موضوع عن الغذاء الصحي للاطفال مختصر

موضوع عن الغذاء الصحي للاطفال مختصر

الغذاء الصحي للاطفال هو ما سنطرحه في هذه المقالة من حيث تعريف ما هو الغذاء الصحي للأطفال؟ وماذا يجب أن يحوي،  بالإضافة إلى عرض بعض الاستراتيجيات لتشجيع الأطفال على تناول الغذاء الصحي، وعرض لأهم فوائد الغذاء الصحي.

موضوع عن الغذاء الصحي للاطفال مختصر

الغذاء الصحي للأطفال يعني تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة بحيث يحصل الطفل على العناصر الغذائية الكاملة مثل: البروتين، والكربوهيدرات، والدهون، والفيتامينات والمعادن، والتي يحتاجها للنمو الطبيعي، فإذا كان الطفل يأكل بانتظام هذه المجموعة المتنوعة من الأطعمة الأساسية فسيكون حاصلًا على غذاء صحي متكامل، فبالنسبة للرضع والأطفال الصغار من الممكن أن نترك لهم حرية  تناول الكمية المناسبة من الطعام في كل وجبة، طالما أنه يتوفر فيها الأطعمة الصحية فقط، ولكي يشعر الأطفال أهاليهم بأنهم جائعون أو قد شبعوا يقومون بالبكاء، أو التوقف عن الأكل، وتزداد الأمور تعقيدًا في سن الثانية أو الثالثة، عندما يبدأ الأطفال في تفضيل مذاق بعض الأطعمة، ويكرهون مذاق الأطعمة الأخرى، ويختلفون كثيرًا في مدى جوعهم أو شبعهم، ولكن حتى مع ذلك من الأفضل عادةً إتاحة الأطعمة الصحية فقط والسماح للطفل بتحديد مقدار ما يأكله، فقد يقلق الأهل من رؤية طفلهم يأكل القليل جدًا من الوجبة، حيث يميل الأطفال إلى تناول نفس العدد من السعرات الحرارية كل يوم أو يومين إذا سُمح لهم بتحديد مقدار ما يأكلونه، لكن نمط تناول السعرات الحرارية قد يختلف من يوم لآخر، ففي يوم من الأيام قد يأكل الطفل وجبة فطور كبيرة ووجبة غداء كبيرة وبالكاد يأكل على العشاء،. في اليوم التالي قد يأكل نفس الطفل القليل جدًا في وجبة الإفطار ولكنه قد يأكل كثيرًا عند الغداء والعشاء، لذلك لا يجب توقع أن يأكل الطفل نفس الكمية من الطعام في كل وجبة في كل يوم. [1]

اقرأ أيضًا: المجموعات الغذائية للاطفال.

استراتيجيات لتشجيع الأطفال على تناول الغذاء الصحي

قد يحتاج الأطفال إلى بعض التشجيع لتناول الغذاء الصحي والمتنوع، وفي ما يأتي بعض النصائح الغذائية الإستراتيجية للآباء والأمهات الذين يحتاجون إلى القليل من الأفكار لتشجيع الطفل على تناول الغذاء الصحي: [2]

  • مخططات المكافآت: حيث توفر مخططات المكافآت تعزيزًا بسيطًا وواضحًا للسلوك الإيجابي وتتيح للأهل تتبع عادات الطفل الغذائية، حيث يتم  منح الطفل نجمة ذهبية أو ملصقًا لكل مرة ينهون فيها وجبتهم أو جربوا طعامًا جديدًا، وهذا يحول عملية تجربة أشياء جديدة إلى تجربة إيجابية مدعومة بالمكافآت.
  • اللعب باستخدام الطعام: يحتاج الأطفال إلى الكثير من التحفيز، خاصة عندما يصبح شيء ما روتينيًا، لذلك إذا كان الأهل يريدون أن يأكل الطفل جيدًا، فيجب البدء معهم ببعض من المرح، إذ تعتبر لعبة “القطار في النفق” أو “الهبوط بالطائرة” التقليدية حيث تصبح الملعقة وسيلة للطعام ويصبح الفم نفقًا او مدرجًا للطائرة رائعة للأطفال الصغار، حيث تشجعهم مثل هذه الألعاب على تناول طعامهم بشكل سليم.
  • تزيين أطباق الطعام: من الجميل تزيين أطباق الطعام للأطفال للفت انتباههم للطعام المعد، فتزيين الطعام يجعل الأطفال يتشجعون لتناوله، وقد يساعد تطبيق هذا الشيء على الاستمتاع بأوقات الوجبات وتناولها بشكل أكبر، فمن الممكن تجربة صنع قوس قزح باستخدام الطعام، أو صنع مصاصات من الخضار، أو صنع وجوه شخصيات محببة من الوجبات.
  • جعل الأطفال يقررون اختياراتهم الغذائية منذ الصغر: حيث يمكن للأطفال الصغار المشاركة أثناء التسوق من السوبر ماركت، ويمكن للأطفال الصغار المساعدة في الزراعة والقطف، كما ويمكن للأطفال الأكبر سنًا المساعدة في وضع خطة وجبات للأسبوع والمشاركة في تذوق الطعام قبل تقديمه.
  • استخدم أدوات الأكل الممتعة: يمكن للأطباق ذات الوجوه والأواني ذات الأشكال أن تجعل الأطفال أكثر حماسًا لتناول الطعام، وهناك الكثير من الخيارات المتاحة في السوق.

موضوع عن فوائد الغذاء الصحي للاطفال

الغذاء الصحي له فوائد عديدة للأطفال، وفي ما يأتي أهم هذه الفوائد: [3]

  • استقرار الطاقة للأطفال.
  • تحسين العقول للأطفال.
  • تحسين المزاج للأطفال.
  • يساعد في الحفاظ على وزن صحي.
  • يساعد في منع حدوث حالات الصحة العقلية، وتشمل هذه الاكتئاب والقلق واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
  • بالإضافة إلى ذلك يعد اتباع نظام غذائي صحي والتركيز على التغذية من أبسط الطرق وأهمها لمنع ظهور الأمراض، حيث يمكن أن يساعد الأكل الصحي في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة، وتشمل السمنة وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع الثاني.

وفي ختام هذه المقالة نؤكد على أنه قد قمنا بطرح موضوع عن الغذاء الصحي للاطفال مختصر، حيث من المرجح أن تظل عادات الأكل الصحية مع الطفل إذا تعلمها في وقت مبكر، لهذا السبب من المهم أن يتعلم الأطفال العادات الجيدة، لأن تناول الغذاء الصحي سوف يساعدهم على تجنب الإصابة بأمراض مزمنة في المستقبل.

المراجع

  1. ^myhealth.alberta.ca , Healthy Eating for Children , 14/2/2021
  2. ^nuffieldhealth.com , 10 strategies to encourage your children to eat well , 14/2/2021
  3. ^familydoctor.org , Nutrition Tips for Kids , 14/2/2021