السيارات التي يمنع استيرادها إلى المملكة 1443 وفقًا للقرارات الجديدة

السيارات التي يمنع استيرادها إلى المملكة 1443 وفقًا للقرارات الجديدة

السيارات التي يمنع استيرادها إلى المملكة 1443 عديدة بعدما حددتها الجهات المختصة، نظراً لكثرة السيارات التي تتواجد في المملكة العربية السعودية والأنواع المختلفة والطرازات المتعددة، إلا أن المملكة العربية السعودية منعت بعض السيارات من دخول المملكة، ونظراً لأن هذا الأمر مهم عند البعض سوف نتعرف على أهم السيارات التي يمنع استيرادها إلى المملكة 1443.

السيارات التي يمنع استيرادها إلى المملكة 1443

حددت الجهات المختصة كمصلحة الجمارك السعودية في المملكة العربية السعودية السيارات التي يمنع استيرادها إلى المملكةوالتي أهمها المركبات المستعملة التي تعرضت لأضرار خطيرة، أو سيارات السالفج، كما تمنع الحكومة السعودية السيارات التي تستخدم لأغراض السلطات الأمنية والتاكسي أو الأجرة والمركبات التي تعرضت لحوادث غرق أو تصادم أو انقلاب، كما شملت السيارات الممنوعة من الإستيراد  السيارات معدلة المقود أو التي تستخدم وقود غير ملائم للوقود المحلي المستخدم. كما أعلنت الجمارك السعودية منع استيراد السيارات المستعملة، وأكدت أن أخر موديل يسمح بدخوله إلى المملكة العربية السعودية هو موديل 2016، وجاء ذلك بعدما استفسر أحد المواطنين بهذا الشأن عبر الصفحة الرسمية للجمارك السعودية، وردت عليه “يُمنع استيراد السيارات المستعملة، كسيارات الأجرة أو الشرطة أو سيارات شركات التأجير”.

وأكدت الجمارك أنه يجب أن تكون السيارات مطابقة للمواصفات والمقاييس السعودية، ومعيار اقتصاد الوقود، وتكون الرسوم الجمركية 5% من قيمة المركبة، ويتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة التي قدرها 15%. كما قامت الحكومة بمنع استيراد المركبات التالفة أو التي تحمل شعارات تتعلق بالنقل المدرسي أو المركبات ذات المقود الأيمن أو المعدل مقودها من اليمين إلى اليسار، ومنع استخدام المركبات المصفحة ومنعت السيارات ذات المحرك معدل النظام فيه من الغاز إلى الغازولين أو الديزل.

شاهد أيضاً: رسوم الجمارك الجديدة

سبب منع استيراد بعض السيارات في السعودية 1443

وجاء هذا القرار بمنع استيراد مثل هذه السيارات بسبب الحيل التي يتم استخدامها في السيارات المستعملة مثل فصل الإضاءة التحذيرية التي تتواجد في لوحة العداد، وإعادة طلاء هيكل السيارة لإخفاء القص والتعديل، واستخدام مواد خاصة لإخفاء عيوب الطلاء، وأيضاً تبديل أرقام وحروف هيكل السيارة ووضع القطع المعدنية بين المحاور والهيكل لضبط توازن السيارة، والتلاعب بعداد الكيلو مترات.

والهدف من هذا المنع هو ضمان مطابقة المركبات لمتطلبات الأنظمة والمواصفات القياسية السعودية، وضمان الحفاظ على البيئة وصحة وسلامة المستهلكين ومستخدمي الطرق، كما اشترطت اللائحة الفنية أن تكون جميع المعلومات المتواجدة في وثائق بيانات الاستيراد صحيحة ومثبتة، وعلى أن تشمل عدد كيلو مترات المقطوعة، والتعديلات التي أجريت على المركبة ونوع الوقود وبلد التصدير، والمنشأ، ويجب أن تتضمن وثائق المركبة المستوردة شهادة التفتيش من جهة مقبولة من هيئة المواصفات والمقاييس ووثيقة إثبات الملكية.

وفي حالة ضبط أي مخالفات على المركبات المستوردة المستعملة فيما يتعلق بالتفتيش، فإن هيئة المواصفات تقوم باتخاذ إجراءاتها التي تلزم بحق المركبات المخالفة لمتطلبات اللائحة الفنية، بما في ذلك إلغاء شهادة التفتيش واتخاذ التدابير اللازمة مع جهة التفتيش المقبولة مصدرة الشهادة.

شاهد أيضاً: رسوم الجمارك السعودية للبضائع الشخصية والملابس

ضوابط استيراد المركبات للأفراد

وضعت هيئة الجمارك السعودية عدداً من الضوابط لاستيراد المركبات للأفراد، والتي يجب الالتزام بها من جميع وكلاء وتجار السيارات في المملكة العربية السعودية، حيث يسمح باستيراد المركبات بشرط أن لا تتجاوز موديلاتها الخمسة سنوات فيما يخص السيارات الصغيرة والحافلات والنقل الخفيف 3.5 طن فأقل، وعشرة سنوات لشاحنات النقل الثقيل أكثر من 3.5 طن، والتي يتم احتسابها بشكل تنازلي باستثناء السنة الحالية، ويسمح باستيراد ما يلي:

  • السيارات والحافلات وشاحنات النقل الخفيف ذات موديل (2017،2016، ،2018 ،2019 ،2020 ،2021).
  • إصدار شهادة كفاءة الطاقة من خلال موقع بطاقة كفاءة الطاقة عبر الرابط “من هنا“.
  • شاحنات النقل الثقيل حتى موديل 2011.
  • يُسمح باستيراد السيارات الأثرية التي تجاوز عمرها 30 سنة.
  • يشترط قبل إصدار البطاقة الجمركية مطابقة المركبة للمواصفات القياسية الخليجية وذلك بإحضار شهادة من هيئه المواصفات المقاييس بالمملكة او أي جهة معتمدة داخل المملكة.
  • يجب التأكد من صحة المستندات ومطابقتها لرقم الهيكل المسجل على المركبة وعدم وجود كشط او تعديل على رقم الهيكل.
  • يمنع استيراد المركبات بموجب وكالة شرعية وتستخدم الوكالة لإنهاء الإجراءات فقط.

شاهد أيضاً: طريقة اسقاط سيارة من المرور 1443

هذه هي كافة المعلومات والتفاصيل بخصوص السيارات التي يمنع استيرادها إلى المملكة 1443، كما شرحنا ما هو سبب منع استيراد بعض السيارات في السعودية 1443، بينا لكم ضوابط استيراد المركبات للأفراد وفق هيئة الجمارك السعودية.

المراجع

  1. ^customs.gov.sa , الجمارك السعودية , 29/8/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات