استخدام النعم فيما يرضي الله يدل على الشكر

استخدام النعم فيما يرضي الله يدل على الشكر

استخدام النعم فيما يرضي الله يدل على الشكر حيث أن نعم الله سبحانه وتعالى لا يمكن عدها أو حصرها، والذي يعلم قيمة هذه النعم هو الذي يُحرم منها، فيجب علينا جميعًا أن نشكر الله تعالى على نعمه التي أنعم بها علينا وحبانا بها، ويجب أن يكون هذا الشكر نابعًا من القلب وينقله اللسان لابتغاء مرضاة الله سبحانه وتعالى.

استخدام النعم فيما يرضي الله يدل على الشكر

تعرف استخدام النعم فيما يرضي الله يدل على الشكر بالجوارح وهي التي يجب أن يستخدمها الإنسان فيما يرضي الله عز وجل لشكره على هذا النعم، والجوارح هي عبارة عن الأذن والفم واللسان والعين واليد والقدم والفرج، وهي الجوارح التي يجب أن نصونها ونحافظ عليها من كل إثم ومعصية، لنيل رحمة الله التي جعلها من نصيب العباد الصالحين الذين يشكرونه على نعمه الكثيرة ويبتغون نيل رضاه وفضله.

كيفية شُكر نعم الله

يُمكن شكر الله عز وجل بالعديد من الطرق والأساليب، ومنها ما يلي:

  • ذكر الله كثيرًا وشكره وحمده على النعم، وقول الحمد الله وسبحان الله لأنهما من الكلمات الثقيلة في الميزان والخفيفة على اللسان.
  • عندما تتحقق أمنية للمؤمن عليه ترديد (الحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات)، لشكره على ما أنعم الله به عليه.
  • السجود لله عند سماع نبأ سار أو حدوث سعة في الرزق أو دفع للبلاء، وهي سجود سجدة واحدة بدون صلاة، ولا يجب فيها الوضوء أو الاتجاه ناحية القبلة، وهي سجدة تنم عن الشكر والحمد فور سماع ما يبتغيه المؤمن من أحداث سارة.
  • استخدام نعم الله وجوارحه في طاعة الله عز وجل، وفي تجنب الظلم وتحقيق العدل، وبالعد عن ارتكاب المحرمات، وذلك عن طريق الشكر بالقلب من خلال اعترافه بأن الله تعالى هو المسبب لهذه النعم، والشكر بالقول عن طريق اللسان.
  • قول جملة ( سمع الله لمن حمد) عند الرفع من الصلاة، وهي تعني أن الله تعالى هو مجيب الدعاء وهو مُعطي النعم.
  • الحديث عن نعم الله التي أنعم بها على العبد بدون جرح لمشاعر الغير المحروم من هذه النعم، وتجنب التبذير والإسراف في هذه النعم( وأما بنعمة ربك فحدث)، وذلك من باب الشكر والاعتراف بالفضل وليس التفاخر.
  • التصدق على الفقير والمحتاج من أبواب شكر الله على نعمه، فهو من يهب المال لمن يشاء، لذلك عليه التصدق بجزء من هذا المال الذي أعطاه له الله سبحانه وتعالى كدليل على شكره.
  • حمد الله بشكل دائم بعد الطعام وذلك من خلال قول( الحمد لله الذي أطعمنا وأسقانا من غير حول منا ولا قوة)، لاستمرار هذه النعمة وعدم زوالها في حالة عدم الحمد والشكر عليها.

شاهد أيضًا: هو قول باللسان واعتقاد بالقلب وعمل بالجوارح يزيد بالطاعة

فوائد الشكر على النعم

هناك العديد من الفوائد التي تعود على الإنسان من شكر الله على نعمه وهي كالآتي:

  • نيل رضا الله عز وجل، فرضا الله سبحانه وتعالى مُعلق على شكره وحمده له، وذلك لقوله تعالى، (إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ ۖ وَلَا يَرْضَىٰ لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ ۖ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ ۗ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۗ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ۚ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ).
  • بشكر الله يأمن العبد من عذاب النار ونيل الدرجات العليا في الآخرة.
  • بشكر الله وحمده تزيد النعم وتفيض وذلك لقوله تعالى: (وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ۖ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ).
  • الشاكر من المؤمنين الذين ستنالهم الفرحة والفوز في الآخرة، وذلك عند الشكر في جميع الأحوال وفي السراء والضراء، فمن يصبر ويحتسب ويشكر الله تعالى على جميع أحواله هو الفائز بيوم القيامة لقوله تعالى، (وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ).

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن الجوارح تعني استخدام النعم فيما يرضي الله يدل على الشكر حيث أنه يجب على المسلم شكر الله سبحانه وتعالى في كل وقت على كل النعم التي انعم بها علينا بكل جوارحه وبرضاء تام، كما تعرفنا أيضًا على فوائد شكر الله سبحانه وتعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *