الفرق بين همزة الوصل والقطع

كتابة خالد الغزي -
الفرق بين همزة الوصل والقطع

الفرق بين همزة الوصل والقطع ، حيث تحتوي علوم اللغة العربية على ما يسمى الإملاء، وهو علم مهمٌ للغاية لمعرفة أصول الكتابة العربية السليمة، فمن خلاله يمكن معرفة الفرق بين أنواع الهمزة، والألف، والتاء، وذلك وفق معايير وضوابط، لا يمكن تجاوزها في لغة القرآن الكريم، وفي هذا المقال سنعرف الفرق بين همزة الوصل والقطع.

همزة الوصل وهمزة القطع

يوجد في اللغة العربية حرفٌ يُسمى الهمزة أو الألف اليابسة، ويقبل هذا الحرف الحركة على العكس من الألف اللينة التي لا تقبل الحركات، فهذا حرفٌ مخصوص، مثل: كلمة (أَمر) فالحرفُ الأولُ منها همزةٌ تقبل الحركةَ، وأما كلمة (الفتى) الحرف الأخيرُ منها ألفٌ لينةٌ لا تقبل أيَّ حركةٍ، وترسم الهمزة في أول الكلمة ألفًا سواء أكانت همزة وصل أم همزة قطع، وهمزة الوصل هي التي تثبت نطقًا في الابتداء وتسقط في الدَّرج، وهمزة القطع هي التي تثبُت في الابتداء والوصل، وتكون في غير ما سبق من المواضع، كالاسم المفرد، وهناك حروف تدخل على الهمزة ولا تخرجها عن أوليتها. [1]

شاهد أيضًا: سبب كتابة الهمزة في كلمة قراءة

الفرق بين همزة الوصل والقطع

إن الفرق بين همزتي الوصل والقطع في اللغة العربية يكون من خلال هدة نقاط أساسية، وهي فيما يأتي:[2]

  • تأتي همزة القطع في أول الكلمة، أو وسطها، أو طرفها، بينما تأتي همزةُ الوصل في أول الكلمة فقط.
  • تأتي همزة القطع مع الأسماء، والأفعال، والحروف مطلقًا، وتأتي همزةُ الوصل معهم أيضًا، ولكن في مواضع مخصوصة كما ذكرنا من قبل.
  • تأتي همزةُ القطع مع الفعل المضارع، والفعل الرباعي، وماضي الثلاثي، بينما همزةُ الوصل لا تأتي مع هذه الأفعال.
  • تأتي همزة القطع ساكنة أو متحركة، أما همزة الوصل لا تأتي ساكنة أبدًا بل متحركة دائمًا.
  • تكون همزة القطع أصلية، أو زائدة، بينما همزة الوصل لا تكون إلا زائدة.
  • تثبُت همزةُ القطع في الوصل والبدء، بينما تسقُط همزة الوصل في الوصل، وتثبت في البدء.

همزة الوصل

همزة الوصل تثبت عند الابتداء بها، وتَسْقط عند وصل الكلمة بما قبلها، وهي همزة زائدة في أول الكلمة، تدخل على الأفعال والأسماء والحروف، وسُميت بهذا الاسم لأنَّها تسقط فيتَّصل ما قبلها بما بعدها، وعلى الرغم من أنها تسقط في حالة الوصل، وقيل: لوصول المتكلِّم بها إلى النُّطق بالساكن؛ وذلك لأنَّه لما كان لا يُوقف على متحرِّك ولا يُبتدأ بساكن، كان لا بدَّ من الإتيان بشيء حتى نتمكَّن من النطق بالساكن؛ وهذا الشيء هو همزة الوصل، والفرق بينها وبين همزة القَطْع: هو أنَّ همزة القطع حرفٌ أصلي من حروف الكلمة، وينطق بها عند الابتداء بالكلمة وعند وصلها بما بعدها.[3]

شاهد أيضًا: لماذا كتبت الهمزة في مساء على السطر؟

همزة القطع

همزة القطع هي همزة تقع في الفعل الماضي الثلاثي والرباعي ومصدرهما وأمر الرباعي وجميع أفعال المضارعة، ويُنطق بهذه الهمزة سواء كانت في بدء الكلام أم آخره، كما تقع في جميع الأسماء عدا عشرة أسماء وهي: أيم، أيمن، امرؤ، امرأة، اثنان، اثنتان، اسم، ابن، ابنة، است، وكذلك في جميع الحروف عدا (أل) التعريف، وقد تأتي في أول الكلمة أو وسطها أو آخرها، وتكتب على ألف إن كانت مضمومة أو مفتوحة وتحتها إذا كانت مكسورة، وإذا كانت همزة القطع في أول الكلمة، فإنها تُكتب على الألف في حالة الضم أو الفتح، مثل: أكرم وأحمد، وتكتب تحت الألف في حالة الكسر: إِكرام وإحسان.

أنواع الهمزة

بعد معرفة الفرق بين همزة الوصل والقطع، لا بُدَّ لنا من معرفة أنواع الهمزة في اللغة العربية، وذلك من خلال ما يأتي: [4]

  • همزة الوصل: هي الهمزة التي ينطق بها في بدء الكلام ، وتكتب ألفها محركةً مجردة من العلامة (ء) ، و لا ينطق بها في درج الكلام ، وتكتبُ ألفها مقرونةً بالعلامة (صـ) أو غير مقرونة بها.
  • همزة القطع: هي الهمزة التي يُنطـّقُ بها دائمًا  سواءٌ أكانت في بَدءِ الكلام أم في دَرْجه، وتلحَقُ ألفها في الكتابة العلامة (ء) محركةً.
  • الهمزة المتوسطة: هي إما أن تكون متوسطة حقيقية، كأن تكون بين حرفين من بنية الكلمة، مثل: سأل وبئر، وإما أن تكون شبه متوسطة، مثل: ملأى ونشأة.
  • الهمزة المتطرفة: هي أن تكون بعد حرف متحرك، فتكتب الهمزة المتطرفة على حرف يناسب حركة ما قبلها، مهما كانت حركتها.

شاهد أيضًا: محمد بن عبدالله حذفت الهمزة لأنها

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم الفرق بين همزة الوصل والقطع، حيث يوجد عدة فوارق بين الهمزتين في اللغة العربية. من خلال ورودهما مع الافعال أو الاسماء أو غير ذلك.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , أحكام الهمزة , 19/01/2022
  2. ^ alukah.net , أحكام همزتي الوصل والقطع , 19/01/2022
  3. ^ alukah.net , همزتا الوصل والقطع , 19/01/2022
  4. ^ uobabylon.edu.iq , كتابة الهمزة , 19/01/2022
246 مشاهدة