد العسكريين سواء أكانوا على رأس عملهم أو بعد تقاعدهم؛ فهو يُعنى بتنظيم أسس الإلتحاق والاختيار والتعيين في مختلف الجهات العسكرية، كما يُوضّح الرواتب الخاصة في كل رتبة من الرتب المُقررة للأفراد ابتداءً بالجندي وانتهاءً برئيس الرقباء، إضافةً لضبطه لأحكام العلاوات والبدلات والتعويّضات الخاصة في الإصابات أو انتهاء الخدمة.

كما يُنظم جميع التحركات الخاصة بهم من نقل وإنتداب وإعارة وأُسس الابتعاث والاجازات الرسمية والسنوية وأخيرًا إنهاء الخدمة أو الإعادة لها.  وقد تم تعديّل النظام لعدة مرات بما يتناسب مع ما يقدمونه من فداء الوطن بأرواحهم وتأمين الحماية والاستقرار لجميع المتواجدين على إقليم المملكة.

التعديلات الجديدة على نظام خدمة الافراد 1442-2020

بعد تداول العديد من الأسئلة حول قرار تعديل نظام الضباط والأفراد الجديد 1442 في المملكة العربية السعودية جاء الرد الفيّصل والجواب الشافّي من خلال الاجتماع المعقُود في مجلس الوزراء، والذيَ صُرح فيه بالموافقة على تعديل بعض المواد في النظام؛ سعيًا في تحقيق أكبر استفادة مُتاحة للصالح العام في المملكة. وفي ما يلي نص المادة الذي تمّ التعديل عليه في نظام الأفراد: [1]

نظام خدمة الافراد تعديل الفقرة ج من المادة 26 

تمّ إصدار القرار الخاص في تعديل الفقرة ج من المادة 26، ويتلخص التعديل بتعويّض الفرد العسكري عن الخسارة الفعلية المُلحقه به وبمختلف أشكالها سواء أكانت معنوية أو مادية و أثناء تواجده على رأس عمله أو بسبه أو خلال تأديته، ويُشترط للحصول على التعويّض التقدم بالطلب مع إرفاق جميع الوثائق والمستندات التي تدعمه خلال ثلاثة أشهر من وقوع الحادثة للجهات المُخّتصه، وفي حال التأخر عن المُهلة المذكورة دون وجود عُذر شرعي فإن المتضرر يفقد الحق في المطالبة بالتعويض.

تعديل نظام خدمة الضباط والأفراد 1442-2020

خلال الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء السعودي تمّ إصدار العديد من القرارات التي تصب في مصلحة الدولة أولًا وفي مختلف القطاعات والوزارات في المملكة. هذا وقد تمُّ تعديل نظام خدمة الافراد والضباط الجديد 1442-2020 خلال الجلسة وتحديدًا الجزء المُتعلق في التعويضات لكل منها، وفيما يلي نص المادة التي تم التعديل عليها في نظام الضباط:

نظام خدمة الضباط تعديل الفقرة المادة 153 

إنّ نص التعديل الخاص في المادة 153 من نظام الضباط مُشابه للتعديل الذي تمّ على الفقرة ج من المادة 26 خدمة الافراد، وبالتالي فإنّ وقوع الضرر على الضباط بمختلف مرتباتهم وأثناء تواجدهم على رأس عملهم يُخوّلهم بتقديّم طلب تعويّض وخلال ثلاثة أشهر من تعرضهم للحادثة وإلا سيفقدون حقوقهم بذلك وخصوصًا دون وجود العذر الشرعي لذلك.

وبهذا نصل لختام مقال التعديلات الجديدة على نظام خدمة الافراد والذي وُضّح من خلاله أهم المعلومات حول النظام والنصوص التي جرى التعديّل عليها في كل من نظامي الأفراد والضباط وأخيرًا التطرقّ لأهم قرارات مجلس الوزراء السعودي في دورته الأخيرة.

المراجع

  1. ^ spa.gov.sa , وكالة الانباء السعودية - تعديل نظام الافراد , 11-11-2020
1106 مشاهدة