الفرق بين العسل الحيوي الاصلي والتقليد

كتابة مفيدة محمد -
الفرق بين العسل الحيوي الاصلي والتقليد

الفرق بين العسل الحيوي الاصلي والتقليد، كثيرة وواضحة، والعسل هو غذاء طبيعي تصنعه النحلات وتجمعه في الخلايا، وهو على شكل سائل له طعم حلو ومذاق رائع ينتج من رحيق الأزهار، وله ألوان ونكهات متعددة حسب نوع الزهرة التي تم جمعه منها، والعسل معروف بفوائده الصحية المتعددة لصحة الإنسان، ومن خلال ما يلي سيتم التعرف إلى أهم فوائد العسل الحيوية والفروقات الهامة بينه وبين العسل المقلد.

الفرق بين العسل الحيوي الاصلي والتقليد

يوجد فروقات متعددة بين العسل الحيوي الأصلي والتقليد وذلك اعتمادًا على عملية التحليل الكيميائي لكل نوع منهما، ومن أهم تلك الفروقات:[1]

  • كثافة العسل: العسل الحيوي الأصلي كثافته عالية وعند وضعه بوعاء وتحريكه فإنه لا يتحرك بسهولة، أما العسل التقليد فلا يتمتع بكثافة عالية وخفيف ويسيل بسهولة.
  • لزوجة العسل: العسل الحيوي الأصلي يتمتع بلزوجة منخفضة أما العسل التقليد فهو لزج بنسبة كبيرة بسبب بسبب إدخال السكر والمحليات الأخرى ضمن طعام النحل.
  • طعم العسل: العسل الحيوي الأصلي لا يدوم طعمه لأكثر من بضع دقائق، بينما يدوم طعم العسل التقليد لفترة طويلة أكثر من العسل الأصلي وذلك نتيجة تغذية النحل على السكر والمواد الصناعية الأخرى.
  • رائحة العسل: في العسل الأصلي يستطيع الشخص أن يشم رائحة قريبة من رائحة الزهور التي قام النحل بتجميع الرحيق من خلالها، أما في العسل التقليد فلا يستطيع الشخص شم رائحة على الإطلاق وأحيانًا يشم رائحة صناعية.
  • تسخين العسل: العسل الأصلي في حال تسخينه لا يظهر عليه رغوة أو فقاعات، بينما يظهر العسل التقليد عند تسخينه على شكل رغوة وفقاعات نتيجة استعمال السكر والمحليات كغذاء للنحل.
  • طريقة الذوبان: العسل الأصلي لا يذوب في حال تم وضعه ضمن الماء بل يبقى على شكل كتلة في أسفل الوعاء، بينما يذوب العسل التقليد بسهولة عند وضعه في الماء نتيجة احتوائه على كمية من السكر والمحليات الأخرى.
  • اختبار اللهب: في العسل الأصلي يمكن أن يبقى عود الثقاب مضاءً في حال تم تغطيته بالعسل، أما العسل التقليد ونتيجة وجود الرطوبة فيه بسبب وجود السكر والمحليات الأخرى فإن عود الثقاب ينطفئ مباشرة.
  • اختبار الورق: العسل الأصلي إذا تم وضعه ودهنه على قطعة من ورق الزبدة فإن هذه القطعة تتكتل وتجمد خلال وقت قصير لا يتجاوز بضعة دقائق، بينما العسل التقليد إذا وضع على قطعة ورق فإن تلك القطعة تبتل نتيجة الرطوبة الموجودة فيه.
  • اختبار الامتصاص: العسل الأصلي في حال وضعه على ورقة فإنها لا تتمكن من امتصاص مكوناته، وفي حال وضعه على قطعة صغيرة من القماش الأبيض فلا ينتج عنه ظهور أي بقع عليها.
  • وجود الشوائب: يلاحظ في العسل الأصلي وجود شوائب مثل حبوب الطلع وأجزاء من أطراف النحل، بينما في العسل التقليد فلا يلاحظ وجود أية شوائب فيه.
  • اختبار صفار البيض: في حال وضع صفار البيض والعسل الأصلي ضمن وعاء مع التحريك يظهر صفار البيض كأنه يبدأ بالنضج، أما في حال العسل التقليد فلا يحدث أي تغيير على صفار البيض.

شاهد أيضًا: أهم 8 فوائد لشرب العسل مع الماء

ما هي فوائد العسل الأصلي

للعسل فوائد عديدة وتم استعماله لعلاج الكثير من الحالات المرضية عبر التاريخ، ومن فوائده:[2]

غني بمضادات الأكسدة

يعتبر العسل الخام غني بمضادات الأكسدة لاحتوائه على بعض المواد الكيميائية النباتية من أزهار الخضراوات وأزهار أنواع كثيرة من الفواكه، حيث تمنع مضادات الأكسدة تلف خلايا الجسم أو تحد من عملية التلف التي تصيب الخلايا وتعزيز تجديد الخلايا، وبالتالي يمكن أن تؤخر من مظاهر الشيخوخة، كما أن هذه المضادات لها تأثير جيد في حماية الجسم من الأمراض التي قد تصيب القلب وأمراض الدماغ.

له خصائص مضادة للجراثيم والفطريات

العسل الأصلي الخام وحسب كثير من الأبحاث والدراسات يساهم في قتل الفطريات والجراثيم الضارة، وفعالية العسل تجاه ذلك تختلف باختلاف نوعه، ولكنه وبكل أنواعه وأصنافه يعتبر علاج فعال وشعبي لأنواع عديدة من الالتهابات والأمراض، بالإضافة لقدرته الفائقة على رفع مناعة الجسم ضد أنواع مختلفة من الأمراض وتحسين قدرة الجسم على مواجهة تلك المسببات.

المساعدة في التئام الجروح وتخفيف آثارها

للعسل دور كبير في معالجة الجروح وخاصة عسل مانوكا، لأن له تأثير قوي في القضاء على الجراثيم بالإضافة إلى دوره في ترميم وتجديد الأنسجة المصابة، وتحفيز عمليات نمو الخلايا وانقسامها بشكل طبيعي، وحسب الدراسات فإن عسل مانوكا يختصر الوقت اللازم للشفاء ويخفف من حدوث عدوى في الجرح، كما يجب أن يكون العسل المستخدم في معالجة الجروح معقمًا وليس مغشوشًا، ويجب الابتعاد عن العسل الموجود في الأسواق وشرائه من مكان موثوق.

شاهد أيضًا: فوائد العسل الملكي: ربما لم تكن تعرفها من قبل

احتوائه على قوة المغذيات النباتية

تعتبر المغذيات النباتية التي يحتويها العسل هي التي تدير وتنظم خصائصه المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى دور تلك المضادات في قتل البكتيريا والتخلص من الفطريات والجراثيم الضارة فهي تقوي وتزيد من مناعة الجسم بشكل كبير وتحسن قدرة الجسم على مواجهة الأمراض المناعية، وتقلل من الإصابة بأمراض السرطان الناتجة عن تشوهات في نمو الخلايا وانقسامها.

الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي

للعسل فوائد كثيرة لصحة الجهاز الهضمي مثل  علاج حالات الإسهال، فهو فعال لدرجة كبيرة في علاج البكتيريا وخاصة بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري المسببة للإسهال، بالإضافة إلى دوره الفعال في تنشيط البكتيريا الموجودة داخل الأمعاء، وهذه البكتيريا لها دور كبير في تحسين عملية الهضم وتحسين صحة الجسم بشكل عام.

تخفيف التهاب الحلق

تترافق عادة نزلات البرد بحدوث التهاب في الحلق، وينصح في هذه الحالة بتناول ملعقة كبيرة من العسل كما يمكن إضافتها إلى كأس من الشاي مع إضافة عصير الليمون،كما يستعمل العسل كمخفف للسعال الحاد مثل ديكستروميثورفان وهو لا يحتاج إلى وصفة طبية، حيث يتم تناول ملعقتين منه بشكل يومي لتخفيف أعراض السعال وتهدئته وطرد البلغم من المجاري التنفسية.

شاهد أيضًا: فوائد العسل الأبيض

العناصر الغذائية الموجودة في العسل الأصلي

يمكن اعتبار العسل من بدائل السكر الصحي، فالعسل يحتوي على مادة GI بكميات أقل من السكر، وبالتالي فإن تناول العسل لا يسبب ارتفاع كمية السكر في الدم بنفس الدرجة التي يسببها تناول السكر العادي، وللعسل طعم حلو جدًا لذلك فإنه يغني عن تناول السكر ويخفف القابلية لتناول أي أطعمة حلوة مثل الحلويات الضارة وغيرها، كما إن السعرات الحرارية  في العسل منخفضة، حيث تحتوي ملعقة كبيرة من العسل فقط على 64 سعرة حرارية و 15 جرام من السكر وهي لا تحتوي على دهون ولا بروتينات ولا ألياف، بينما يعتبر العسل غني بالمركبات العضوية مثل الفلافونويد، كما إن العناصر الغذائية الموجودة في العسل تحمي من أمراض القلب والعين وتحافظ على ضغط الدم وتنظيم الكوليسترول في الجسم.[3]

مما يتكون العسل الحيوي

يتم إضافة الكافيار إلى العسل الحيوي لتحسين النتائج التي يمكن الحصول عليها لأن العسل معروف بفوائده الهامة لصحة الرجال، كما إن إضافة الكافيار يمكن أن تزيد القدرات العلاجية والصحية للمنتج، ونظرًا لأن الكافيار يعتبر من المواد مرتفعة الثمن ولكنه من المواد الحساسة والتي يمكن أن تتلف وتتخرب بسهولة وبوقت قصير، لذلك كان من أكبر التحديات للشركة اليابانية هو إنتاج المادة التي تحافظ على مزاياها لفترة طويلة، لذلك قام فريق تغذية يابانية بابتكار طريقة لحفظ الكافيار وإضافته للعسل وذلك عن طريق تعريض بيض سمك الحفش لأمواج ضوئية ذات حرارة عالية، وذلك لفترات زمنية ومن ثم يتم تبريد الناتج بهواء جاف وطحنه للحفاظ على القيم الصحية الموجودة فيه الهامة لدعم صحة الجهاز التناسلي لدى الرجال، حيث يتكون العسل الحيوي من نسبة 96 بالمئة من عسل أصلي و1.5% من مطحون الكافيار بالإضافة إلى 1.5% من دقيق تونغكات علي الجذر و1% من دقيق القرفة.[4]

ما هي فوائد الكافيار الموجود في العسل الحيوي

الكافيار من المواد المرتفعة الثمن وذات الفوائد الصحية الكبيرة جدًا حيث يعتبر الكافيار غنيًا بالدهون الخاصة لصحة الدماغ مثل الأوميغا3 كما أنه غني بمعدن الفوسفور، بالإضافة إلى كميات أخرى كبيرة من البروتينات والمعادن المتنوعة ومجموعة من الاحماض الدهنية الضرورية لإنتاج البروتينات ولصحة الخلايا، ويعتبر الكافيار مرغوبًا بشدة من قبل الأشخاص الذين يحاولون تحسين قدراتهم الجنسية ونمو خلايا أجسامهم، وقد عرف الشعب الياباني منذ القدم باهتمامه بصحته بشكل كبير عن طريق اكتشاف تلك القروة الحيوانية الهامة وهي سمك الحفش الذي يستخدم بيضه لإنتاج عناصر هامة والذي يسمى الكافيار.

ما هي أهم فوائد منتج العسل الحيوي لصحة الرجال

إن العسل الحيوي له فوائد عظيمة لصحة الرجال وكبار السن ومن أهم هذا الفوائد ما يلي:[4]

فوائد العسل الحيوي لصحة الشباب

يمتلك العسل الحيوي فوائد صحية كبيرة لصحة الشباب بفضل مكوناته المذهلة ومن هذه الفوائد:

  • يمكن أن يزيد العسل الحيوي من الرغبة الجنسية ويحسن النشاط الجنسي للرجل.
  • يمكن أن يزيد العسل الحيوي من كمية وصحة الحيوانات المنوية.
  • يساعد العسل الحيوي في حماية خلايا الجسم من التلف ومنحها الطاقة للقيام بوظائفها.
  • يساعد العسل الحيوي على تحفيز خلايا الجسم العصبي على التجدد كما يحفز الدورة الدموية وينشط عمل العضلات.
  • يساعد العسل الحيوي في تنظيم عملية الأيض الحيوية التي تتضمن البناء والهدم في الجسم، كما يساهم في تنظيف الخلايا من الفضلات المتراكمة فيها.

فوائد العسل الحيوي لكبار السن

هنالك مجموعة من الفوائد التي يقدمها العسل الحيوي لكبار السن لدعم صحتهم وتجديد نشاطهم ومنها:

  • يزيد كمية إنتاج هرمون الخصوبة، مما يساهم في تحسين الصحة الجنسية وتقليل مشاكل الانتصاب.
  • يساعد العسل الحيوي في حماية الجسم من الأمراض وعلى الأخص امراض ومشاكل الجهاز التتناسلي.
  • يخفف العسل الحيوي احتمال الإصابة بسرطان وأمراض البروستات.
  • يساعد العسل الحيوي على تجديد خلايا الجسم وانقسامها الصحيح، كما يساهم بتحسين صحة الدماغ وزيادة القدرة على التركيز والتذكر.
  • يقدم العسل الحيوي مجموعة من اللبنات الأساسية لبناء البروتينات في الجسم وتنشيط عمليات طرح السموم.
  • يساعد العسل الحيوي في تنظيم وظائف الخلايا بسبب احتوائه على مادة الأوميغا3 مما يحسن من نشاط عمليات الاستقلاب في الجسم.

شاهد أيضًا: فوائد العسل على الريق

وفي الختام تم توضيح الفرق بين العسل الحيوي الأصلي والتقليد، كما تم ذكر الفوائد العامة للعسل وبعض المخاطر من تناول العسل المغشوش، بالإضافة إلى دور العسل في إنقاص الوزن.

المراجع

  1. ^ researchgate.net , How can you differentiate between natural and fake honey ? , 17/2/2022
  2. ^ healthline.com , The Top 6 Raw Honey Benefits , 17/2/2022
  3. ^ healthifyme.com , Benefits of Using Honey for Weight Loss , 17/2/2022
  4. ^ dosevital , THE VIP VITAL HONEY , 17/2/2022
290 مشاهدة