كيف تنمو البذرة لتصبح نبتة صغيرة

كيف تنمو البذرة لتصبح نبتة صغيرة

كيف تنمو البذرة لتصبح نبتة صغيرة ؟ من أسئلة العلوم الشيقة، حيث تعد مادة العلوم من أهم المواد التي يقوم الطالب بدراستها منذ الصغر، فهي تعمل على تنمية ملكات التفكير لديه، من خلال التجربة والملاحظة وعقد المقارنات بين العناصر المختلفة لاستخراج المتشابه والمختلف بينها، كما أنها تتضمن جزءًا عمليًا يهدف إلى تعريف الطلاب على البيئة من حولهم، والنبات هو واحد من أهم المكونات البيئية المتواجدة من حولنا.

كيف تنمو البذرة لتصبح نبتة صغيرة

كيف تنمو البذرة لتصبح نبتة صغيرة ؟ هذا السؤال هو أحد الأسئلة المقررة في مادة العلوم لطلاب المملكة العربية السعودية، ويبحث الكثير من الطلاب على الإجابة الخاصة به، لأنهم لا يستطيعون العثور عليها من خلال الطرق التقليدية للبحث، ومن خلال هذه الفقرة نقدم لكم الإجابة عنه، والإجابة على هذا السؤال هي:

  • تمتص البذور الماء فتنتفخ وتقوم بكسر الغلاف الخارجي المحيط بها.
  • ينمو الجنين من البذرة وتنمو الجذور بشكل طولي.
  • يندفع الساق شاقًا التربة فوق الأرض لكي تنمو الأوراق وتصبح نبتة صغيرة.

مراحل نمو البذرة

عندما يتم غرس البذور في التربة المناسبة، مع توفير كافة الظروف المناسبة لنمو النباتات، فإنها تنمو وتنتج ثمارها من خلال عدة مراحل أو أطوار، وهي: [1]

  1. غرس البذرة في التربة، وخلال هذه المرحلة يتم وضع البذرة في التربة المناسبة لها، وريّها بكمية كافية من الماء.
  2. بعد ري البذور بالماء، بالكميات المناسبة دون تقليل أو إسراف، فإن البذرة تقوم بامتصاص المياه، وتنتفخ ويتضاعف حجمها.
  3. تنمو الجذور الخاصة بالنبات والتي تمتد إلى باطن التربة لكي تحصل منها على الغذاء اللازم لاستكمال النمو وهو الماء والأملاح المعدنية.
  4. تبدأ البراعم الصغيرة في النمو، وتظهر فوق سطح التربة، وتتشكل الأوراق الصغيرة التي تنمو على جوانب ساق النبات، وتقوم بعملية التمثيل الضوئي.
  5. عند توفر العوامل اللازمة لنمو النبات، والمحافظة عليه من الحشرات والآفات، وتسميده بالشكل المطلوب، تنمو سيقان النبات وأوراقه، حتى تظهر الثمار في مرحلة النضج.

عوامل نمو البذور

لكي تستطيع البذور أن تنمو إلى نباتات كاملة فإنها تحتاج إلى العديد من العوامل البيئية المناسبة لها لكي تستمر في عملية النمو، ويجب أن نعتني بالبذور لمساعدتها على النمو بشكل صحي، لكي تعطينا أفضل الثمار، ومن أهم العوامل التي تؤدي إلى نمو البذرة هي:

  • أولًا: التربة، يجب أن تكون التربة التي يتم زراعة البذور فيها صالحة لزراعة هذا النوع من البذور، حيث تختلف التربة الصالحة للزراعة من حيث نوعها إلى التربة الرملية، والتربة الطينية، وكل منها تكون صالحة لزراعة أنواع معينة من المحاصيل، وإذا تمت زراعة البذور في تربة غير مناسبة لها مع توفير كافة احتياجاتها الأخرى للنمو بشكل سليم فإنها لن تنمو.
  • ثانيًا: الماء، يعد الماء هو الغذاء الرئيسي للنباتات باختلاف أنواعها وأشكالها، لأنه يحوي العناصر اللازمة لنمو النباتات، ويجب قبل بدء الزراعة التعرف على المياه التي تحتاج إليها البذور، فهناك بعض النباتات تحتاج إلى كميات كبيرة من الماء، وهناك نباتات لا تحتاج سوى لبضع قطرات من الماء لكي تنمو بشكل سليم.
  • ثالثًا: الضوء، يعد ضوء الشمس هو واحد من العوامل الهامة لنمو النباتات بشكل سليم، لأن النبات يأخذ ضوء الشمس من خلال خلايا الميتوكوندريا ويتم تحويلها إلى غذاء للنبات، لكن يجب التعرف على كمية الضوء المناسبة للنبات كذلك، فبعض أنواع النباتات تحتاج للتعرض للضوء لفترات طويلة، وبعض النباتات تذبل وتموت إن تعرضت للشمس لفترات طويلة.
  • درجة الحرارة، يجب أن يكون إنبات البذور في الفصول المناسبة لها، حيث تنمو بعض النباتات في الصيف، وإذا تم زراعتها في درجات الحرارة المنخفضة فإنها تموت، والعكس تحتاج بعض النباتات إلى درجات حرارة منخفضة، وإن تم زراعتها في درجات حرارة عالية فإنها لا تنمو.

وإلى هنا، نكون قد انتهينا من المقال وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال كيف تنمو البذرة لتصبح نبتة صغيرة ، كما تعرفنا على المراحل التي تنمو من خلالها البذرة، بالإضافة إلى العوامل اللازمة لنمو النباتات بشكل صحيح.

المراجع

  1. ^ scienceabc.com , How Does A Seed Grow Into A Tree? , 26/09/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *