اهمية تلاوة سورة الصافات في الرقية الشرعية

كتابة نور محمد -
اهمية تلاوة سورة الصافات في الرقية الشرعية

اهمية تلاوة سورة الصافات في الرقية الشرعية حيث أن الرقية الشرعية هي الفعل المقصود به قراءة بعض آيات القرآن الكريم، وبعض الأدعية، مع نفث الراقي في مكان تألُم المريض أو الشخص المحسود، والرقية الشرعية مباحة شرعًا، وكان يقوم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما قال الله تعالى أيضًا: “وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا”.

اهمية تلاوة سورة الصافات في الرقية الشرعية

لسورة الصافات في الرقية الشرعية أهمية بالغة، وفضل عظيم، حيث أنها:

  • سورة الصافات تشتمل على الكثير من آيات الرحمة، وقراءة السورة وقراءة تلك الآيات المباركات يشفي الإنسان المحسود والمريض بمشيئة الله تعالى.
  • الإنسان المصاب بمس أو عارض من الشيطان عند قراءة آيات سورة الصافات عليه يبتعد ذلك الشيطان، ويبرأ من الإنسان المصاب، وذلك لأن آيات السورة الكريمة تصعق الشياطين.
  • عند قراءة أول عشر آيات من سورة الصافات على كوب ماء أو ماء ورد وشرب نصف الكوب، وغسل الرأس بالنصف الثاني يشفي الإنسان من السحر والمس والمرض.
  • قراءة آية الكرسي مع سورة الصافات في الرقية الشرعية تحفظ العبد من الحسد.
  • قراءة سورة الصافات بصورة مستمرة والمواظبة عليها تُبعد العبد عن المعاصي والفتن.

دل على ذلك ما روي عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: إنِّي كنتُ عند النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم فجاء أعرابيٌّ فقال: “يا نبيَّ الله، إنَّ لي أخًا وبه وجعٌ، قال: ما وجعُهُ؟، قال: لممٌ، قال: فأتِنِي به، فوضعَهُ بين يديهِ فعوَّذهُ بالفاتحة وأوَّل البقرةِ وآيةِ الكرسيِّ و “إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ” وثلاثة من آخر البقرة و “شهِد الله” وآية في الأعْراف، إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ، وآخرِ سورةِ المؤمنينَ…

“فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ، وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا، وعشرٍ منْ أوَّلِ الصافاتِ وثلاثةٍ من آخرِ الحشرِ، وقُلْ هُوَ، والمعوذتينِ فقامَ الرجلُ كأنهُ لم يَشْكُ شيئًا”.

شاهد أيضًا: ما شروط الرقيه الجائزه وحكم الرقية الشرعية وكيفيتها

فضل تلاوة سورة الصافات

لقراءة القرآن الكريم الكثير من الأجر والفضل، ولسورة الصافات فضل وثواب كبير عن قراءتها، ومن فضلها، ما يلي:

  • بدأت سورة الصافات بقسم عظيم وهو ” والصافات” والصافات تعني الملائكة، وهم مخلوقات الله من النور، ولا يعصون الله تعالى أبدًا، ويفعلون ما يأمرون.
  • سورة الصافات تحتوي على الكثير من آيات الرحمة، وقراءة السورة تشفي الإنسان المحسود والمريض بمشيئة الله تعالى.
  • عند قراءة آيات سورة الصافات بالنسبة للإنسان المصاب بمس أو عارض من الشيطان عليه يبتعد عنه ذلك الشيطان.
  • روي عن أبي أمامه الباهلي، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول:  اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه، اقرءوا الزهراوين البقرة، وسورة آل عمران، فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان، أو كأنهما غيايتان، أو كأنهما فرقان من طير صواف، تحاجان عن أصحابهما، اقرءوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة”.
  • روي عن النبي صلى اللّه عليه وآلة وسلم أنه قال: “من قرأ هذه‏ السورة “أي سورة الصافات” أعطاه اللّه عشر حسنات بعدد كل جني وشيطان ومن كتبها في إناء زجاج، وجعلها في صندوق رأى الجن يهرعون إليه، ويأتون أفواجًا ولا يضرون أحدًا من الناس بشيء”.

شاهد أيضًا: شروط الرقية الشرعية الصحيحة

سورة الصافات و الشفاء من الأمراض

تشفي سورة الصافات تشفي من الأمراض بمشيئة الله تعالى عز وجل، وذلك عند قراءتها أثناء الرقية الشرعية، دل على ذلك ما روي عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال:

“إنِّي كنتُ عند النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم فجاء أعرابيٌّ فقال: “يا نبيَّ الله، إنَّ لي أخًا وبه وجعٌ، قال: ما وجعُهُ؟، قال: لممٌ، قال: فأتِنِي به، فوضعَهُ بين يديهِ فعوَّذهُ بالفاتحة وأوَّل البقرةِ وآيةِ الكرسيِّ و “إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ” وثلاثة من آخر البقرة و “شهِد الله” وآية في الأعْراف، إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ، وآخرِ سورةِ المؤمنينَ فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ، وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا، وعشرٍ منْ أوَّلِ الصافاتِ وثلاثةٍ من آخرِ الحشرِ، وقُلْ هُوَ، والمعوذتينِ فقامَ الرجلُ كأنهُ لم يَشْكُ شيئًا”.

هل سورة الصافات تحرق الجن

لم يُثبت في القرآن الكريم أو في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن القرآن الكريم يحرق الجن، ولكن ثبت في بعض الأحاديث مسندها الإمام أحمد، أنَّ النبي صلى الله عليه واله وسلم مرَّ بامرأة وعندها، أو ولها، ولدٌ مصابٌ باللَّمم أي : بالجنون، فقرأ عليه النبي صلى الله عليه واله وسلم بعض الآيات القرآنية فكأنما نشط من عقال، وسافر النبي صلى الله عليه واله وسلم  وتابع طريقه، ثم لما رجع ومرَّ بالمرأة فسألها عن ولدها ؟ قالت: والحمد لله لا يزال كما تركته بعد أن شُفِيَ، وذلك الحديث الشريف يدل على أن للقرآن الكريم تأثير كبير على الجن والشياطين.

وفي النهاية نكون قد عرفنا اهمية تلاوة سورة الصافات في الرقية الشرعية حيث أن الإنسان المصاب بمس أو عارض من الشيطان عند قراءة آيات سورة الصافات عليه يبتعد ذلك الشيطان، ويبرأ من الإنسان المصاب، وذلك لأن آيات السورة الكريمة تصعق الشياطين.

73 مشاهدة