اللهم في هذه العشر من ذي الحجة

كتابة أحمد محمد خلف - تاريخ الكتابة: 22 يوليو 2020 , 21:07 - آخر تحديث : 1 يوليو 2021 , 22:07
اللهم في هذه العشر من ذي الحجة

دعاء اللهم في هذه العشر من ذي الحجة من الأدعية التي يُحافظ عليها المسلمون في العشر الأوائل من ذي الحجة؛ وذلك لعلمهم التامّ أن تلك الأيام العمل الصالح فيها أفضل من غيرها، كما أنها قد اكتسب أفضليّة عن غيرها من الأيام بتواجد يوم عرفة فيها، والذي صيامه يُعادل صيام سنة ماضية وسنة قادمة، ويوم النّحر، وفيما يلي سنتعرّف على دعاء اللهم في هذه العشر من ذي الحجة.

دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة

تكثُر الأدعية التي تُقال في العشر الأوائل من ذي الحجة، ومن تلك الأدعية:

  • ” أشهد أن لا إله إلا الله، الفرد الصمد، الذي لم يلد، ولم يولد، ولم يكن له كُفُوًا أحد”
  • ” أشهد أن لا إله إلا الله، الذي لم يتّخذ ولدًا، ولم يكن له شريكٌ في الملك، وخلق كلّ شيء؛ فقدّره تقديرًا”
  • ” اللهم إنا نسألك التّقى، والهُدى، والعفاف، والغنى”
  • ” اللهم إنا نسالك الخير كلّه، ما علمنا منه وما لم نعلمْ”
  • ” اللهم إنا نسألك الجنّة، وما قرّب إليها من قولٍ أو عملٍ، ونعوذ بك من النّار، وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل”
  • “اللهم إنا نسألك الفردوس الأعلى من الجنة”
  • ” اللهم اجعل من الطائعين إليك في تلك الأيام، وجنّبْنا المعاضي ما ظهر منها وما بطن”
  • ” اللهم ارزقنا التقوى الكاملة التي بها ندخل جنّتك الآمنة”

شاهد أيضًا: ادعية يوم عرفة..افضل دعاء في يوم عرفة

دعاء اللهم في هذه العشر من ذي الحجة

تكثُر الأعمال الصالحات في أيام ذي الحجة، وخاصّة أيام العشر من ذي الحجة، ويتضرّع المسلمون إلى الله -عزّ وجلّ- بالدّعاء، ويتبتّلون إليه، ومن أفضل الدّعاء في تلك الأيام:

” اللّهُمَّ يا أَجْوَدَ مَنْ أَعْطى، وَيا خَيْرَ مَنْ سُئِلْ وَيا أَرْحَمَ مَنْ أسْتُرْحِمْ، أللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي الأوَّلِينَ وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي الآخِرِينَ، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي المَلأَ الأعْلى، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي المُرْسَلِينَ، أللّهُمَّ أَعْطِ مُحَمَّداً الوَسِيلَةَ وَالفَضِيلَةَ وَالشَّرَفَ وَالرِّفْعَةَ وَالدَّرَجَةَ الكَبِيرَةَ”
” اللهم في هذه العشر من ذي الحجة؛ أكرمنا بكرامة القرآن، وارزقنا الخير الوسيع، وارحمنا فأنت بنا راحم، وتُب علينا؛ فإنك علينا قادر، وجنّبنا شرار الخلق، وحقّق أما نينا، وتقبّل منا صالح الأغمال، وارزقنا بكل حرفٍ من القرآن حلاوة، وبكل آية طلاوة، وبكل جزءٍ جزاءً”

فضل صيام ذي الحجة

تفضُل بعض الأيام عن بعضها، ومن الأيام التي اكتسبت تلك الأفضلية أيام العشر الأوائل من ذي الحجّة، وصيام تلك الأيام من العبادات التي بها يُحسّن العبد علاقته بربّه، ويُستحبّ صيام الثمانية أيام الأولى من ذي الحجة، واليوم التاسع يُطلق عليه يوم عرفة؛ لأن الناس يقفون به بعرفات، ويتعارفون فيما بينهم، وصيامه يُعادل صيام سنتين، إحداهما قادمة والأخرى ماضية، وصيام يوم النحر مُحرّم؛ لأنه يوم عيد لا يوم صيام.

دعاء الاوائل من ذي الحجة اللهم إني اسألك بحولك وجودك

سندرج فيما يأتي دعاء الاوائل من ذي الحجة:

  • اللهم إني اسألك بحولك وجودك وكرمك ومنك وفضلك، يا اسمع السامعين، يا أبصر الناظرين يا أسرع الحاسبين، يا أرحم الراحمين أن تصلي على محمد وآله محمد, وإن تفعل بي كذا وكذا  وتطلب حاجتك للدنيا والاخرة.
  • اللّهم إنّي أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اَللّـهُمَّ اِنّى آمَنْتُ بِمُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ اَرَهُ فَعَرَّفْني فِي الْجِنانِ وَجْهَهُ، اَللّـهُمَّ بَلِّغْ مُحَمَّداً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ مِنّى تَحِيَّةً كَثيرَةً وَسَلاماً.
  • اَللّـهُمَّ اِنّى آمَنْتُ بِمُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ اَرَهُ فَلا تَحْرِمْني فِي الْقِيامَةِ رُؤْيَتَهُ، وَارْزُقْني صُحْبَتَهُ وَتَوَفَّني عَلى مِلَّتِهِ، وَاسْقِني مِنْ حَوْضِهِ مَشْرَباً رَوِيّاً سآئِغاً هَنيئاً لا اَظْمَأُ بَعْدَهُ اَبَداً اِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيء قَديرٌ.
  • اللهم أجعل دعائي ايام ذي الحجة نصر وعز وخير وفلاح ونجاح لي ولأحبتي ولجميع المسلمين اللهم آمين.

شاهد أيضًا: دعاء دخول شهر ذو الحجه أفضل أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة

دعاء العشر من ذي الحجة مستجاب

سندرج فيما يأتي دعاء العشر من ذي الحجة مستجاب:

  • اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين، وغلبة العدو، وشماتة الأعداء، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء.
  • اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطأي وعمدي وكل ذلك عندي.
  • اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح دنياي التي فيها معاشي.
  • اللهم أصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة من القرآن الكريم

وفيما يأتي بيان دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة من القرآن الكريم:

  • “رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ * رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ”.
  • “رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ”.
  • “رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا”.
  • “رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ”.

شاهد أيضًا: افضل الاعمال في عشر ذي الحجة

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرّف على دعاء اللهم في هذه العشر من ذي الحجة ، وكذلك على بعض الأدعية التي يُدعى بها في العشر الأوائل من ذي الحجة، كما تعرّفنا على فضل صيام هذه الأيام، وحكم صيام يوم عرفة، وصيام يوم النحر، وصيام الثمانية أيام الأولى من الشهر.

1473 مشاهدة