الفائدة من إستراتيجية طرح السؤال المتبادل هي

كتابة نور محمد -
الفائدة من إستراتيجية طرح السؤال المتبادل هي

الفائدة من إستراتيجية طرح السؤال المتبادل هي ماذا؟ تُعد استراتيجية طرح الأسئلة المتبادلة من أفضل الأساليب والاستراتيجيات في مجال التعليم، وتتم هذه الاستراتيجية بين جهتين وهما المعلم من ناحية والطالب من ناحية أخرى، فكيف يتم ذلك وما هي الفائدة التي تعود على الطالب منها هذا ما سنوضحه في هذه السطور.

الفائدة من إستراتيجية طرح السؤال المتبادل هي

الفائدة من إستراتيجية طرح السؤال المتبادل هي سهولة تذكر المعلومة حيث تعتمد استراتيجية طرح السؤال المتبادل على فهم الطالب والمعلم لأحد النصوص أو المواد التعليمية بمنتهى الاهتمام والتركيز، ومن ثم يقوم المعلم بسؤال الطالب حول مضمون ما فهمه من النص، وكذلك يتبادل الطالب نفس الدور مع المعلم ويقوم بطرح الأسئلة عليه.

وبناء على الأجوبة يقاس مستوى الفهم للموضوع المطروح، وتفعيل الطرق التعليمية الجديدة في مجال التعليم وهي أهم الفوائد استراتيجية لطرح السؤال المتبادل، وهي من الطرق الهامة التي تساعد الطالب على فهم جميع المواد الدراسية والحصول على أعلى الدرجات بها، لأنها تعلم الطالب كيفية الحوار والتحليل لجميع تفاصيل ومعلومات النص، وقد أثبتت هذه الاستراتيجية نجاحها بين شريحة واسعة من الطلاب.

شاهد أيضًا: من أهمية الأسئلة التي نطرحها أنها تفتح سبلا جديدة لم تكن معروفة

ما هي ضوابط استراتيجية طرح السؤال المتبادل

هناك بعض الضوابط التي يجب أن تتوفر في استراتيجية السؤال المتبادل، ومن أهمها ما يلي:[1]

  • المحاولة المستمرة لإيجاد الحلول للأسئلة المطروحة بدون أعذار مثل لا أعلم الإجابة أو عدم الرد، ويتم ذلك من خلال الحوار المتبادل بين الطالب والمعلم.
  • يمكن التحكم في طريقة صياغة الأسئلة في استراتيجية طرح السؤال المتبادل، حيث يمكن للطالب والمعلم إعادة طرح السؤال بأسلوب آخر حتى يتمكن الطرف الآخر من الإجابة على السؤال بشكل واضح وكامل وشامل لجميع التفاصيل.
  • إتاحة الفرصة للطرفين للعودة لقراءة النص مرة أخرى في حالة عدم وضوح بعض التفاصيل حتى يتمكن من إعطاء إجابات وافية شافية ومكتملة.
  • يجب أن يتنوع أسلوب طرح الأسئلة باستخدام العديد من أدوات الاستفهام مثل أين، كيف، ماذا، لماذا، متى، كم وهكذا.
  • في حالة وجود خلاف بين الطالب والمعلم حول إجابة أحد الأسئلة من حيث وجهات النظر، فيجب على المعلم عدم الانفراد برأيه والاطلاع على رأي الطالب فربما يكون وجهة نظره هي الأصح، ويتم ذلك من خلال العودة لمراجعة النص الأصلي للتأكد من الجواب الصحيح.

أهمية استراتيجية طرح السؤال المتبادل

هناك أهمية كبيرة تتحقق من اتباع استراتيجية طرح السؤال المتبادل، ومنها التشجيع على فهم النصوص والتفاعل معها والتعمق في مضمونها، بالإضافة لدعم روح التعاون بين الطالب والمعلم بما يفيد العملية التعليمية في شكلها النهائي.

وفي النهاية نكون قد عرفنا الفائدة من إستراتيجية طرح السؤال المتبادل هي سهولة تذكر المعلومة، كما تعرفنا أيضًا على ضوابط استراتيجية طرح السؤال المتبادل، وأهمية استراتيجية طرح السؤال المتبادل.

المراجع

  1. ^ uwaterloo.ca , Question Strategies , 09\05\2022
40 مشاهدة