دعاء يوم عشر ذي الحجة

دعاء يوم عشر ذي الحجة

دعاء يوم عشر ذي الحجة من الأدعية التي يدعو بها المُسلمون في أيام العشر من ذي الحجّة؛ حتّى يتقبّل الله منهم أعمالهم الصّالحات، ويغفر لهم ما اقترفوا من ذُنُوب، وما فعلوا من عُيُوب، ويرتقون بإيمانهم إلى أعلى الدّرجات، والتي من خلالها يكونون مؤمنين حقًّا لهم درجات عند ربّهم ومغفرة ورزق كريم، وفيما يلي عبر موقع محتويات سنتعرّف على دعاء يوم عشر ذي الحجة.

دعاء يوم عشر ذي الحجة

تتعدّد الأدعية التي تُقال يوم عشر ذي الحجّة، ومن أبرز الأدعية التي يدعو بها المُسلم في تلك الأيام المباركات:

  • اللهم اكتُب لي الخير كلّه عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، واغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم منا يارب العالمين، إنّك على كُلّ شيءٍ قديرٍ، وحسبُنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم أنت ربّي لا إله إلا أنت، خلقتي وأنا عبدك وأنا على عهدك، ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي فاغفرلي، فإنّه لا يغفر الذنوب إلا أنت، يا من على العرش استوى يا فعّال لما تُريد.
  • اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، وأصلح لنا دُنيانا التي فيها معاشُنا، واجعل الحياة زيادةً لنا في كُلّ خيرٍ، واجعل الموت راحةً لنا من كلّ شرٍّ، وبارك لنا في ما رزقتنا وقنا عذاب النّار، إنّك على ما تشاء قدير، وبالإجابة جدير.
  • “اللَّهُمَّ هَذَا يَوْمٌ مُبَارَكٌ مَيْمُونٌ، وَ الْمُسْلِمُونَ فِيهِ مُجْتَمِعُونَ فِي أَقْطَارِ أَرْضِكَ ، يَشْهَدُ السَّائِلُ مِنْهُمْ وَ الطَّالِبُ وَ الرَّاغِبُ وَ الرَّاهِبُ، وَ أَنْتَ النَّاظِرُ فِي حَوَائِجِهِمْ ، فَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ وَ كَرَمِكَ وَ هَوَانِ مَا سَأَلْتُكَ عَلَيْكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ.”
  • اللهم يا من رفعت السّماء بلا عمدٍ؛ ارفع درجاتنا، وآمن روعاتنا، وتقبّل صلاتنا، واغفر خطيئاتنا، وثبّتنا اللهم، وثقّل موازيننا، وحقّق إيماننا، ونسألك اللهم العُلا من الجنّة، ونعوذ بك من النّار وما قرّب إليها من قولٍ أو عملٍ، ونسألك الجنّة وما قرّب إليها من قولٍ أو عملٍ.

اقرأ أيضًا: هل صيام العشر من ذي الحجة فرض

دعاء العشرة الاوائل من ذي الحجة مكتوب

تكثُر الأدعية التي بها يتقرّب المُسلمون من ربّهم في تلك الأيّام الصّالحات، والّتي العمل الصّالح فيها أفضل من العمل الصّالح في غيرها، ومن أفضل الأدعية التي تُردّد في تلك الأيام:

  • الحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة، الحمد لله على نعمة القُرآن وكفى بها نعمة، الحمد لله على نعمة العلم وكفى بها نعمة، الحمد لله على نعمة الصّلاة وكفى بها نعمة، الحمد لله على ما أعطيت الحمد لله على ما رزقت، الحمد لله على كُلّ شيءٍ يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم اجعل القُرآن الكريم ربيع قُلُوبنا، ونور صدُورنا، وشفاء أمراضنا، وذهاب همّنا وغمّنا، واجعل الحياة زيادةً لنا في كُلّ خيرٍ، واجعل الموت راحةً لنا من الشّرور والآثام، وجنّبنا المعاضي ما ظهر منها وما بطن.
  • اللهم لا تُكلّفنا ما لاطاقة لنا به، ولا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ولا تُحمّلنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنّا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  • “الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَيْسَ لِقَضَائِهِ دَافِعٌ ، وَ لَا لِعَطَائِهِ مَانِعٌ ، وَ لَا كَصُنْعِهِ صُنْعُ صَانِعٍ ، وَ هُوَ الْجَوَادُ الْوَاسِعُ ، فَطَرَ أَجْنَاسَ الْبَدَائِعِ ، وَ أَتْقَنَ بِحِكْمَتِهِ الصَّنَائِعَ ، لَا يَخْفَى عَلَيْهِ الطَّلَائِعُ ، وَ لَا تَضِيعُ عِنْدَهُ الْوَدَائِعُ ، أَتَى بِالْكِتَابِ الْجَامِعِ ، وَ بِشَرْعِ الْإِسْلَامِ النُّورِ السَّاطِعِ ، وَ هُوَ لِلْخَلِيقَةِ صَانِعٌ ، وَ هُوَ الْمُسْتَعَانُ عَلَى الْفَجَائِعِ ، جَازِي كُلِّ صَانِعٍ ، وَ رَائِشُ كُلِّ قَانِعٍ ، وَ رَاحِمُ كُلِّ ضَارِعٍ ، وَ مُنْزِلُ الْمَنَافِعِ ، وَ الْكِتَابِ الْجَامِعِ بِالنُّورِ السَّاطِعِ ، وَ هُوَ لِلدَّعَوَاتِ سَامِعٌ ، وَ لِلدَّرَجَاتِ رَافِعٌ ، وَ لِلْكُرُبَاتِ دَافِعٌ ، وَ لِلْجَبَابِرَةِ قَامِعُ ، وَ رَاحِمُ عَبْرَةِ كُلِّ ضَارِعٍ ، وَ دَافِعُ ضَرْعَةِ كُلِّ ضَارِعٍ ، فَلَا إِلَهَ غَيْرُهُ ، وَ لَا شَيْ‏ءَ يَعْدِلُهُ ، وَ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْ‏ءٌ ، وَ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ ، وَ هُوَ عَلى‏ كُلِّ شَيْ‏ءٍ قَدِيرٌ.”
  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمةً إنّك أنت الوهّاب، ربنا إنك جامع النّاس ليومٍ لا ريب فيه إنّ الله لا يُخلف الميعاد، ربّنا إنّنا سمعنا مُناديًا يُنادي للإيمان أن ءامنوا بربّكم فئامنّا، ربّنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفّر عنا سيئاتنا، وتوفنا مع الأبرار.

اقرأ أيضًا: فضل الليالي العشر من ذي الحجة

أدعية مستحبة للعشر الأوائل من ذي الحجة

تكثُر الأدعية التي يُرددّها المُسلمون في كلّ الأوقات، وخاصّةً العشر الأوائل من ذي الحجّة؛ لأنّها من الأيّام التي تتضاعف فيها الحسنات، وتُغفر فيها السيّئات، ولعلّ من أبرز ادعية ذي الحجة التي يُدعى بها:

  • اللهم اجعلنا من عباد الرّحمن الذين يمشون على الأرض هونًا، وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلامًا، واجعلنا من الّذين يبيتون لربّهم سجّدًا وقيامًا، واجعلنا من الّذين إذا أنفقوا لم يُسرفوا ولم يقتروا، وكان بين ذلك قوامًا.
  • اللهم هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قُرّة أعيُنٍ واجعلنا للمُتّقين إمامًا، واصرف عنّا عذاب جهنّم إنّ عذابها كان غرامًا، إنّها ساءت مُستقرًّا ومقاما، ولا تحرمنا أجر الصيام والصلاة، ولا تجعلنا من الذين ضلّ سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنّهم يُحسنون صُنعًا.
  • “رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ، رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدتَّهُم وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ، وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَن تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ.”
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النّار، فإنّه لا يسعد من ذاق حرّها، ولا يشقى من ابتعد عنها، واغفر لنا الذنوب واستر عنا العيوب، ووفقنا إلى ما تُحبّه وترضاه.
  • اللهم يا واصل المنقطعين؛ صلنا إليه، هب لنا من لدنك عملًا يُقرّبنا إليك، ولا تُخزنا يوم العرض عليك، ونسألك اللهم عيشةً هنيةً، وميتةً سويّةً، ومردًّا غير مُخزٍ ولا فاضحٍ ياربّ العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء ليالي ذي الحجة بالصور

ادعية شهر ذي الحجة المستحبة

تتعدّد الأدعية التي يُردّدها المُسلمون في شهر ذي الحجّة الكريمة، وخاصّةً العشر الأوائل منها، فعلي المُسلمين أن يتسابقوا في الخيرات والطّاعات في تلك الأيام؛ حتّى يكونوا من الّذين أنعم الله عليهم بجنّات النّعيم، ومن أفضل الأدعية التي يُدعى بها:

  • اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم يسّر حسابنا وأكرمنا بنور الفهم وأزح عنّا ستار الجهل، ولا تحرمنا ثواب النّظر إلى وجهك الكريم، ونسألك العلا من الجنّة.
  • اللهم اقسم لنا ما تُحبّه وترضاه، اللهم إنّا نعلم أنّك لا تُريد بنا إلا خيرًا، فوفقنا اللهم لكُلّ خيرٍ، وأزح عنّا كُلّ شرٍّ، ولا تؤاخذنا بما فعل السّفهاء منّا، فإنّك تهدي من تشاء وتُضلّ من تشاء، وتعزّ من تشاء، وتذلّ من تشاء بيدك الخير إنّك على كُلّ شيءٍ قدير.
  • اللهم بارك لنا في أعمارنا وأولادنا وفي كُلّ ذرّة من كياننا، واجعلنا نحبّك ونحبّ من يُحبّك، ونحبّ كل عمل يُقرّبنا إلى حُبّك، فإنّك أنت الأعزّ الأكرم، فلا تُخزنا يوم العرض الأكبر، اللهم إنّا استودعناك أنفسنا فحرّكها اللهم كيفما شئت وأينما شئت.
  • “دعاء ذي الحجة اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خير سبيلاً برحمتك يا أرحم الراحمين.”
  • اللهم إنّا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسّلامة من كُلّ إثمٍ، والغنيمة من كُلّ برٍّ، والفوز بالجنّة والنّجاة من النّار، ولا تدع لنا ذنبًا من الذنوب إلا وقد غفرته، ولا طالب علمٍ إلّا وفقته ونجّحته، ولا مُحتاجًا إلا أعطيته.

اقرأ أيضًا: دعاء دخول شهر ذو الحجة

فضل العشر الاوائل من ذي الحجة

لقد ميّز الله تعالى بعض الايام وبعض الشّهور على بعض، ومن تلك الأيام التي فُضّلت عن غيرها أيام العشر الأوائل من ذي الحجّة، فهي أيام مُباركات فيها تتضاعف الحسنات، ويُثاب المُسلم بأفضل الدّرجات، ومن مظاهر أفضلية تلك الأيام: أنّ الله عزّ وجلّ قد أقسم بهان فقال-تعالى-:” والفجر وليال عشر”، وعُلماء التّفسير قالوا: إنّ المقصود بتلك الأيام هي أيام العشر من ذي الحجّة، ومن المعلوم حقيقةً أن الله العظيم لا يُقسم إلا بعظيمٍ، كما أن النبيّ-صلى الله عليه وسلّم- قد فضّل العمل الصّالح في هذه الأيام عن غيرها،فقال -صلى الله عليه وسلّم-:”مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ »؛ يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ؟ قَالَ: «وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ»، وعلى المُسلم أن يُحافظ على الصّلوات الخمس في جماعة، وأن يُصلّيها كاملةً في أوقاتها، وكثير الصّوم، وغيرها من العبادات التي بها يتقرّب العبدُ من ربّه.

شاهد أيضًا: اللهم في هذه العشر من ذي الحجة

أدعية مستحبة للعشر الأوائل من ذي الحجة

تتعدد الأدعية التي يُستحب للمرء أن يدعو بها في تلك الأيام المُباركات، ومن تلك الأدعية:

«اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الكَسَلِ وَالهَرَمِ، وَالمَغْرَمِ، وَالمَأْثَمِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ، وَعَذَابِ القَبْرِ، وَشَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَشَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بِمَاءِ الثَّلْجِ وَالبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا كَمَا يُنَقَّى الثَّوبُ الأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وَبَينَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَينَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ»، متفق عليه.

«اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطِيْئَتِي وَجَهْلِي، وَإسْرَافِي فِي أَمْرِي، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي جِدِّيْ وَهَزْلِيْ، وَخَطَئِي وَعَمْدِي وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ»، متفق عليه.

اقرأ أيضًا: حكم صيام العشر من ذي الحجة

دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة من القرآن

تتعدّد الأدعية التي يُدعى بها في العشر الأوائل من ذي الحجة، تلك الأيام التي أقسم الله تعالى بها، والله العظيم لا يُقسم إلا بعظيم، ولعلّ من أبرز الأدعية بها:

  • ربنا اغفر لنا ذنوبنا، وإسرافنا في أمرنا، وثبت أقدامنا، وانصُرنا على القوم الكافرين، ربنا وءاتنا ما وعدتنا على رُسُلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تُخلف الميعاد، ربّنا إنك من تدخل النّار فقد أخزيته وما للظّالمين من أنصار.
  • ربّنا إننا سمعنا مُناديًا يُنادي للإيمان أن ءامنوا بربّكم فئامنّأ، ربّنا فاغفر لنا ذُنُوبنا وكفّر عنّا سيّئاتنا وتوفّنا مع الأبرار، ربنا لا تُزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمةً إنّك أنت الوهاب.
  • ربّنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربّنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربّنا ولا تُحمّلنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصُرنا على القوم الكافرين.
  • ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا في الإيمان، ولا تجعل في قُلُوبنا غلًّا للذين ءامنوا ربّنا إنّك رؤوف رحيم، ربنا هب لنا من أزواجنا وذريّاتنا قُرّة أعيُنٍ، واجعلنا للمُتّقين إمامًا.
  • اللهم اجعلنا من الذين تابوا وءامنوا وعملوا عملا صالحا، فكان جزاؤهم أن يُبدّل الله لهم سيّئاتهم حسنات، وكان الله غفورًا رحيمًا، واجعلنا من الذين لا يشهدون الزُّور وإذا مرُّوا باللّغو مرُّوا كرامًا.

اقرأ أيضًا: ادعية يوم عرفة..افضل دعاء في يوم عرفة

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوب

تتعدد أدعية العشر من ذي الحجة المكتوبة، ومن تلك الأدعية:

“اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ العَجْزِ وَالكَسَلِ، وَالجُبْنِ وَالبُخْلِ، وَالهَرمِ وَعَذَابِ القَبْرِ، اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَنْ زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَولاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا» أخرجه مسلم.”

اقرأ أيضًا: افضل الاعمال في عشر ذي الحجة

أفضل الأدعية في شهر ذي الحجة

تكثُر الأدعية التي تُقال في شهر ذي الحجّة، وخاصّةً العشر الأوائل منها؛ لأنّها من مواسم الطّاعات التي تتضاعف فيها الحسنات، وتتكاثر فيها البركات، ويُنال فيها الخيرات، ومن أفضل الأدعية التي يُدعى بها في شهر ذي الحجّة:

  • اللهمّ بارك لنا في ما رزقتنا، وقنا عذاب النّأر، وارزقنا الذريّة الصّالحة التي بها نتقرّب منك يا أكرم الأكرمين، ولا تخرجنا من هذا المكان ومن تلك الأيام إلا وقد غفرت لنا، وعفوت عنا، وأكرمت منزلتنا عندك يا ربّ العالمين.
  • اللهم إنا عبيدك بنو عبيدك نواصينا بيدك، ماضٍ فينا حُكمك، عدل فينا قضاؤك، نسألك بكُلّ اسمٍ سمّيت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علّمته أحدًا من خلقك أن تغفر لنا وترحمنا، وتكتبنا في قوافل الذين لهم جنّات النّعيم.
  • اللهم ارزقنا أعالي الجنان ببركة حبيبك المصطفى العدنان-صلى الله عليه وسلّم-، ربّنا أكرمنا بكرامة القرآن، وأنزلنا منازل أهل القرآن، واجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصّته.
  • اللهم بارك لنا في آبائنا وأُمهاتنا، اللهم اغفر لآبائنا وأُمهاتنا، وارحمهم اللهم كما ربونا صغارًا، واجعلنا بارين لهما في حياتهما وبعد موتهما، وألحقنا بهم في الجنّة يا أكرم الأكرمين.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرُّف على دعاء يوم عشر ذي الحجة ، وأفضل الأدعية التي تُردّد في العشرة الأوائل من شهر ذي الحجة، وما فضل تلك الأيام المُباركات، وما هي مظاهر أفضلية تلك الأيام عن غيرها، وأجمل الأدعية التي يُردّدها المُسلمون في تلك الأيام، ودُعاء يوم عشر من ذي الحجة، وأدعية ذي الحجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *