الفئات المعفاه من ضريبة القيمة المضافة 1441-2020

كتابة محمد علي - آخر تحديث: 30 يونيو 2020 , 22:06
الفئات المعفاه من ضريبة القيمة المضافة 1441-2020

ما هي الفئات المعفاه من ضريبة القيمة المضافة 1441 في المملكة العربية السعودية، ومتى سيتم البدء في تطبيق زيادة الضريبة المضافة على السلع في السعودية؟، تلك التساؤلات تعد هي الأشهر بين المواطنين السعوديين خلال الساعات الجارية وذلك بالتزامن مع قرار الحكومة السعودية بشأن إجراء تعديلات على قانون ضريبة القيمة المضافة 1441.

تطبيق زيادة ضريبة القيمة المضافة 1441 – 2020

قبل الحديث عن الفئات المعفاه من ضريبة القيمة المضافه 1441-2020، دعنا في البداية نستعرض بشكل سريع أهم ملامح ضريبة القيمة المضافة والتي سيتم تطبيقها على أغلب السلع في المملكة العربية السعودية.

تعد ضريبة القيمة المضافة هي إحدى الضرائب غير المباشرة التي تقوم الحكومة السعودية بفرضها على أغلب السلع في المملكة العربية السعودية وكانت نسبتها في السابق تتراوح ما بين 5% – 10%.

وسيكون صباح يوم الأربعاء الأول من يوليو هو موعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة ووصول نسبتها إلى نحو 15% من إجمالي سعر السلعة.

وبحسب ما أكدته الحكومة السعودية فإنها قد رأت ضرورة تطبيق تلك الزيادة خلال هذه الفترة بهدف زيادة موارد الدولة ودعم الموازنة العامة للملكة العربية السعودية عن طريق تحصيل نسبة 15% من ثمن كل سلعة كضريبة قيمة مضافة.

شاهد أيضًا: طريقة حساب ضريبة القيمة المضافة 15%

الفئات المعفاه من ضريبة القيمة المضافة 1441 – 2020

حددت السلطات السعودية بعض الفئات والسلع التي سيتم إعفاؤها من تطبيق زيادة ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية.

وقد جاءت أهم الفئات والسلع المعفاة من دفع ضريبة القيمة المضافة في المملكة على النحو التالي:

  • إعفاء المواطنين من دفع ضريبة القيمة المضافة في بعض المعاملات الإلكترونية، مثل حجز تذاكر الطيران والفنادق وكذلك الحصول على كشف حساب بنكي وغيرها من المعاملات البنكية الأخرى.
  • هناك بعض السلع التي تم إعفاؤها من زيادة ضريبة القيمة المضافة، مثل الأدوية والمستلزمات الطبية وكذلك مستلزمات النقل التجاري والدولي.

شاهد أيضًا: لماذا تم رفع ضريبة القيمة المضافة في السعودية 1441

بذلك نصل إلى نهاية هذا التقرير من موقع محتويات والذي تحدثنا خلاله عن الفئات المعفاه من ضريبة القيمة المضافه 1441-2020 وكذلك تطرّقنا للحديث عن أبرز الملامح التي سيتم تطبيق الزيادة عليها من قبل السلطات السعودية خلال الساعات المقبلة.

108 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!