السواط وش يرجع

السواط وش يرجع

السواط وش يرجع ، عائلة السواط من أكبر العائلات في المملكة العربية السعودية، وفي الخليج العربي، وكذلك في بلاد عربية أخرى، حيث يرجع أصلهم إلى أصول عريقة، سنتعرف على تلك الأصول من خلال هذا المقال الذي سنتعرف فيه كذلك على أبرز معالم تلك العائلة.

السواط وش يرجع

السواط وش يرجع، تعود عائلة السواط إلى قبيلة عتيبة، وهي من القبائل المعروفة في شبه الجزيرة العربية، و يستوطنون وادي ليه وهو يقع في منطقة الطائف  وهي من أفضل القبائل العربية المعروفة، وهي تتفرع من نسل قبيلة أخرى هي قبيلة الطفحة، وهم إحدى البطون التي ترجع إلى برقا، ومنها إلى قبيلة عتيبة المعروفة، ويعرفون بأبناء السويطي مزارع وهو من أبناء طفيح بن بركات بن علي بن نفيع بن رائق، حيث إن قبيلة السوطة تنقسم إلى عدة أقسام من أشهرها الرواشد، وذوي غيث والسبعان والنواشي والحصاة والفارين والطورة والعوامرة، وهم من بني الحمادين.

شاهد أيضًا: الجش وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

هل السواط نفيعي

السواط العتيبي وش يرجع، مرة نسمع السواط النفيعي، ومرة نسمع السواط العتيبي، وهما نفس العائلة، لأن السواط نفيعي فرع أو فخذ من العائلة الأم وهي السواط العتيبي، التي تعود إلى قبيلة عتيبة الجزراوية المشهورة، فالعلاقة بين السواط نفيعي، والسواط العتيبي هي علاقة الأصل بالفرع.

نسب عائلة السواط

يرجع نسب عائلة السواط إلى القبيلة المعروفة الضاربة بجذورها في أعماق الماضي قبيلة عتيبة، وهي عائلة تنتشر في مدينة الطائف في المملكة العربية السعودية، ولاشك أن المجتمع السعودي والخليجي بوجه عام يتكون من مجموعة من القبائل السعودية، ومن القبائل تتفرع العائلات والبطون والأفخاذ، ومما لاشك فيه أن القبائل العربية تمثل الكثير من المعاني والقيم لدى السعوديين والخليجيين، وأن العصبية القبلية موجودة في وجدان أهل الجزيرة العربية منذ القدم، ومازالت موجودة حتى في عصر الإنترنت والمعلوماتية، ووسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى الكثير من التطبيقات التي ساعدت على التفاعل والتقارب بين الناس.

شاهد أيضًا: الدعيلج وش يرجعون ، ومن اي قبيلة

قبيلة السوطة من عتيبه

السواط وفي مناطق أخرى تسمى السوطة، هي قبيلة تنتمي إلى قبيلة عتيبة، وتتمركز في عدة مناطق بالسعودية، وأشهرها منطقة ليا بمدينة الطائف شرق المملكة العربية السعودية، ويوجد لها أسر أيضًا في نجد وفي الحجاز وفي الرياض أيضًا، وهي من القبائل المرموقة في المملكة وفي البحرين وعمان وقطر والكويت.

السواط من برقا ولا روق

هذا من الأمثلة الشائعة في المناطق التي تتمركز فيها قبيلة عتيبة عائلة السواط، وهي كلمات تعني أن عائلة السواط لها الكثير من التاريخ العريق كما أنها تتميز بالبشاشة والبشر بالنسبة للغريب والزائر الضيف الذي ينزل عليهم، وأعرب دائمًا تخلد عائلاتها وقبائلها في شكل أشعار وأمثال.

شاهد أيضًا: الحمدان وش يرجعون

وفي ختام المقال قد تعرفنا على السواط وش يرجع ، تعود عائلة السواط ، وكانت الإجابة: إلى قبيلة عتيبة هي من القبائل المعروفة في شبه الجزيرة العربية، بالإضافة إلى الكثير من المعلومات عن عائلة السواط أو السوط التي تعود إلى قبيلة عتيبة.

50 مشاهدة