المواد التي توجد عند بداية التفاعل تسمى

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 27 أبريل 2021 , 15:04 - آخر تحديث : 27 أبريل 2021 , 15:04
المواد التي توجد عند بداية التفاعل تسمى

المواد التي توجد عند بداية التفاعل تسمى شيء ما ومهم في أي تفاعل كيميائي وهي أساس كل تفاعل كيميائي، حيث التفاعلات الكيميائية توجد في كل مكان حولنا، من استقلاب الطعام في الجسم إلى كيف أن الضوء الذي يتم الحصول عليه من الشمس هو ناتج عن التفاعلات الكيميائية، فمن هذا المنطلق سنتعرف على ما هو التفاعل الكيميائي، وماذا تسمى المواد التي توجد عند بداية التفاعل ؟.

المواد التي توجد عند بداية التفاعل تسمى

المواد التي توجد عند بداية التفاعل تسمى المواد المتفاعلة ، حيث أي تفاعل كيميائي هو تفاعل يتم فيه تكسير الروابط داخل جزيئات المادة المتفاعلة، وتشكيل روابط جديدة داخل جزيئات المواد الناتجة من أجل تكوين مادة جديدة، والتفاعل الكيميائي هو عملية تحدث عندما يتفاعل جزيئين أو أكثر لتشكيل منتج جديد، وتسمى المركبات التي تتفاعل لإنتاج مركبات جديدة بالمواد المتفاعلة بينما تسمى المركبات التى تشكلت في نهاية التفاعل بالمنتجات، أو النواتج، ويعتمد معدل التفاعل على عوامل عدة  مثل الضغط ودرجة الحرارة وتركيز المواد المتفاعلة كما ويتأثر بها. [1]

أنواع التفاعلات الكيميائية

أساس أنواع التفاعلات المختلفة هو المنتج المتكون والتغيرات التي تحدث والمتفاعلات المعنية وما إلى ذلك، وفيما يأتي عرض لأهم الأنواع المختلفة من التفاعلات الكيميائية: [1]

  • تفاعل الاحتراق: يتمثل تفاعل الاحتراق بأنه تفاعل مادة قابلة للاحتراق مع عامل مؤكسد لإعطاء منتج مؤكسد، ومثال على تفاعل الاحتراق احتراق معدن المغنيسيوم.
  • تفاعل التحلل: هو تفاعل يتفكك فيه مكون واحد إلى نواتج متعددة، حيث يجب إجراء تغييرات معينة في الطاقة في البيئة مثل الحرارة أو الضوء أو الروابط الكهربائية للمركب، ومثال على ذلك تحلل كربونات الكالسيوم الناتج عنه CaO الذي يعد مكونًا رئيسيًا للاسمنت.
  • تفاعل التعادل: هو في الأساس التفاعل الذي يحدث بين حمض وقاعدة ويعطي الملح والماء كمنتجات، كما ويتكون جزيء الماء من اتحاد أيونات OH و H، وسيكون الرقم الهيدروجيني الإجمالي للمنتجات عندما يخضع حمض قوي وقاعدة قوية لتفاعل معادل 7، ومثال على تفاعلات التعادل هو تفاعل التعادل بين حمض الهيدروكلوريك وهيدروكسيد الصوديوم الذي ينتج كلوريد الصوديوم أي الملح والماء.
  • تفاعل الأكسدة: هو التفاعل الذي يحدث فيه فقدان في الإلكترونات من قبل الجزيئات أو الذرات أو الأيونات، بحيث تزداد قيمة عدد الأكسدة لها، ومثال على تفاعل التأكسد: هو التفاعل في الخلايا الكهروكيميائية بين الزنك والهيدروجين.
  • تفاعل الإزاحة: هو تفاعل بين مركبان والذي فيه تتبدل الأيونات والكاتيونات الخاصة بهما مكونين منتجين جديدين، ومثال على تفاعل الازاحة: التفاعل بين نترات الفضة وكلوريد الصوديوم حيث ستكون المنتجات عبارة عن كلوريد الفضة ونترات الصوديوم بعد تفاعل الإزاحة المزدوج.

علامات حدوث التفاعل الكيميائي

هناك علامات أو إشارات تدل على حدوث التفاعل الكيميائي، وفي ما يأتي أبرز هذه العلامات: [2]

  • ظهور فقاعات الغاز: حيث تظهر فقاعات الغاز بعد حدوث تفاعل كيميائي ويصبح الخليط مشبعًا بالغاز، ويكتمل التغيير الكيميائي الذي ينتج الغاز بعد انتهاء الفقاعات للغاز الخليط، ومن الأمثلة على هذا النوع من التفاعل وهذا الناتج وهو ظهور فقاعات الغاز هي عندما يتم إسقاط مضاد للحموضة في كوب من الماء ويبدأ في الفوران، أو عند غليان فقاعات الماء.
  • تشكيل راسب: المادة الصلبة المعروفة باسم الراسب والتي تتشكل بعد خلط محلولين هي أيضًا علامة على حدوث التفاعل الكيميائي، حيث سوف يترسب الراسب أحيانًا إلى قاع الاناء أو قد يظل معلقًا في الخليط ويجعل الخليط عكرًا، ومثال على تكوين الراسب هو عند خلط أكاسيد المغنيسيوم والكالسيوم بالماء في السباكة وتشكل رواسب تسد الأنابيب.
  • تغيير اللون: كل مركب كيميائي له لون مميز، حيث عندما يتغير المركب أثناء أي تفاعل كيميائي قد يتغير اللون أيضًا، ومثال على تغير اللون بسبب التفاعل الكيميائي هو عندما يتحول نصف تفاحة مأكولة إلى اللون البني بعد تعرضها للهواء.
  • تغير درجة الحرارة: حيث الطاقة مطلوبة لكسر وتشكيل الروابط الكيميائية، كما وتميل التفاعلات الكيميائية التي تنطوي على كسر الروابط إلى امتصاص الطاقة من المناطق المحيطة، مما يجعل المناطق المحيطة أكثر برودة، والتفاعلات الكيميائية التي تنطوي على تكوين الروابط تطلق الطاقة، مما يجعل المناطق المحيطة أكثر سخونة، ومثال على تغير درجة الحرارة في تفاعل كيميائي هو عندما ينتج عن النار المشتعلة حرارة.
  • إنتاج الضوء: عندما يتم إطلاق الطاقة بسبب تغيير كيميائي فإنه ينشأ أحيانًا مصدرًا للضوء، ويميل هذا النوع من التفاعل الكيميائي إلى الحدوث في تفاعلات الاحتراق مثل عملية الاحتراق، كما وتشمل الأمثلة التي يصنعها الإنسان للضوء الذي ينبعث بسبب التغير الكيميائي هي الألعاب النارية والانفجار في السماء وتكوين الوان مختلفة.
  • تغيير الحجم: كل مركب كيميائي له كثافة محددة، وإذا تغير المركب الكيميائي بسبب التفاعل الكيميائي فإن الكثافة تتغير أيضًا، ويؤدي هذا إلى انحسار أو تمدد حجم المادة أثناء عملية التفاعل، فإذا تغير مستوى الصوت بسرعة كبيرة، فقد يتسبب ذلك في حدوث انفجار، ومثال على تغيير الحجم بسبب التفاعل الكيميائي هو عندما تتشكل فقاعات الغاز في الصهارة داخل البركان وتتوسع بسرعة كبيرة مما يؤدي إلى ثوران بركاني.
  • التغير في حاسة الشم أو الطعم: كل مركب كيميائي له رائحة أو طعم مميز، حيث عندما يتغير المركب بعد تفاعل كيميائي يتغير طعم أو رائحة هذا المركب أيضًا، ومثال على ذلك هو عندما يفسد الطعام الطازج الذي كانت رائحته لذيذة ببطء و تصبح رائحته فاسدة.

اقرأ أيضًا: سرعة التفاعلات الكيميائية 

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال المواد التي توجد عند بداية التفاعل تسمى ماذا ؟ كما وتم التعرف على أنواع التفاعلات المتعددة، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على العلامات التي تدل على حدوث التفاعل.

المراجع

  1. ^ byjus.com , Chemical Reactions , 27/4/2021
  2. ^ sciencing.com , Seven Things That Indicate a Chemical Change Is Occurring , 27/4/2021
195 مشاهدة