الخثلان وش يرجعون

كتابة نور محمد -
الخثلان وش يرجعون

الخثلان وش يرجعون ؟ حيث أن القبائل داخل المملكة العربية السعودية كثيرة ومتعددة ولكل قبيلة نسب ترجع إليه يمتد ذلك النسب لآلاف السنوات، حيث هناك قبائل يعود نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم إليها مثل قبيلة بنو هاشم التي يعود إليها نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الخثلان وش يرجعون

آل خثلان يعتبرون من الجبور، وهي من الخضران من بني عمر من بني عامر من قبيلة سبيع الغلباء من بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بنهوازن بن منصور بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن عدنان، كما أن آل خثلان من ذرية عبدالله بن مسعود الجبور السبيعي، ويتواجدون بكثرة داخل الرياض بالأخص داخل المنطقة الوسطى، كما يتواجدون في جنوب نجد في منطقة الحريق جنوب، وفي الجهة الشرقية والغربية من المملكة.

هناك بعضًا منهم في قطر والبحرين والكويت ويعتبروا من العوائل النجدية الكبيرة الذين يطلق عليهم اسم نجد والمملكة العربية السعودية وقد استولى عدد كبير منهم على عدة من مناطق المملكة، وبلاد آل خثلان الأصليه هي الخرمة ووديان سبيع رنيه ووادي المياه ويبشة وتربة، كما أن ديار أجدادهم هي بني عامر بن صعصعة بن هوازن المضري النزاري العدناني جنوب نجد.

أشهر قبائل المملكة العربية السعودية

سُكان المملكة العربية السعودية يُقسمون لقبائل تعود لآلاف السنوات، لتلك القبائل تاريخ كبير وإنجازات عدة، ومن ضمن أشهر قبائل المملكة العربية السعودية الأشراف – البعيجي – أكلب – الأنصار – بارق – باهلة – بلقرن – بلي – بني بيات – البقوم – بلغازي – بنو تميم – ثقيف – حكم – حرب – جهينة – جبور – جذام – الحويطات – الحضارم – خولان – بنو خالد- خزاعة – خثعم – بني لام – الدواسر – رشايدة – الزبيد – زهران – بنو زيد – سبيع – بنو سليم – بنو الحارث – بنو الأحمر – السهول – بنو الأسمر – السرحان – السودان – الشرارات – شمر- شمران – بنو شهر – شهران – بنو صخر – الصلبة – الصيعر – الظفير – عائذ – عتيبة – العجمان – عدوان – عسير – بني عطية – بنو عمرو.

شاهد أيضًا: المضيان وش يرجعون

ما هي أكبر قبيلة في المملكة العربية السعودية

تعد قبيلة بنو هاشم هي أكبر قبيلة في المملكة العربية السعودية، وترجع تلك القبيلة إلى: عمرو “هاشم” بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة، وسُمي عمرو بهاشم لأنه كان يقوم بتهشيم الثريد في موسم الحج في مكة المكرمة للحجاج، وبنو هاشم أربعة: أسد، نضلة، أبو صيفي، عبد المطلب، وتلك القبيلة يرجع نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم إليها حيث والده هو عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم.

كما أن أكثر البقاع التي يتواجد فيها بنو هاشم داخل المملكة العربية السعودية هما محافظتي الليث والقنفذة جنوب مكة المكرمة، كما يتواجدون في عدك مناطق متفرقة داخل البلدان العربية والإسلامية.

وفي النهاية نكون قد عرفنا الخثلان وش يرجعون حيث أن آل خثلان من ذرية عبدالله بن مسعود الجبور السبيعي، ويعدوا من الجبور، وهي من الخضران من بني عمر من بني عامر من قبيلة سبيع الغلباء من بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن منصور بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن عدنان.

18 مشاهدة