اين تحدث معظم الزلازل، والبراكين ؟

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 7 أكتوبر 2021 , 21:10
اين تحدث معظم الزلازل، والبراكين ؟

اين تحدث معظم الزلازل، والبراكين ؟ يمكن للزلازل والبراكين أن تضرب أيّ مكانٍ في أيٍ وقتٍ، لكن التاريخ يظهر أنّها تحدث بالأنماط العامة نفسها، عامًا بعد عام. لا سيما أنّها تحدث وبشكل أساسيّ في ثلاث مناطق كبيرة من الأرض.

اين تحدث معظم الزلازل، والبراكين ؟

تحدث معظم الزلازل، والبراكين في الأماكن الحدوديّة للصدع والفوالق، وتحديدًا بالقرب من الصفائح التكتونيّة. في الواقع تمّ العثور على أكبر حزام زلازل في العالم، هو الحزام الزلزالي الذي يحيط بالمحيط الهادئ، على طول حافته. حيث وجد فيه حوالي 81 % من أكبر الزلازل على كوكبنا.

شاهد أيضًا: أي مما يلي موجات مائية تكونت بفعل حدوث زلزال تحت المحيط ؟

الزلازل والبراكين في العالم

من خلال موضوعنا اين تحدث معظم الزلازل، والبراكين ؟ في الواقع تنشأ الكثير من الزلازل في منطقة المحيط الهادئ، إذ يوجد الحزام على طول حدود الصفائح التكتونية، حيث تغرق أو تنغمس الصفائح معظمها من القشرة المحيطية تحت صفيحةٍ أُخرى. لا سيما أنّها تحدث الزلازل في مناطق الاندساس هذه بسبب الانزلاق بين الصفائح والتمزق داخل الصفائح. ومنها على سبيل المثال زلزال تشيلي الذي حصل عام 1960 م، وزلزال ألاسكا الذي حصل عام 1964 م. وهناك حزام آخر يمتد من مدينة جافا في سومطرة، حتى جبال الهيمالايا والبحر الأبيض المتوسط، والخروج إلى المحيط الأطلسي. بما في ذلك بعض الزلازل الأكثر تدميرًا، مثل الذي ضرب الباكستان عام 2005 م، وزلزال إندونيسيا عام 2004 م، والذي تسبب في حدوث تسونامي أودى بحياة أكثر من 230.000 شخص. يتبع الحزام البارز الثالث سلسلة جبال منتصف الأطلسي المغمورة. حيث تقع معظم سلسلة جبال وسط الأطلسي تحت الماء وبعيدة عن أماكن التجمعات البشرية، لكن أيسلندا التي تقع مباشرة فوق منتصف المحيط الأطلسي، تعرضت لزلازل كبير وعنيف. لا سيما أن معظم نتائج الزلازل والبراكين في هذه المناطق تكون عنيفة.

كيف يحصل الزلزال والبركان ؟

تحدث معظم الزلازل، والبراكين بسبب حركة الصفائح، خاصّة عندما تتفاعل الصفائح عند حوافها أو حدودها. كما أنّها تحدث الزلازل عند حدود الصفائح المتباينة، عندما تبتعد الصفائح عن بعضها البعض. علاوة على ذلك، تتشكّل البراكين أيضًا عندما ترتفع الصهارة لأعلى من الوشاح الأساسيّ على طول الفجوة بين الصفيحتين. في حين لا نرى هذه البراكين أبدًا تقريبًا، لأن معظمها يقع في قاع البحر، ولا تحدث في الصحراء.

شاهد أيضًا: هل هناك علاقة بين الزلازل والبراكين .. وما هو تعريف كل منهم

مناطق الزلازل والبراكين

من خلال موضوعنا اين تحدث معظم الزلازل، والبراكين ؟ في الواقع إنّ مناطق الزلازل في العالم والبراكين، تحدث في مناطق متفرّقة، ولكنّها أكثر شيوعًا وتكرارًا عن غيرها في بعض المناطق. وهي كما يلي:

  • تحدث معظم الزلازل والبراكين حيث تغرق إحدى الصفيحتين تحت الأخرى. حيث تسمّى هذه العمليّة بالاندساس، لأنّ إحدى اللّوحين أكثر كثافة من الأخرى. علاوة على ذلك؛ فإنّ الصفيحة الأكثر كثافة، والتي تحتوي دائمًا على قشرة محيطيّة على قمّتها، تغرق.
  • كما تحدث الزلازل فقط عند اصطدام صفيحتَين، ممّا يؤدّي إلى إنشاء سلسلة جبال. تشكلت جبال الهيمالايا في آسيا من تصادم بين الصفائح الهنديّة والآسيوية. عند حدود لوحة التحويل، تنزلق الصفيحتان عن بعضها. هذا يولد القليل من النشاط البركاني، أو بناء الجبال.
  • ينشأ الكثير من الصهارة عند حدود لوحة متقاربة، حيث يحدث الاندساس. في حين تذوب الصفيحة الغارقة أثناء هبوطها في الغلاف الموري؛ هذا يولّد الصهارة التي ترتفع من خلال الصفيحة الأُخرى لتشكيل البراكين.
  • تشكّل البراكين التي تحدث في مناطق الاندساس نطاقات بركانيّة خطية، ومنها على سبيل المثال سلسلة Cascade في شمال غرب المحيط الهادئ للولايات المتّحدة الأمريكيّة. في الواقع تعد البراكين كجبل لاسين، وجبل شاستا، وجبل سانت هيلينز، وأيضًا جبل هود والعديد من البراكين الأخرى، جزءًا من هذه السلسلة.

ختامًا، قدّمنا معلومات حول اين تحدث معظم الزلازل، والبراكين ؟ لا سيما أنّ الأماكن الأكثر عرضة هي في المحيط الهادئ، والمحيط الأطلسي. وهناك بعض المناطق المتفرّقة التي تحدث فيها، كقارة آسيا.

المراجع

  1. ^ usgs.gov , Where do earthquakes occur? , 07/10/2021
32 مشاهدة