دعاء الرسول يوم الجمعة مكتوب كامل

دعاء الرسول يوم الجمعة

دعاء الرسول يوم الجمعة مكتوب كامل هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، فالدعاء يوم الجمعة هو من أكثر الأدعية رجاءً للاستجابة، وفيه يتحرى المسلمون ساعة الإجابة التي وعد بها الرحمن عباده المخلصين في هذا اليوم المبارك بأفضل الأدعية المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويهتم موقع محتويات عبر هذا المقال بتقديم مجموعة من مختارات أدعية الرسول عليه الصلاة والسلام.

دعاء الرسول يوم الجمعة مكتوب كامل

لم يرد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أي دعاء مخصوص في يوم الجمعة المبارك، ولكن يشرع للعبد أن يكثر من الأدعية المأثورة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في يوم الجمعة، ومنها ما يأتي:

أدعية الرسول يوم الجمعة مكتوب كامل
  • اللهم متعني بسمعي، وبصري، واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري”.
  • اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت”.
  • اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا”.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام يوم الجمعة والسبت قضاء

دعاء النبي يوم الجمعة

يسن للمسلمين أن يكثروا من الدعاء بما ورد في الأثر عن النبي الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم في يوم الجمعة المبارك، فدعاؤه -صلّى الله عليه وسلم- هو الأكثر كمالًا والأرجى إجابةً بإذن الله رب العالمين، وندرج لكم بعضًا من أدعية الرسول في يوم الجمعة فيما يأتي:[1]

  • “اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد”.
  • “اللهم ارزقني حبك، وحب من ينفعني حبه عندك، اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أحب فاجعله فراغا لي فيما تحب”.
  • “اللهم اغفر لي خطيئتي، وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي هزلي، وجدي، وخطئي، وعمدي، وكل ذلك عندي”.
  • “اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا”.

اقرأ أيضًا: دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة في رمضان

افضل ما يقال في يوم الجمعة

المزيد من أفضل ما يقال في يوم الجمعة من الدعاء ندرجه لكم فيما يأتي:

الدعاء الأول اللهم في هذا اليوم الكريم نسألك الحفظ لنا وللمسلمين أجمعين بالإسلام قائمين وقاعدين وراقدين، ولا تشمت فينا الأعداء والحاسدون، وهب لنا من الخير ما يكون زادًا لنا طول السنين يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم إني أسألك في يوم الجمعة المبارك من الخير كله، اللهم وأعذنا من الشرور والغرور، ونسألك رضاك والجنة، ونعوذ  بك من غضبك والنار يا عزيز يا غفار.
الدعاء الثالث إلهي في يوم الجمعة نسألك أن تعيننا على فعل الخيرات والصالحات، واصرفنا عن المنكرات والفتن ما ظهر منها وما بطن يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم هب لنا أن نكون لك محبين في هذا اليوم الكريم وفي كل وقتٍ وحين، اللهم عافنا واعف عنا واغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا يا رب العالمين.

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة

ندرج لكم نماذج من دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة المبارك فيما يأتي:

  • اللهم إني أسألك في هذا الوقت العظيم من اليوم المبارك نسألك العفو والعافية، وأن ترزقنا حب الأعمال الصالحة التي تقربنا من حبك وإليك يا رب العالمين.
  • نعوذ بك اللهم في هذا اليوم المبارك من سيئ الأخلاق ومنكراتها، ومن شرور أعمالنا وأهوائنا، وصرّف قلوبنا إلى طاعتك وحسن عبادتك يا رب العالمين.
  • اللهم في هذا اليوم المبارك والساعة المباركة اجعل أدعيتنا مجابةً ومقبولةً عندك، وأعذنا من شرور أنفسنا وألسنتنا وقلوبنا يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام يوم الجمعة والسبت قضاء

دعاء يوم الجمعة بعد العصر

المزيد من أدعية يوم الجمعة التي يمكن للمسلمين الدعاء بها بعد العصر راجين من المولى -سبحانه وتعالى- الإجابة ندرجها لكم فيما يأتي:

أدعية يوم الجمعة بعد العصر
  • اللهم في يوم الجمعة المبارك أسألك عونك ونصرك وهدايتك، وأن تيسر لي الهدى وتجعلني لك شاكرًا ذاكرًا يا رب العالمين.
  • اللهم في هذا اليوم المبارك اغسل حوبتنا وتقبل توبتنا وردنا إليك ردًا جميلاً، اللهم وثبت حجتنا واهد قلوبنا وسدد ألسنتنا يا رب العالمين.
  • اللهم في هذا الوقت العظيم نسألك العفو واليقين، وأسألك العفو في الدنيا والدين والآخرة يا رب العالمين.

دعاء الرسول يوم الجمعة بالصور

كذلك لا بدّ من تقديم أدعية مأثورة ومشهور في يوم الجمعة بالصور مع التنويه على أنّه لم يرد دعاء للرسول يوم الجمعة، فيما يأتي:

دعاء الرسول يوم الجمعة بالصور
دعاء الرسول يوم الجمعة بالصور
دعاء الرسول يوم الجمعة بالصور
دعاء الرسول يوم الجمعة بالصور
دعاء الرسول يوم الجمعة بالصور
دعـاء الرسـول يـوم الجمعـة بالصور
دعـاء الرسـول يـوم الجمعـة بالصور
دعـاء الرسـول يـوم الجمعـة بالصور

مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية:

بهذه الصور التي حملت بين طياتها دعاء الرسول يوم الجمعة مكتوب كامل نصل لنهاية هذا المقال، والذي قدّم أفضل الأدعية المأثورة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في يوم  الجمعة المبارك.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 2023-04-25

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *