المفعول به دائما

كتابة نور محمد -
المفعول به دائما

المفعول به دائما ماذا؟، تتكون الجمل دائمًا من مكونات رئيسية وهما الفاعل والفعل، وأيضًا تضم الجمل بعض من العناصر الفرعية التي تعمل على توضيح معنى الجمل، وتعمل على إزالة الإبهام عنها كالمفعول به والمضاف إليه والمفعول لأجله، ومن هنا سنرى وظائف المفعول به من خلال هذا المقال.

المفعول به دائما

يعد المفعول به دائمًا منصوب، وهو الذي يقع عليه فعل الفاعل في الجمل الفعلية، ويكون عامل النصب فيها هو الفعل المتعدي، ويكون علامة النصب لها هي الفتحة الظاهرة، أو المقدرة، أو الياء لو كان جمع مذكر سالم أو مثنى، أو تكون الكسرة وتنوب عن الفتحة لو كان جمع مؤنث سالم أو يكون الألف لو كان من الأسماء الخمسة.

تعريف المفعول به

هو الذي قد وقع عليه فعل الفاعل مثل ” قابلت خالدا”، فالمعنى هنا وقع فعل الفاعل على المفعول به ويكون متعلق بما لا يُعقل إلا به، وفهم الفعل يكون متوقف على خالد او أي شيء آخر مثله،  وقد قام النحويون بتعريفه على أنه ما وقع عليه فعل الفاعل، سواء مان هذا الفعل مثبت مثل ” كتب التلميذ الدرس”، وكان الفعل هنا هو الكتابة، والتلميذ هو الذي كتب الدرس، أو  كان الفعل منفي مثل ” لم يقرأ أحمد القصة”.

شاهد أيضًا: ينصب المفعول به بالألف إذا كان

أقسام المفعول به

يتم تقسيم المفعول به لقسمين هما الاسم الصريح والمصدر المؤول، وسنوضحهم بالتفصيل كالآتي:[1]

  • الاسم الصريح: يكون المفعول به اسم صريح مثل” قابلت امرأة صالحة”، ويتم إعراب هذه الجملة هكذا، قابلت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل، وامرأة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • المصدر المؤول: يأتي أيضًا المفعول به كمصدر مؤول مثل ” أحب أن تفوز” ويتم إعراب الجملة هكذا، أحب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا، أن حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب، تفوز فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا، ويعد المصدر المؤول من ” أن تفوز” في محل نصب مفعول به.

وفي النهاية نكون قد عرفنا المفعول به دائما يكون منصوب، كما تعرفنا أيضًا على تعريف المفعول به وهو ما وقع عليه الفعل ووضحنا أيضًا أقسام الفعل.

المراجع

  1. ^ google.jo , المفعول به , 18\05\2022
78 مشاهدة