الصيام المتقطع كم ساعة وكم ينزل بالاسبوع

الصيام المتقطع كم ساعة

الصيام المتقطع كم ساعة وكم ينزل بالاسبوع  ؟ هي أبرز الأسئلة الشائعة في الوقت الحالي، وذلك لما لاقى نظام الصيام المتقطع استحسان من قبل الكثيرين لسهولته، وبساطته، وفعاليته في نزول الوزن، وعدم زيادة الوزن بشكل سريع فيما بعد.

ما هو نظام الصيام المتقطع 

نظام الصيام المتقطع هو نوع من أنواع الريجيم ونوع من أنواع الأنظمة الصحية الشائعة في الفترة الحالية بهدف خسارة الوزن، وذلك لتميزه بسهولته عن باقي أنظمة الريجيم، وسبب تسميته بهذا الإسم لأنه يتضمن ساعات محددة من الصيام عن الطعام وساعات أخرى لتناول الطعام، كما أن أغلب من يتبع هذا النظام لديه حيلة ذكية حيث يختار ساعات الصوم من ضمن ساعات النوم، كما ويسمح في وقت الصيام بتناول فقط المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة مثل الماء والقهوة والشاي والأعشاب؛ وأثبتت الدراسات أن الصيام المتقطع يساعد على نزول الوزن وتحسين عملية التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى وقاية الجسم من العديد من الأمراض، كما من الممكن أن  يزيد من صحة وعمر الإنسان. [1]

فوائد الصيام المتقطع

الصيام المتقطع هو نمط غذائي يتم التنقل خلاله بين فترات الأكل والصيام، وهناك العديد من الأنواع المختلفة للصيام المتقطع ، مثل طريقة 16/8 أو 5: 2، وتظهر العديد من الدراسات أنه من الممكن أن يكون للصيام المتقطع فوائد قوية للجسم والعقل،  وفيما يأتي مجموعة من الفوائد الصحية القائمة على الدراسات بالنسبة للصيام المتقطع.[2]

يحسن وظائف الخلايا والجينات والهرمونات

حيث عند الصيام يبدأ الجسم بعمليات إصلاح خلوية مهمة مثل إزالة الفضلات من الخلايا، كما وأن الصيام المتقطع يعمل على تغيير مستويات الهرمونات في الجسم، حيث يخفض مستويات الأنسولين في الدم بشكل كبير مما يسهل حرق الدهون، ويزيد من مستويات هرمون النمو في الدم بمقدار 5 أضعاف، والذي بدوره يزيد من معدل حرق الدهون وتقوية العضلات.

يساعد على نزول الوزن

يعمل الصيام المتقطع على معادلة السعرات الحرارية، إذ أنه يعزز معدل الأيض، ويقلل من كمية الطعام الذي يتم تناوله، كما ويعزز الصيام المتقطع وظيفة الهرمون الذي يساعد على تسهيل فقدان الوزن، بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى انخفاض مستويات الانسولين، وارتفاع مستويات هرمون النمو وزيادة كميات (النورأدرينالين) والتي بدورها تؤدي إلى زيادة تكسير دهون الجسم وتسهيل استخدامها لإمداد الجسم بالطاقة.

يقلل من مقاومة الأنسولين ، ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2

ثبت أن للصيام المتقطع فوائد كبيرة لمقاومة الأنسولين كما ويؤدي إلى انخفاض مذهل في مستويات السكر في الدم، حيث في العديد من الدراسات البشرية على الصيام المتقطع، انخفض سكر الدم للصائم بنسبة 3-6٪ ، بينما انخفض الأنسولين للصائم بنسبة 20-31٪ ، والذي يعني أن الصيام المتقطع قد يكون شديد الوقاية بالنسبة للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ، إلى جانب أنه ستكون هناك مجموعة من الاختلافات في النسب بين الجنسين، حيث على الأغلب استجابة الرجل تكون أكبر من المرأة.

مهم لصحة القلب  

تعد أمراض القلب حاليًا أكبر مسببات الوفاة في العالم، وثبت أن الصيام المتقطع يقي من بعض أمراض القلب بما في ذلك ضغط الدم والكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية في الدم ومستويات السكر في الدم.

يساعد في الوقاية من السرطان 

ثبت أن للصيام العديد من الآثار المفيدة على عملية التمثيل الغذائي التي قد تؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى أنه يقلل من الآثار الجانبية المختلفة للعلاج الكيميائي.

مفيد للدماغ 

يحسن الصيام المتقطع ميزات التمثيل الغذائي المختلفة المعروفة بأهميتها لصحة الدماغ، وحمايته من التلف الناتج عن السكتات الدماغية، كما يزيد من نمو الخلايا العصبية الجديدة، ويزيد من مستويات هرمون الدماغ المسمى عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ.

يقي من مرض الزهايمر 

يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر، حيث أن مرض الزهايمر هو أكثر أمراض التنكس العصبي شيوعًا في العالم، ولا يوجد علاج متاح لمرض الزهايمر، لذا فإن منعه من الظهور في المقام الأول أمر بالغ الأهمية، ومن الممكن أن يؤخر الصيام المتقطع ظهور مرض الزهايمر أو يقلل من حدته، كما أن الصيام المتقطع قد يقي من  الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية الأخرى، بما في ذلك مرض باركنسون ومرض هنتنغتون.

يطيل العمر 

الصوم المتقطع من الممكن إن يطيل من عمر الأفراد، ويساعد على العيش لفترة أطول، وذلك عند اتباع الصيام المتقطع فمن المؤكد الوقاية من الكثير من الأمراض التي تؤدي إلى الوفاة، بالإضافة إلى اكساب الجسم صحة أفضل.

الصيام المتقطع كم ساعة

 المهم هو أن الصيام المتقطع كم ساعة و كم ينزل بالأسبوع ، حيث تتعدد أنواع الصيام المتقطع، ويستطيع أي شخص اختيار النوع الذي يناسبه ويناسب انشغالاته، وفيما يأتي توضيح لأهم أنواع الصيام التقطع، وكل نوع من الصيام المتقطع كم ساعة: [1]

  • نظام ١٦/٨: ويقصد به تناول وجبات الطعام خلال ٨ ساعات، والانقطاع عن الأكل والصيام لمدة ١٦ ساعة يوميًا، على سبيل المثال تناول وجبات الطعام بين الساعة العاشرة صباحًا إلى الساعة السادسة مساءً، والصيام في باقي الساعات، وهذا هو أشهر نوع، والنوع المستخدم من قبل الغالبية العظمى، لسهولته وكما يختارون أوقات الصيام من ضمن أوقات النوم.
  • نظام ٢/٥ : ويقصد به تناول ٥٠٠ – ٦٠٠ سعر حراري فقط خلال يومين في الأسبوع.
  • تناول الطعام – توقف – تناول الطعام: ويقصد به الصيام لمدة ٢٤ ساعة مرة أو مرتين في الأسبوع، فمثلًا التوقف عن تناول وجبة العشاء في أحد الأيام والصيام كليًا إلى عشاء اليوم التالي.

رجيم الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع

أن فقدان الوزن يستغرق بعض الوقت في هذا النظام الغذائي، لكن تأثيره على المدى البعيد ممتاز، حيث يمكن اتباعه كنهج حياة لسهولته، فبالتالي سيكون من الصعب اكتساب وزن زائد، كما يفقد الشخص الذي يتبع نظام الصيام المتقطع 3-8٪ من وزنه خلال 3-24 أسبوعًا، كما يفقد الأشخاص 4-7٪ من محيط الخصر لديهم في نفس الوقت، مما يشير إلى أنهم سيفقدون الكثير من دهون البطن، وهي الدهون الضارة في تجويف البطن. [2]

اخطاء الصيام المتقطع

وبعد التعرف على إجابة أهم سؤالين وهما الصيام المتقطع كم ساعة وكم ينزل بالاسبوع ، فيما يأتي بعض الأخطاء التي يرتكبها الأفراد الذي يتبعون نظام الصيام المتقطع: [3]

  • الاستغناء عن الوجبات الخفيفة التي تقع بين الوجبات، بالرغم من أنها تزيد من نسبة الحرق.
  • عدم توزيع وجبات الطعام بانتظام خلال فترة الثماني ساعات، حيث يعد تناول الطعام بانتظام أمرًا مهمًا لمنع حدوث ارتفاع في نسبة السكر في الدم وانخفاضه وتجنب الجوع المفرط.
  • لا يتمكن بعض الأشخاص من تناول وجبتهم المسائية حتى الساعة 7 مساءً، أو قد لا يتمكن بعض الأشخاص طوال اليوم من تناول وجباتهم بسبب انشغالهم، فيتناولونه في آخر الليل، حيث من الأفضل تجنب الطعام لمدة 2-3 ساعات قبل النوم.
  • عدم شرب كميات مناسبة من الماء.
  • حرمان الجسم الشديد من تناول الأطعمة، وذلك لاعتقاد بعض الأشخاص أن ذلك يزيد من مستويات الحرق، وهذا أمر خاطئ حيث تحتاج النساء يوميًا: 1200 – 1800 سعر حراري، بينما يحتاج  الرجال: 1800 – 2200 سعرة حرارية.
  • عدم تناول غذاء صحي متكامل، وإنما وجبات طعام عشوائية، حيث الأولوية في النظام الغذائي أن يحتوي على الدهون الصحية، والبروتينات الخالية من الدهون، والكربوهيدرات المعقدة، والألياف الغذائية الموجودة في الفواكه والخضروات.

ولتجنب الانخفاض الشديد في مستويات الطاقة والحرق في الجسم، والذي يمكن أن يضر بمستويات الطاقة والإنتاجية خلال اليوم، يفضل تناول ثلاث وجبات صغيرة ووجبة أو وجبتين خفيفتين خلال فترة تناول الطعام، بالإضافة إلى ذلك ممن الممكن أن يؤدي تناول الطعام مرة واحدة فقط في اليوم إلى مستويات شديدة من الجوع مما يجعل اتخاذ خيارات صحية في الوقت ذاك أمرًا صعبًا للغاية، وغالبًا ما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.

وختامًا نؤكد على أهم ما جاء في هذه المقالة وهو توضيح ما هو نظام الصيام المتقطع ، فوائد الصيام المتقطع، و الصيام المتقطع كم ساعه وكم ينزل بالاسبوع ، بالإضافة إلى أخطاء الصيام المتقطع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *