اول عنصر في الجدول الدوري

اول عنصر في الجدول الدوري

اول عنصر في الجدول الدوري يُعد من أول العناصر التي قد تم اكتشافها على الأرض، ومع توالي اكتشاف العديد من العناصر، وجد العلماء ضرورة ترتيب تلك العناصر مع بعضها البعض في جدول واحد بحيث يُمكن الرجوع إلى أي منهم والتعرف على خواصه والمعلومات الأساسية حوله في أي وقت، وفي ترتيب الجدول الدوري جاءت بعض العناصر في المجموعات والدورات الأولى وبقيت أخرى في نهاية الجدول، فما هو أول عنصر بالجدول الدوري؛ هذا ما سوف يتم توضيحه عبر السطور التالية.

الجدول الدوري

هو عبارة عن مخطط كيميائي تم ابتكاره بواسطة مجموعة من الكيميائيين وأخذ شكل هذا الجدول في التطور وأصبح يعتمد تدرج وترتيب العناصر به على قيمة العدد الذري لكل منهم،  ويعتبر الجدول الدوري الذي يُستخدم على مستوى العالم اليوم هو الجدول الذي قد طوره العالم مندليف والذي قد أثبت أن تدرج الخواص الكيميائية للعنصر يعتمد على عدده الذري، ومن أبرز ما ميز هذا الجدول الدوري هو أنه كان يحتوي على أماكن فارغة تحمل الأعداد الذرية للعناصر التي لم يكن قد تم اكتشافها بعد حتى يتسنى للعلماء بعد ذلك إضافة أي عنصر جديد إلى الجدول، ويُذكر ان الجدول الدوري يتكون 7 دورات أفقية في 18 مجموعة رأسية[1].

اول عنصر في الجدول الدوري

عند النظر إلى شكل الجدول الدوري وترتيبه الذي يبدأ من اليسار إلى اليمين؛ سوف نجد أن أول عنصر به هو عنصر الهيدروجين، حيث أن العناصر متربة داخل الجدول الدوري بالاعتماد على الزيادة في العدد الذري، وبناءً على ذلك؛ تم وضع عنصر الهيدروجين في أول المجموعة الأولى وأول الدورة الأولى أيضضًا مما يعني أن عنصر الهيدروجين الذي يحمل رقم ذري (1) ورمزه H هو أول عنصر في الجدول الدوري [2].

اقرأ أيضًا: كم عدد عناصر الجدول الدوري

خواص عنصر الهيدروجين

باعتباره هو اول عنصر في الجدول الدوري  فإن عنصر الهيدروجين يحمل مجموعة من الخواص الفيزيائية والكيميائية التي تُميزه عن باقي عناصر الجدول الدوري، مثل[3]:

  • يُعد غاز الهيدروجين هو أبسط العناصر الكيميائية الموجودة على الأرض، كما أنه غاز عديم اللون والرائحة إلى جانب أنه من الغازات القابلة للاشتعال.
  • يتكون غاز الهيدروجين من ذرتين، أي أنه يتواجد بشكل طبيعي في صورة H2، كما أن نواة ذرة العنصر الواحدة تحمل داخلها بروتون واحد فقط موجب الشحنة، ويدور حولها أيضًا إلكترون واحد سالب الشحنة.
  • يتفاعل الهيجروجين بقوة مع الكسجين لإنتاج جزيء الماء H2O وهذا يُفسر معنى كلمة الهيدروجين في اللغة اللاتينية التي تعني (صانع المياه).
  • يتواجد الهيدروجين في الكثير من الأماكن على وجه الأرض حيث أنه يشكل جزءًا من مياه البحار والمحيطات والأنهار باعتباره أحد أهم مكونات المياه الرئيسية وهو موجود أيضًا في الغلاف الجوي، ومع ذلك فهو يُمث حوالي 0.14 % فقط من قشرة الكرة الأرضية.
  • يُعتبر الهيدروجين أيضًا أحد أهم العناصر التي تمثل جزءًا أساسيًا من المركبات العضوية والهيدروكربونات وغيرهم.
  • يكون الهيدروجين في صورة غاز في درجة حرارة الغرفة، عدده الكتلي يُساوي 1.0079 والكثافة النوعية له تُعادل 0.00089 جرام لكل سم مكعب.
  • يوجد ثلاثة نظائر لغاز الأكسجين، وهي تحمل نفس العدد الذري لذرة العنصر ولكنها تختلف في قيمة العدد الكتلي.

وفي نهاية هذا المقال؛ نكون قد أشرنا بالتفصيل إلى اسم وخواص اول عنصر في الجدول الدوري للعناصر الكيميائية وهو غاز الهيدروجين الذي يحمل عدد كبير من الخواص المختلفة التي تميزه عن باقي العناصر المعروفة والتي قد جعلته أيضًا أحد أهم أسرار استمرار الحياة على كوكب الأرض.

المراجع

  1. ^ptable.com , Periodic table , 17-8-2020
  2. ^socratic.org , What is the first element on the periodic table? , 17-8-2020
  3. ^britannica.com , hydrogen , 17-8-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *