الشخص الذي يستقبل محتويات الرسالة هو أحد أركان عملية الاتصال ويسمى

كتابة ربا سليمان -
الشخص الذي يستقبل محتويات الرسالة هو أحد أركان عملية الاتصال ويسمى

الشخص الذي يستقبل محتويات الرسالة هو أحد أركان عملية الاتصال ويسمى ، توجد العديد من فنون الكتابة التعبيرية، والتي تحرص معظم المناهج الدراسية على تقديمها إلى التلاميذ في المرحلة المتوسطة، وذلك بهدف تنمية قدراتهم في هذا المجال، ومن أبرز أنواع الكتابات التعبيرية نجد الرسالة، التي عرفت منذ القدم، واستخدمت لأكثر من سبب، فما هي الرسالة، وما أركانها، وما عناصرها، هذا ما سيتم توضيحه في سطور المقال التالي من موقع محتويات.

الشخص الذي يستقبل محتويات الرسالة هو أحد أركان عملية الاتصال ويسمى

إن الشخص الذي يتلقى رسالة ما يطلق عليه عادةً اسم “المستقبل” أو من الممكن أن يسمى المستلم، وهو الشخص الذي توجه له الرسالة بشكل عام، حيث أن الرسالة تعتبر من أهم فنون الكتابة الأدبية، والتي عرفت وانتشرت منذ العصر الجاهلي، ثم تطورت مع تطور أساليب الحياة والمجتمعات، فأصبح يوجد منها العديد من الأنواع إلا أن جميعها مازالت محافظةً على الهيكلية التقليدية بجميع أركانها.

شاهد أيضًا: الرسالة هي فن مخاطبة الحاضر بواسطة الكتابة

أركان الرسالة

أركان الرسالة أو عناصرها هي ما يجب أن تتضمنه الرسالة ويتألف منه نصها، وهي كالتالي:[1]

  • المرسل: وهو الشخص الذي يريد توجيه الرسالة لشخص آخر بخصوص موضوع ما.
  • نص الرسالة: وهو ما تضمنه الرسالة، والهدف من إرسالها، أو عنوانها، ويتألف نص الرسالة بشكل عام من ثلاثة أقسام رئيسية، هي الإستفتاح الذي يتضمن إلقاء التحية أو البسملة ويتضمن اسم المرسل إليه، الغرض من الرسالة وهو ما يوضح سبب إسال هذه الرسالة والهدف منها، الخاتمة وتكون عادةً بتمني بعض الأمنيات أو الدعاء.
  • المرسل إليه: أو المستقبل، وهو الشخص الذي توجه الرسالة له وباسمه.

شاهد أيضًا: من مميزات الرسالة الوظيفية

أنواع الرسالة

مع تطور المجتمعات أخذت الرسالة أكثر من نوع، ومن هذه الأنواع نذكر:

  • الرسالة الكتابية: وهي أقدم أشكال الرسائل، وتكون عبارة عن نص مكتوب على ورقة، بدأ إرسالها عن طريق الحمام الزاجل، ثم تطورت وأصبحت ترسل عن طريق البريد.
  • الرسالة الشفهية: وتتضمن نقل كلام بواسطة وسيط من شخص لآخر.
  • الرسالة الإلكترونية: ظهرت مع تطور التكنولوجيا والتطور التقني وترسل باستخدام البريد الإلكتروني وتدعى إيميل، أو قد ترسل باستخدام أحد تطبيقات التواصل الأخرى.

وفي ختام هذا المقال تكون قد تمت معرفة الشخص الذي يستقبل محتويات الرسالة هو أحد أركان عملية الاتصال ويسمى، كما تم التعريف بهذا النوع من الفنون الأدبية، وذكر أركان الرسالة، وكذلك أنواعها.

المراجع

  1. ^ diwanalarab , فن الرسالــة , 11/05/2022
31 مشاهدة