انسجام العناصر المكونة للاستدلال ، التعبير عن الرأي بدون غموض

انسجام العناصر المكونة للاستدلال ، التعبير عن الرأي بدون غموض

سنقدم لك مقالًا حول انسجام العناصر المكونة للاستدلال ، التعبير عن الرأي بدون غموض . فيخوض الناس العديد من الحوارات في اليوم الواحد، منذ الاستيقاظ والبدء بأحاديث الصباح مع العائلة. وحتى الذهاب للعمل أو المدرسة وتبادل الحديث مع الزملاء والرفاق وأصحاب العمل، لنعود إلى الجلسات المسائية والاجتماعات العائلية والحوارات الليلية الشيقة. ولكي تكون هذه الحوارات ناجحةً وذات نفع يجب التقيد بالعديد من الشروط والضوابط الناظمة لأسلوب الحديث والحوار.

انسجام العناصر المكونة للاستدلال ، التعبير عن الرأي بدون غموض

الإجابة هي “الوضوح“، فالمحاور الواضح الواثق من رأيه وفكرته والواضح في طريقة طرحه يكسب إعجاب وتأييد المتحاورين عادةً. وينجح في الوصول إلى غايته من الحوار ولفت الأنظار وتسليط الأضواء على أفكاره الواضحة الصريحة. فيما يعتمد بعض الأشخاص أسلوب المواربة والتلميح ويخفون النوايا والدوافع الأساسية لحديثهم، فيبقون أشخاصًا غير مريحين والحوار معهم غير مجد وغير مثمر.

أنواع الحوار

للحوار أنواع عديدة تختلف بالنتائج وأسلوب الطرح. وفيما يلي أنواع الحوار:

  • الحوار الإقناعي: في هذا الحوار تجري أحاديث ونقاشات تستعرض فيها الأفكار والحقائق والإثباتات بهدف التأثير برأي الشخص الآخر وإقناعه بأفكار مغايرة لأفكاره.
  • الحوار الاستقصائي: يكون هذا النوع والحوار ذو أثر وأهمية بالغة في الاستطلاع والاستكشاف. كالحوار بين المعلم وتلاميذه المعتمد على طرح سؤال وجواب بغية جعلهم يستنتجون المعلومات ويكتشفونها بمفردهم بدون تلقين.
  • الحوار البحثي: يقام هذا الحوار بهدف البحث عن معلومة مفقودة، ويرجى الحصول عليها عبر النقاش والحديث والحوار. وهو يتقاطع مع الحوار الاستقصائي، فيشكل الأخير جزءًا من الحوار البحثي.
  • الحوار الجدلي: هو حوار حر غير مقيد بمجالات أو أصول أو طرق، والجدل من أشهر طرق نشر الدين الإسلامي.
  • الحوار الاستكشافي: هو حوار يقوم بين شخصين يكشف طبيعة كل منهما وطريقة تفكيره وأسلوبه وميوله في الحياة. فيكون نابعًا من دواعي معرفية مجتمعية أو من دوافع عاطفية.
  • الحوار التفاوضي: يتبعه الموظفون في الشركات عن إعداد مفاوضات مع الشركات الأخرى لإبرام صفقات. فيفاوضوهم ليصلوا معهم إلى نتائج ترضي الطرفين.
  • الحوار التأملي: هو حوار بين الإنسان ونفسه.ينشأ بعد التفكير المتعمق في الأشياء والمواقف والأشخاص، وتحليل الأمور ومقارنة خيارات التصرف المتاحة واتخاذ القرار الأنسب في نهاية الحوار.

شاهد أيضًا: الحوار الذي يجري بين أبناء الوطن يعرف بالحوار

وفي النهاية قدمنا لكم مقالًا حول انسجام العناصر المكونة للاستدلال ، التعبير عن الرأي بدون غموض . بالإضافة إلى الأنواع الرئيسية للحوار.

19 مشاهدة