أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة

أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة

أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، حيث يحرص المسلمون في يوم الجمعة على تحرّي ساعة الاستجابة في هذا اليوم المبارك واغتنامها بالدعاء لأنفسهم ولأحبتهم وأهليهم والمسلمين أجمعين، ولعلّها تكون هي الساعة الأخيــرة في هذا اليوم المبارك، لذا يهتمّ موقع محتويات عبر هذا المقال بتقديم جملة من أفضل الأدعية التي يمكن للمسلمين الدعاء بها في ساعــة يوم الجمعة الأخيــرة.

فضل الدعاء يوم الجمعة في الساعة الأخيرة

قبل كلّ شيء وقبل الخوض في تقديم أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة لا بدّ من بيان فضل الدعاء يـوم الجمعــة، حيث ورد في الشريعة الإسلاميّة أنّ في يوم الجمعة ساعةً لا يصادفها العبد قائمًا يصلّي ويدعو إلّا أجاب الله -سبحانه وتعالى- له مسألته، وإنّ أرجى الأوقات التي يمكن أن تصادفها هذه الساعة ما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس، ومن الأحاديث النبويّة الشريفة التي دلّت على ذلك نذكر لكم ما يأتي:[1]

  • عن أبي موسى الأشعريّ -رضي الله عنه- قال: “قالَ لي عبدُ اللهِ بنُ عُمَرَ: أَسَمِعْتَ أَبَاكَ يُحَدِّثُ عن رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- في شَأْنِ سَاعَةِ الجُمُعَةِ؟ قالَ: قُلتُ: نَعَمْ، سَمِعْتُهُ يقولُ: سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: هي ما بيْنَ أَنْ يَجْلِسَ الإمَامُ إلى أَنْ تُقْضَى الصَّلَاةُ”.[2]
  • كذلك روى عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “يومُ الجمعةِ ثِنْتَا عشرةَ ساعةً ، منها ساعَةٌ لا يوجَدُ عبدٌ مسْلِمٌ يسألُ اللهَ فيها شيئًا إلَّا أتاهُ اللهُ إيَّاهُ ، فالْتَمِسوها آخِرَ ساعَةٍ بعدَ العصرِ”.[3]

اقرأ أيضًا: دعاء عصر يوم الجمعة مكتوب كامل

أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة

إنّ تحرّي المسملين لساعة الاستجابة في يوم الجمعة يدفعهم إلى اغتنام أوقاتهم بالدعاء لأنفسهم وللمسلمين أجمعين بالخير والبركات في الدين والدنيا والآخرة، لذا لا بدّ من تقديم أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة فيما يأتي:

  • اللهم في هذه الساعة المباركة أسألك أن تغفر لي ذنوبي كلّها، جلّها ودقّها، اللهم واحشرني يوم القيامة مع الأنبياء والصالحين مع اللذين لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون.
  • ربنا إنّا نسألك في هذا اليوم الكريم وفي هذه الساعة المباركة أن لا تدع لنا من الذنوب صغيرةً ولا كبيرةً إلا غفرتها لنا بعفوك وجودك ورحمتك ومغفرتك يا رب العالمين.
  • إلهي أسألك أن تدخل إلى قلوب المسلمين أجمعين الدفء والرحمة، اللهم أغنهم بحلالك عن حرامك وبفضلك عمّن سواك يا أكرم الأكرمين.
  • ربّ اغفر لي خطيئتي واجعلني في الحياة الدّنيا من الهداة المهتدين، ربنا ارزقنا ما ينفعنا وعلمنا إيّاه وانفعنا بما تعلمناه يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعة مستجاب كامل ومكتوب

أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة

المزيد من أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة سيتمّ تقديمها من خلال أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة فيما يأتي:

  • ربنا ها نحن بسطنا متوسلين برحمتك إليك أكفّ الضراعة بأن لا تدع لنا من الذنوب والهموم والغموم إلّا أزلته يا رب العالمين.
  • اللهم أبدلنا حزننا وهمومنا البهجة والسرور وجميع المسلمين والمسلمات يا رب العالمين.
  • إلهي أسألك أن ترزقنا التوفيق في حياتنا وأن تجعلنا يا ربّ من الناجحين والفائزين في الدنيا والآخرة.
  • اللهم أسألك بأنّك أنت الله لا إله إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد، اللهم ألهم قلوبنا الصبر والسلوان وأبدل حزننا فرجًا وبهجةً يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة

أجمل دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة

بعد الخوض في تقديم أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة لا بدّ من تقديم أجمل دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة، ولعلّ أجمل وخير ما يدعو به المسلم هو ما دعا به النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، ومن هذه الأدعية:

  • “اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت”.
  • “اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلا كريما”.
  • “اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب”.

اقرأ أيضًا: الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

إنّ ساعة الاستجابة قد تكون هي الساعة التي تسبق نهاية هذا اليوم المبارك لذا بعد الخوض في تقديم أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة لا بدّ من تقديم الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب من مختارات أدعية السلف الصالح فيما يأتي:

  • “إلهي وقف السائلون ببابك ، ولاذ الفقراء بجنابك ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك، يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، إلهي إن كنت لاتكرم في هذا الشهر إلامن أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه”.
  • “رب اجعل أيامنا كلها سعادة رب بدد الأحزان وأبرئ الأسقام وابسط الأرزاق وحسن الأخلاق وانشر الرحمات وامح السيئات تباركت يا رب البريات يا رب الأرض والسماوات”.
  • “ربنا اجعلنا لك ذكارين ، لك شكارين ، إليك أواهين منيبين ، تقبل يا رب توبتنا ، واغسل حوبتنا ، وأجب دعواتنا ، وثبت حجتنا ، واسلل سخائم صدورنا ، وعافنا واعف عنا”.
  • “إلهي إن كنت لاترحم إلا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لاتقبل إلا العاملين فمن للمقصرين، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلي الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم”.

اقرأ أيضًاادعية اخر ساعه من يوم الجمعه

دعاء الساعة الأخيرة يوم الجمعة للرزق

كذلك لا بدّ لنا من تقديم أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة للرزق في ضوء ما ورد من أحاديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، عن قضاء الدين وتفريج الكربات وتحصيل الغنى فيما يأتي:[4]

  • عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “ما أصابَ عبدًا همٌّ ولا حزَنٌ ، فقالَ : اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ ، وابنُ عبدِكَ ، وابنُ أمتِكَ ، ناصِيتي بيدِكَ ، ماضٍ فيَّ حُكمُكَ ، عدلٌ فيَّ قضاؤُكَ ، أسألُكَ بِكُلِّ اسمٍ هوَ لَكَ ، سمَّيتَ بهِ نفسَكَ ، أو أنزلتَهُ في كتابِكَ ، أو علَّمتَهُ أحدًا مِن خلقِكَ ، أوِ استأثَرتَ بهِ في عِلمِ الغَيبِ عندَكَ ، أن تَجعلَ القرآنَ ربيعَ قَلبي ، ونورَ صَدري ، وجلاءَ حُزْني ، وذَهابَ هَمِّي ، إلَّا أذهبَ اللَّهُ همَّهُ وحزنَهُ ، وأبدلَهُ مَكانَهُ فرجًا“.[5]
  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: “أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان إذا حزبَهُ أمرٌ قال : لا إلهَ إلا اللهُ الحليمُ العظيمُ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ وربُّ العرشِ الكريمِ ثم يدعو“.[6]
  • كذلك روى معاذ بن جبل -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “يا مُعاذُ، ما لي لم أَرَكَ؟ فقال: يا رسولَ اللهِ، لِيَهوديٍّ عليَّ أُوقِيَّةٌ مِن تِبْرٍ، فخرَجْتُ إليكَ، فحبَسَني عنكَ، فقال له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يا مُعاذُ، ألا أُعَلِّمُكَ دعاءً تَدْعو به؛ فلو كان عليكَ مِنَ الدَّيْنِ مِثْلُ (صِيرٍ) أدَّاهُ اللهُ عنكَ -و(صِيرٌ) جبلٌ باليَمَنِ-؛ فادْعُ اللهَ يا مُعاذُ، قُلْاللَّهمَّ مالِكَ المُلْكِ، تُؤتي المُلْكَ مَن تشاءُ، وتَنزِعُ المُلْكَ ممَّن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتُذِلُّ مَن تشاءُ، بِيَدِكَ الخيرُ، إنَّكَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ، تُولِجُ اللَّيلَ في النَّهارِ، وتُولِجُ النَّهارَ في اللَّيلِ، وتُخْرِجُ الحيَّ مِنَ الميِّتِ، وتُخْرِجُ الميِّتَ مِنَ الحيِّ، وترزُقُ مَن تشاءُ بغَيرِ حِسابٍ، رحمنَ الدُّنيا والآخِرةِ ورحيمَهما، تُعطي مَن تشاءُ منهما، وتمنَعُ مَن تشاءُ، ارحَمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ سِواكَ“.[7]

اقرأ أيضًا: دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة في رمضان

أدعية يوم الجمعة في الساعة الأخيرة من القرآن والسنة

إنّ أفضل ما يدعو به المسلم من أدعية يوم الجمعة في الساعة الأخيرة هو ما ورد من أدعية الأنبياء والصالحين في القرآن الكريم، والأدعية المأثورة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فيما يأتي:

أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة من القرآن الكريم

وفيما يأتي سندرج أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة من القرآن الكريم:[8]

  • “بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ”.
  • “رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ”.
  • “رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.
  • “رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ”.

اقرأ أيضًا: اجمل الصور الدينية عن يوم الجمعة

أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة من السنة النبوية

وفيما يأتي سندرج أدعية الجمعة الساعة الأخيرة من السنة النبوية الشريفة:[9]

  • “اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر”.
  • “اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من الهرم، والتردي، والهدم، والغم، والغرق، والحرق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا، وأعوذ بك أن أموت لديغا”.
  • “اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا”.

اقرأ أيضًا: صور عن يوم الجمعة واجمل العبارات الجديدة والمميزة

أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة بالصور

كذلك لا بدّ من تقديم أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة بالصور فيما يأتي:

أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة بالصور
أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة بالصور
أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة بالصور

مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية:

أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة مقالٌ فيه تمّ بيان الفضل العظيم للدعاء في يوم الجمعـة المبارك، كما قدّم المقال جملة من أفضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها في يوم الجمعة في الساعـة الأخيـرة وفي غيرها من الأوقات والأيّام للمسلمين أجمعين.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , أرجى ساعةٍ للدعاء يوم الجمعة , 2023-04-26
  2. ^ صحيح مسلم , مسلم/أبو موسى الأشعري/853/صحيح , 2023-04-26
  3. ^ صحيح الجامع , الألباني/عبد الله بن مسعود/8190/صحيح , 2023-04-26
  4. ^ islamqa.info , أدعية لتحصيل الرزق والغنى وقضاء الدين , 2023-04-26
  5. ^ الكلم الطيب , الألباني/عبد الله بن مسعود/124/صحيح , 2023-04-26
  6. ^ مسند أحمد , أحمد شاكر/عبد الله بن عباس/4/132/إسناده صحيح , 2023-04-26
  7. ^ ضعيف الترغيب , الألباني/معاذ بن جبل/1142/ضعيف , 2023-04-26
  8. ^ kalemtayeb.com , أدعية من القرآن , 2023-04-26
  9. ^ kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 2023-04-26

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *