السنن الرواتب هي

كتابة نور محمد -
السنن الرواتب هي

السنن الرواتب هي ماذا، حيث يوجد في الرسول الكريم أسوة حسنة وقدوة تستحق أن نتبعها من بعده، فقد كان دائمًا على أداء السنن الرواتب تقربًا من الله عز وجل، وهناك الكثير من المسلمين من يؤدون هذه السنن أسوة به، فما هي السنن الرواتب وما هو عددها وكيفية أدائها، سوف نتعرف على هذه المعلومات وغيرها من المعلومات الأخرى حول السنن الرواتب فتابعونا في السطور التالية.

السنن الرواتب هي

السنن الرواتب هي ما يتم من ركعات قبل الصلاة أو بعدها، وهي من السنن المتوارثة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وفي السنن الرواتب فوائد دينية وروحانية عظيمة لأي مسلم، وقد ذكرنا رسولنا الكريم بأهمية الحفاظ عليها، وهي عبارة عن 22 ركعة يوميا، فمن يؤديها يُبنى له بيتًا بها في الجنة ويعظم ثوابه وأجره، لذلك يجب علينا تأدية هذه السنن وعدم تركها بجانب الصلوات المفروضة فهي تشجع على نبذ المعاصي والابتعاد عن الفسق والفجور.

ما المقصود بالسنن الرواتب

السنن الرواتب هي السنن المترتبة على الصلوات الخمسة وتؤدى في 2 من الركعات أو 4 ولها وقت محدد، ويوجد منه ما هو سنة مؤكدة، والبعض الآخر من السنن المستحبة، والأدلة على تأكيد بعضها من السنة الإسلامية ومن السلف الصالح وهي مأخوذة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: عدد السنن الرواتب في اليوم والليلة وأهمية المحافظة عليها

أنواع السنن الرواتب

يوجد نوعان من السنن الرواتب وهي المؤكدة أي التي عليها دليل شرعي وهي قريبة من السنن المفروضة والتزم بها النبي الكريم وأرشد الصحابة الكرامة لضرورة اتباعها لما فيها من خير لهم، وهي 12 في مجموعها تتم بين الصلوات الواجبة والدليل على ذلك ما روته السيدة عائشة في حديث للرسول صلى لله عليه وسلم وهو، (كَانَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي فِي بَيْتِهِ قَبْل الظُّهْرِ أَرْبَعًا، ثُمَّ يَخْرُجُ فَيُصَلِّي بِالنَّاسِ ثُمَّ يَدْخُل فَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ، وَكَانَ يُصَلِّي بِالنَّاسِ الْمَغْرِبَ ثُمَّ يَدْخُل فَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ، وَيُصَلِّي بِالنَّاسِ الْعِشَاءَ وَيَدْخُل بَيْتِي فَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ). وتتضمن هذه السنن الرواتب ما يلي:

الرواتب المؤكدة

  • ركعتين قبل صلاة الفجر.
  • 4 من الركعات قبل صلاة الظهر و2 بعده.
  • 2 من الركعات عقب صلاة المغرب.
  • 2 من الركعات عقب صلاة العشاء.

الرواتب المستحبة

وهي أقل في الدرجة من الرواتب المؤكدة ولكنها هامة أيضًا ولها فضل وجزاء كبير، وهي عبارة عن 10 من السنن الرواتب وتتمثل فيما يلي:

  • 2 من الركعات عقب صلاة الظهر.
  • 4 من الركعات قبل صلاة العصر.
  • 2 من الركعات قبل صلاة المغرب.
  • 2 من الركعات قبل صلاة العشاء.

شاهد أيضًا: السنن التي تفعل مع الصلوات المفروضة هي

وقت السنن الرواتب

هناك بعض السنن الرواتب التي تؤدى قبل صلاة الفرض وهي ما يعرف بالرواتب القبلية ويكون وقت دخولها محدد بوقت دخول صلاة الفرض، والرواتب التالية للفرض ويُطلق عليها اسم الرواتب البعدية، ويبدأ وقتها بعد الانتهاء من صلاة الفرض مباشرة، ولا يمكن للمصلي صلاتها قبل صلاة الفرض إطلاقا، وينتهي وقتها بانتهاء ركعات صلاة الفرض.

وقد اتفق جمهور العلماء على أن القيام في شهر رمضان من قبيل السنن الرواتب، لأدائه عقب صلاة الفريضة وتتم صلاة القيام بعد الانتهاء من سنة العشاء، والسنن غير المؤكدة المقصود بها هو أن الرسول الكريم لم يكن مداومًا عليها فكان يتركها في بعض الأحيان.

وقد جاء حديث للرسول صلى الله عليه وسلم رواه ابن عمر رضي الله عنه في هذا الشأن وهو  (رحم الله امرءًا صلّى قبل العصر أربعًا)، وهذا دليل على أهمية السنن الرواتب غير المؤكدة أيضًا والفضل الكبير للسنن المؤكدة عند حرص المسلم على اتباعها.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن السنن الرواتب هي الركعات التي يتم أداءها قبل أو بعد كل صلاة وهذه السنن كان يؤديها النبي صلى الله عليه وسلم وأوصى بها المسلمين وقد تناقلها عنه الصحابة والسلف الصالح.

40 مشاهدة