الرمز البريدي بقيق

الرمز البريدي بقيق

أصبح الرمز البريدي بقيق جزءًا من العنوان الوطني لأي مواطن مقيم بها حيث يتطلب التسجيل في بعض المواقع ضرورة وجود هذا الرمز، فهو عبارة عن كود مكون من حروف أو أرقام لكل منطقة الكود الخاص بها، عن طريق إرسال واستقبال الطرود البريدية والرسائل وغيرها ،لذلك يتوجب على المواطنين معرفة الرمز البريدي الخاص بالمنطقة التي يعيش بها وهذا ما سنتناوله بالتفصيل.

نظام الترقيم البريدي

تم استحداث الرمز البريدي بقيق نتيجة لوجود نظام ترقيم جديد يعتمد على تقسيم المملكة إلى ثمان مناطق بريدية فتضم كل منطقة بريدية منطقة إدارية أو أكثر.

لتجنب مشكلة تغيير الرموز البريدية اعتمد نظام الترقيم على استخدام الرقم الأول من نظام الترميز الجديد فتم تقسيم كل منطقة من الخانة الأولى من الرموز لبريدية إلى قطاعات مع مراعاة العوامل الطبيعية والجغرافية والكثافة السكانية لكل قطاع  التي قد تؤثر على سهولة توصيل البريد بشكل سليم، تم توزيع الخانة الأولى من الرموز البريدية على المناطق كما موضح بالجدول:

المنطقة الرقم
منطقة الرياض (1)
مكة المكرمة (2)
المنطقة الشرقية (3)
المدينة المنورة وتبوك (4)
القصيم والحائل (5)
الحدود الشمالية والجوف (7)
جازان (8)

وبالنسبة إلى الرمز البريدي بقيق أو بغيرها من المدن تم تقسيمه تبعًا للعوامل الجغرافية المذكورة أعلاه فيتكون من خمسة أرقام كالتالي :

  • الرقم الأول: يشير إلى رقم المنطقة.
  • الرقم الثاني: يشير إلى رقم القطاع.
  • الرقم الثالث: يدل على رقم الفرع.
  • الرقم الرابع: يرمز لرقم القسم.
  • الرقم الخامس: هو رقم المربع التابع للمواطن أو للمنطقة.

شاهد أيضًا : الرمز البريدي لكافة مناطق السعودية

مدينة بقيق

إحدى مدن المملكة العربية السعودية الهامة ،تقع في المنطقة الشرقية للمملكة ،تبلغ مساحتها 320 كيلو متر مربع ويبلغ عدد سكانها 26470 نسمة وبالطبع يهمهم معرفة الرمز البريدي بقيق لأنه أصبح جزء من العنوان الوطني لأي مواطن مقيم بها.

سميت بهذا الاسم لوجود منطقة تسمى “بقة” وهي عبارة عن منبع ماء وعندما تحضر الماء ينبق الماء أي ينبع لذا سميت “بقيق” كما يذاع أنه تم تسميتها بهذا الاسم بسبب كثرة حشرات “البق”، وتعتبر من المدن الجديدة فعمرها لا يتجاوز الستين عامًا، تم التصميم الهندسي لها على يد مهندس أمريكي تابع لشركة أرامكو.

تحولت من مدينة هادئة ومنسية إلى واحدة من أهم مدن المملكة وذلك لاحتوائها على واحد من أهم حقول الزيت الكبرى على مستوى العالم وبالتالي أصبحت إحدى أهم معاقل النفط والزيت التابعة لشركة أرامكو السعودية.

يوجد بالمدينة مكتب بريد بقيق الذي يتبع له الرمز البريدي بقيق.

سجل أول إنتاج لبئر بقيق قرابة 9720 برميل في اليوم الواحد، قامت ارامكو بإنشاء أكبر مصفاة لتكرير النفط في العالم، فتقدر الطاقة التكريرية للمصفاة بسبعة ملايين برميل يوميًا، كما يوجد بها محطة سكة حديد تصل بين مدينة الدمام بالرياض ومدينة أبقيق والأحساء، بالإضافة إلى امتلاكها مستشفى حكومي يتسع لثلاثين سريرا وثلاث مستوصفات خاصة.

تتميز مدينة بقيق السعودية بأسواقها الشعبية فتمتلك عدد من الأسواق الكبيرة تغني السكان عن الحاجة للتسوق في أي مكان أخر.

شاهد أيضًا: عدد سكان المنطقة الشرقية 2020

الرمز البريدي بقيق

يبحث العديد من سكان المنطقة الشرقية عن هذا الرمز البريدي وذلك بسبب وقوع مدينة بقيق في نطاق المنطقة الشرقية وتبعًا لنظام الترقيم البريدي الجديد فكل مكان داخل المنطقة الشمالية له رمز بريدي خاص به.

الرمز البريدي بقيق: هو 31992

كما قامت المملكة العربية السعودية مؤخرًا بإصدار نوعان من الرموز البريدية العامة:

  • أولًا: الرمز البريدي الخاص بتوصيل الطلبات للمنازل ويوجد بجانب الرمز البريدي للمنطقة، فمثلا الرمز البريدي 1234-12345  فالأرقام الأربعة الموجودة على اليمين تمثل الرمز البريدي العام، أما الأرقام الخمسة الموجودة على الجانب الأيسر تمثل بالترتيب رقم المنطقة ورقم القطاع الخاص بالمنطقة والفرع الرئيسي والفرع والرقم الخامس يشير إلى الكتلة.
  • ثانيًا: النوع الثاني من الترميز الخاص بالمملكة يختص بصندوق البريد ويتكون من خمسة أرقام يرمز أول رقمين إلى المنطقة البريدية أما الأرقام الثلاثة الأخرى ترمز إلى نقطة التسليم.

قامت الدولة بذلك من أجل مساعدة المواطنين في تلبية احتياجاتهم سواء في توصيل الطلبات أو إتمام الخدمات البريدية للمواطنين السعوديين أو للأفراد المقيمين داخل حدود الدولة.

شاهد أيضًا: الرمز البريدي بريدة والاحياء التابعة لها

كيف اعرف الرمز البريدي الخاص بي

من خلال خطوات محدودة يتمكن المواطنون من معرفة الرمز البريدي بقيق وغيرها من الرموز البريدية الخاصة بمناطق أخرى، ويمكن اتباع خطوات الوصول للرمز البريدي علي النحو التالي:

  • الدخول على صفحة الرموز البريدية الخاصة بالمملكة العربية السعودية “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة “البحث بالعنوان”.
  • تسجيل كل البيانات المطلوبة وهي كتابة اسم المدينة والحي الذي تسكن به.
  • الضغط على أيقونة “بحث” في أسفل الصفحة.
  • عندما يتم تحميل الخريطة الخاصة بالمنطقة التي تبحث عنها يتم الضغط علي أيقونة “تكبير” من أجل ظهور الأرقام بشكل أوضح.
  • الضغط على علامة التعجب الظاهرة في يمين الصفحة.
  • وبذلك سوف تحصل على الرمز البريدي والبيانات الخاصة بالمكان الذي تبحث عنه.

شاهد أيضًا: موقع جهار تجديد بطاقة الاحوال..وطريقة تجديد بطاقة الهوية الوطنية

وفي نهاية هذه المقالة التي تعرفنا فيها على الرمز البريدي بقيق قد وضحنا ماهو الرمز البريدي لهذه المنطقة ومعرفة نظام الترقيم البريدي الجديد و الخطوات الصحيحة للحصول على الرمز البريدي لأي منطقة داخل المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *